الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أكثر فاعلية ضد سلالة كورونا الجنوب إفريقية

معهد ابحاث روسي: لقاح سبوتنيك V أكثر فعالية من فايزر

لقاح كورونا
لقاح كورونا

زعم العلماء الأمريكيين، بأن جرعة فيروس سبوتنيك في الروسية أقل فاعلية ضد سلالة كورونا المنتشرة في جنوب إفريقيا، وهو أمر وصفه علماء روس بأنه “غير دقيق" نظرًا لأنها توفر حماية أفضل من تلقيح  بيوان تك وفايزر، وفقا لمصدر قريب في معهد أبحاث جماليا الروسي الذي طور لقاح سبوتنيك الروسي،حسب ما نشرته وسائل الاعلام في موسكو، الاثنين.

وفي الأسبوع الماضي، نشرت مجموعة من العلماء الأمريكيين على البوابة الطبية  ميدريفيكس تقريرًا أوليًا لم تتم مراجعته بعد. 

وقالت المجلة الروسية إن اللقاح الروسي أقل فعالية في الحماية من المتغيرات الأخرى في جنوب إفريقيا من فيروس كورونا  كوفيد 19 المستجد.

ووفقًا لهذا المقال، أثبت لقاح Sputnik V أنه أكثر اللقاحات فعالية من حيث تحييد نشاط السلالات المختلفة - كان مستوى مقاومة البديل الجنوب أفريقي الأكثر إشكالية أعلى بكثير من فايزر. 

وقال المصدر إنه عندما يتعلق الأمر بالمتغير البريطاني، وهو الأكثر انتشارًا في أوروبا في الوقت الحالي ، لم يتم اكتشاف أي انخفاض ملحوظ في قدرته على تحييد الفيروس.
 

وأشار المصدر أيضًا إلى أن التقرير المعني لم يخضع بعد لعملية مراجعة النظراء، مضيفًا أن أحد المؤلفين الرئيسيين الثلاثة للمقال لديه تضارب واضح في المصالح ، حيث إنه عضو في المجلس الاستشاري لشركة  فايزر - بيوإن تك على متغيرات فيروس كورونا.

وقال المصدر، واصفًا الاستنتاجات التي تم التوصل إليها في التقرير بالضعف، حيث من المستحيل تمديد بيانات اختبار بديل إلى الوضع الحقيقي مع فيروس SARS-CoV-2 دون تحفظات كبيرة.
 

وتم اعتماد لقاح Sputnik V الروسي - أول لقاح لفيروس كورونا في العالم ، تم تسجيله في أغسطس 2020 - منذ ذلك الحين في 59 دولة ، ليصبح ثاني أكثر لقاح معتمد في العالم. وفقًا لمجلة The Lancet ، وهي مجلة طبية تمت مراجعتها من قبل الأقران ، فإنها تظهر فعالية بنسبة 91.6 في المائة ضد حالات COVID-19 المصحوبة بأعراض.

وأضاف المصدر أن معهد جماليا الروسي سينشر في مايو نتائج أبحاثه الخاصة حول الفعالية ضد سلالة جنوب إفريقيا في مجلة علمية محكمة، وستستند هذه الدراسات إلى حجم عينة أكبر بكثير من حجم عينة 12 فردًا استخدمهم العلماء الأمريكيون.