الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إنتاجية الأرض بمشروع مستقبل مصر تزيد على ضعف الإنتاجية في الدلتا القديمة

المستثمرون يشيدون بخدمات الدولة بمشروع مستقبل مصر بالدلتا الجديدة

صدى البلد

أشاد رجال الأعمال من المستثمرين بمشروع مستقبل مصر، وبما قدمته الدولة لهم من خدمات وبنية تحتية على أعلى مستوى، في هذا المشروع القومي العملاق بالدلتا الجديدة، الواقع في نطاق الصحراء الغربية، لزراعة مليون فدان على امتداد محور روض الفرج/ الضبعة الجديد، وذلك بالقرب من مطاري سفنكس وبرج العرب ومينائي الدخيلة والإسكندرية.

 

وأوضح المستثمرون، أن الإنتاجية في الأرض الجديدة للمشروع القومي، تزيد على ضعف الإنتاجية في الدلتا القديمة، واستهلاك المياه يقل إلى النصف بفضل طرق الري الحديثة، فمثلا إنتاجية فدان البنجر في الأرض المستصلحة تصل إلى ٣٦ طنا للفدان مقابل ١٦ طنا في الدلتا القديمة.


وأشاروا إلى أن مشروع مستقبل مصر يسهم بإنتاج ٢٠ مليون طن بنجر تمثل ٢٠٪؜ من إنتاج السكر سنويا في مصر، وستزيد هذه النسبة في السنوات المقبلة.


واقترح المستثمرون إقامة صناعات غذائية بالقرب من الأراضي المستصلحة، مما يزيد من القيمة المضافة ويقلل من تكاليف النقل ويوفر فرص العمل.


وأكد المستثمرون حرصهم على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الغذائية الرئيسية والاستمرار في التصدير والتوسع فيه رغم الصعوبات في ظل جائحة كورونا.

 

مشروع "مستقبل مصر"

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي تفقد صباح اليوم، الثلاثاء، موسم الحصاد الزراعي بمشروع "مستقبل مصر" بالصحراء الغربية، وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مشروع "مستقبل مصر" يساعد على سهولة توصيل مستلزمات الإنتاج والمنتجات النهائية، ويجعل "الدلتا الجديدة" مقصداً زراعياً جاذباً للمستثمرين.

 

وأوضح أن المشروع يهدف إلى تنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي من خلال إنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة تتسم بنظم إدارية سليمة، فضلاً عن إقامة مجمعات صناعية تقوم على الإنتاج الزراعي المكتمل الأركان والمراحل من زراعة المحاصيل وحصادها بأحدث الآليات ثم الفرز والتعبئة والتصنيع، ويوفر مشروع "مستقبل مصر" أكثر من ٢٠٠ ألف فرصة عمل جديدة.