الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شمامسة جدد

رسامة 167 شماسا للخدمة في 14 كنيسة بإيبارشية طهطا وجهينة

صدى البلد

صلى  نيافة الأنبا إشعياء مطران إيبارشية طهطا وجهينة، القداس الإلهي، ورسم  خلاله ١٦٧ من أبناء الإيبارشية في رتبة إبصالتس (مرتل) للخدمة بـ ١٤ كنيسة.


وقال القمص موسى إبراهيم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - في تصريح له - إن نيافة الأنبا إشعياء  رسم أيضا 20 شماسا في رتبة "إبصالتس"  لخدمة اجتماع يهوديت للأرامل.
 

أقرأ أيضا | مطران القدس يزور أسقف الشباب بمقر إقامته بدير الشماسة فيبي
 

وشهد قطاع كنائس عزبة النخل، نشاطًا رعويًّا متنوعًا لنيافة الأنبا سيداروس الأسقف العام المسؤول عن القطاع، والذي سيم أسقفًا وكُلِّف بخدمة القطاع في النصف الثاني من شهر مارس الماضي.
 

أقرأ أيضا| بسبب كورونا .. قرارات جديدة من الكنيسة الكاثوليكية
 

وقام نيافة الأنبا سيداروس بزيارة  كل كنائس القطاع وصلى قداسات إلهية في كل منها، كما أقام أول اجتماع لمجمع كهنة كنائس عزبة النخل، كما حرص نيافته على صلاة عدد من القداسات يغطي احتياجات أبناء القطاع، مع تشديده على تطبيق الإجراءات الاحترازية بدقة.
 

من ناحية أخرى، أعلنت الكنيسة القبطية الكاثوليكية، اتخاذ مجموعة من الإجراءات الجديدة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، بينها وقف مجموعة من الاجتماعات الفرعية، كما تم صدور 4 قرارات جديدة يتم تطبيقها خلال الفترة المقبلة خاصة أسبوع الألام بسبب زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا.   
 

وقالت الكنيسة الكاثوليكية في بيان لها اليوم إن أعضاء السينودس البطريركي للكنيسة القبطية الكاثوليكية برئاسة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، يضمون صلواتهم إلى صلوات قداسة البابا فرنسيس وصلوات كل مصلٍّ على وجه الأرض، لتحل بركته على العالم، ويرفع عنه هذا الوباء اللعين الذي مازال يحصد الكثير من الأرواح حول العالم". 
 

وأضافت الكنيسة في بيانها أنه حفاظا على الصحة العامة وتجاوبا مع متطلبات المرحلة الحالية من الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وللحفاظ على أرواح شعب مصر المبارك، نوصي أبناءنا الكهنة والرهبان والراهبات وكل أبناء  الكنيسة الكاثوليكية بمصر، باتباع التوصيات التالية: 
 

1. تستمر صلوات القداس بحضور المؤمنين بكل الكنائس، ما لم تستجد أمور أخرى طارئة، وليستمر الآباء الكهنة بالتنسيق مع مجلس الكنيسة بالحفاظ على أن يكون الحضور وقت القداس لا يتجاوز 25% من سعة الكنيسة، على أن يكون هناك فاصل بين كل شخص وأخرٍ مسافة متر ونصف المتر من كل الجهات. 
 

2. إيقاف كل الاجتماعات الأسبوعية، ومدارس الأحد، والنهضات الروحية للصوم الأربعيني المقدس. ويحق لمطران كل إيبارشية إقرار الاستثناءات من هذا البند، كلٌّ حسب ظروف إيبارشيته. 
 

3. يحتفل الآباء الكهنة بطقوس أسبوع الآلام وأعياد القيامة، كلٌّ في كنيسته، ما لم تستجد أمور أخرى طارئة، وليستمر الآباء الكهنة بالتنسيق مع مجلس الكنيسة بالحفاظ على أن يكون الحضور وقت الصلوات لا يتجاوز 25 % من سعة الكنيسة، على أن يكون هناك فاصل بين كل شخص وأخرٍ مسافة متر ونصف المتر من كل الجهات.
 

4.  يتم الاحتفال بتكريس زيت الميرون المقدس يومي الأربعاء والخميس الحادي والعشرين، والثاني والعشرين من أبريل 2021، وذلك بالكلية الإكليريكية للأقباط الكاثوليك بالمعادي. وستكون الصلوات قاصرة على الآباء المطارنة والكهنة والإكليريكيين فقط.
 

واختتمت الكنيسة بيانها:" تصلي الكنيسة ضارعة إلى الله تعالى، أن تحل قيامة رب المجد وتمنح العالم الشفاء والبركة، وأن يحتفل العالم، بكل مناسبات الأعياد، رافعا كل آيات الحمد والشكر لله تعالى على رحمته ورأفته بخليقته".
 

شمامسة جدد 1
شمامسة جدد 1
شمامسة جدد 2
شمامسة جدد 2