الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إشادة برلمانية لحقوق الإنسان بمشروعات حياة كريمة في سوهاج

حياة كريمة
حياة كريمة

شهدت محافظة سوهاج في الفترة ما بين 3 أبريل و6 أبريل 2021 أول زيارة برلمانية ضمت أعضاء لجنة حقوق الإنسان وهيئة مكتب لجنة الإسكان وذلك في جولة تفقدية لمشروعات مبادرة حياة كريمة بقرى المحافظة.

 

 وبدأ الوفد زيارته باستعراض اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج مشروعات مبادرة حياة كريمة في المحافظة والتي تشمل 7 مراكز تضم 181 قرية، مؤكدًا أن المبادرة تشمل إحداث تطوير شامل وطفرة تنموية في الريف المصري.

 

وعرضت المحافظة، خلال اللقاء، فيلماً تسجيلياً عن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمشروعات التى يتم تنفيذها فى محافظة سوهاج.

 

وتضمن الفيلم التسجيلى، عرض ما تم تنفيذه من مشروعات ضمن مبادرة حياة كريمة فى قرية الكوامل بحري، وعرابة أبو الدهب، بمركز سوهاج، وتشمل توصيل 200 وصلة مياه، تطوير مراكز الشباب بالقرية، إنشاء وحدة صحية وفقا للكود الخاص بنظام التأمين الصحى الشامل، وتأهيل منازل، وغيرها.


ووفقا للعرض، تضمنت مشروعات حياة كريمة (رصف طرق، توصيل مرافق، وحدات صحية تطوير مستشفيات ومدارس مراكز شباب، الغاز الطبيعي، الصرف الصحي، تدعيم الكهرباء، تأهيل المنازل، وحدات بيطرية).


وأوضح أن هذه المشروعات في المراكز السبعة المدرجة في المبادرة بمحافظة سوهاج مخصص لها اعتمادات بمبلغ 2 مليار و100 مليون جنيه .


ومن جانبه، قال اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج إن مبادرة حياة كريمة في سوهاج شملت 29 قرية في البداية باعتمادات 102 مليون جنيه وفي المرحلة  الثانية شملت 68 قريو بإجمالي اعتمادات 2.1 مليار جنيه كما أن الدولة تعمل على تلافي المشاكل التي واجهتها في المرحلة الاولى في تنفيذ مبادرة تطوير الريف المصري.


وأكد الفقي أن محافظة سوهاج لها نصيب الأسد من مبادرة حياة كريمة من بين 51 مركزاً حيث كان مخصص لها 5 مراكز وزادت أصبحت 7 مراكز، تضم 181 قرية، موضحا أن اختيار هذه المراكز تم بناء على مؤشرات حددها مجلس الوزراء من حيث المراكز والقرى الأكثر احتياجًا ومعدل الفقر وهو فقر الخدمات وتم اختيار أكثر المراكز احتياجًا وفقرًا للخدمات .


وتابع: وفي المرحلة الثانية سندخل الاربعة مراكز الأخرى المتبقية مؤكدا أن الدولة حاليا تركز على الصعيد والمحافظات الأكثر احتياجًا ومحافظة سوهاج تحت نظر الدولة .


وأوضح أن هناك نحو 14 محطة صرف بدأ العمل فيها، وإنشاء 4 مناطق صناعية في سوهاج مثل المنسوجات اليدوية وصناعة الأثاث .


من جانبه، أكد النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصري هي مبادرة غير مسبوقة في تاريخ مصر وتطبق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان من حق الصحة والمسكن والحياة الكريمة وتوفير جميع الخدمات وتطوير البنية التحتية .


وأضاف رضوان أن الدولة تواجه تحديات عديدة وملف حقوق الإنسان كلمة بسيطة فحواها مطاط والبعض يتم استخدامها من منظورهم ووفقا لأجنداتهم وتصديرها لنا من منظورهم  الخاص وفقا لأجندات معينة، مؤكدا ان مبادرة حياة كريمة والمبادرات الرئاسية الأخرى هي تطبيق للمفهوم الكامل والشامل لحقوق الإنسان .


وبدوره، قال النائب طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن محافظة سوهاج من المحافظات التي تتوفر بها فرص استثمارية واعدة وكبيرة، مشيرا إلى الصعيد يشهد تحسنا كبيرا خاصة مع تطبيق مشروعات حياة كريمة.

وتضمنت الزيارة تفقد مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقرية عرابة أبو الدهب بمحافظة سوهاج، بحضور عدلي أبو عقيل رئيس الوحدة المحلية لمركز سوهاج، حيث قام الوفد البرلماني بتفقد مجمع الخدمات الحكومية بالقرية والذي يضم عددًا من المشروعات الخدمية.