الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قبل الإعلان عنها..

قبل ساعات على إقرارها .. 3 سيناريوهات مرتقبة لـ أسعار البنزين الجديدة

أسعار البنزين الجديدة
أسعار البنزين الجديدة

يترقب ملايين المصريين أسعار البنزين الجديدة، والمقرر الإعلان عنها بعد ساعات من قبل مجلس الوزراء بعد مراجعة الأسعار من خلال لجنة التسعير، والتي بدورها تحدد سعر البنزين الجديد، وفقا للظروف الاقتصادية المتحكمة في تحريك أسعار البترول، على أن يكون إعلان سعر البنزين الجديد في مصر، في موعد غايته، الخميس 8 إبريل 2021.

 

وفيما يلي نستعرض سيناريوهات نواب اللجنة الاقتصادية بشأن آلية وتوقعات أسعار البنزين الجديدة:

 

  • تجتمع  لجنة تسعير المنتجات البترولية بصفة دورية ربع سنويا (كل 3 شهور) لتعديل الأسعار صعودا وهبوطا بحد أقصى 10% فقط لحماية المستهلكين وموازنة الدولة على حد سواء ، كما يمكن تثبيت الأسعار وهو ما حدث في اجتماعها الأخير‪.‬

 

  • يعد التسعير التلقائي وسيلة لتحديد سعر بيع المنتجات البترولية بشكل تلقائي عن طريق معادلة سعرية تتكون من أعباء التشغيل وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار وأسعار النفط الخام العالمية، بحيث يتم تربط الأسعار في السوق في مصر بنظيرتها عالميًا في ضوء التكلفة بشكل تلقائي، كل فترة.

 

  • لم تشهد أسعار البنزين، انخفاضا ملحوظا خلال الأشهر السابقة حتى الآن، خاصة في ظل الهبوط العالمي لأسعار البترول، حيث أرجع النواب ذلك إلى أن الحكومة قد تخطط إلى تخزين فائض الانخفاض لاستغلاله حال ارتفاع أسعار البترول العالمية، وذلك حتى لا يشعر المواطن بفارق كبير أو عبء غلاء الأسعار بعد انتهاء كورونا وزيادة الطلب على النفط.

 

هذا وأصدر مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قرارا في يوليو 2019 بإطلاق آلية تسعير تلقائية للوقود، تنفذ كل ثلاثة أشهر، حيث بدء العمل وفق لجنة التسعير في أكتوبر من نفس العام، حيث تضم "لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية" ممثلي وزارتي البترول والمالية، والهيئة المصرية العامة للبترول.

 

وتستعد لجنة التسعير إلى عقد اجتماعها السابع للإعلان عن قائمة أسعار البنزين الجديدة، خلال الساعات القليلة القادمة، على أن يتم تحديد الأسعار في موعد أقصاه 8 أبريل.

 

جدير بالذكر أنه على مدار تدخلات اللجنة السابقة، لم تشهد أسعار البنزين في مصر أي ارتفاعا، بل على العكس شهدت أسعار البنزين تراجعا مطلع أبريل الماضي، بواقع 25 قرشا لكل لتر بحسب الأنواع المختلفة للبنزين.