الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل يؤثر الصيام على المناعة.. وكيف نستعد لشهر رمضان

فيروس كورونا فى رمضان
فيروس كورونا فى رمضان

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن شهر رمضان يوجد به الكثير من العادات التى يتم الاعتياد عليها خلال السنوات الماضية، لكن ومع ظهور جائحة كورونا أصبح هناك نوع من الالتزام لعدم حدوث أى إصابات.


وأضاف "عقبة" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "دى إم سي"، أن شهر رمضان والصوم لا يؤثر على المناعة بشكل سلبي، موضحا أنه تم عقد مجموعة من الأبحاث أكدت أنه عندما يصوم الأصحاء يحدث نوع من النشاط فى النظام المناعى وتجديد للخلايا المناعية.


وتابع أن تلك الخلايا المناعية تستطيع أن تقاوم الأمراض بشكل جيد، كما تتحسن الأجسام المضادة، لافتا إلى أن هناك إستفادة نوعية إلى حد ما من الصوم، أما بالنسبة للمرضى، فيجب على كل مريض مراجعة الطبيب المختص الخاص به.


وأكد أن كل مرض له درجات من الإصابة، وبالتالى بعض الحالات من المرضى من الممكن أن تصوم على حسب إستشارة الطبيب المعالج حتى  لا يحدث أى مضاعفات.


وأشار إلى أنه من المفترض شرب السوائل بكثرة والاهتمام بالخضروات الطازجة والفاكهة والتقليل من السكريات والشاى والقهوة والأملاح والدهون الزائدة، خاصة لمرضى الكوليسترول والسكر .