الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

5 خطوات للمحافظة على أداء محرك سيارتك .. نصائح هامة

5 خطوات للمحافظة
5 خطوات للمحافظة على اداء محرك سيارتك .. نصائح هامة

تتعدد العناصر الأساسية داخل المنظومة الحركية للسيارة مثل، ناقل الحركة، ومنظومة التبريد، والإطارات، إلى جانب أنظمة التعليق والمكابح، وجميع هذه العناصر تستمد قوتها وأوامر الاستعداد والانطلاق، من خلال جزء هام ورئيسي وهو "محرك السيارة".

 

ومن الأمور المؤسفة للغاية حينما يقف قائدو السيارات أمام هذا الشعور المؤلم، وهو تعرض محرك السيارة للتلف الجزئي أو الكامل، و لكي تحدث هذه المشكلات، فهناك العديد من المؤشرات والكثير من صافرات الانذار، والتي تعطي ملامح أولية بتلف هذا الجزء المحوري.

 

وفي سياق هذا الموضوع يقدم موقع "صدى البلد" الإخباري 5 خطوات للمحافظة على أداء محرك سيارتك.

 

1 – استخدام أوامر الحركة بطريقة صحيحة

لكي تنعم بعمر افتراضي اطول لمحرك سيارتك، فلابد أن تتجنب الضغط بقوة على دواسة البنزين و التي تزيد من قوة اندفاع الوقود داخل المنظومة الفنية، مما يترتب عليها احتراق أكبر واستهلاك لقوة المحرك، وتزداد هذه المشكلة عند التكرار واستخدام دواسة الفرامل بصورة غير منتظمة.

 

2 – السرعات المنخفضة و المستوى الأول 

تجنب السير على السرعات المنخفضة و عدم إعطاء سيارتك السرعة المناسبة، فعند السير على تلك السرعات يحدث حالة من الاحتراق الكامن و الاحتقان، و التي تؤثر أيضًا على منظومة العمل.

 

3 – تغيير الزيت 

يعتبر زيت المحرك هو بمثابة الروح الفعلية للأجزاء المعدنية الداخلية، و التي تتبادل حركتها بصورة مثالية كلما تمتعت بمناخ مناسب و لزوجة منضبطة داخل مكونات زيت السيارة،وننصح بمتابعة موعد تغييره و التي تتراوح بين 5 آلاف أو 10 آلاف كيلو متر.

 

4 – فلتر الزيت 

تعمل هذه القطعة على حجب الرواسب و الشوائب و ذلك قبل أن تصل إلى غرفة المحرك.

 

5 – استخدام وقود مناسب 

في بعض من الأحوال يلجأ البعض لاستخدام نوعية وقود غير مناسبة لمحرك السيارة، و التي تتسبب في انسداد بخاخات الانجكشن مما تسبب مشكلة في قوة السحب و عزم السيارة.