الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في افتتاح المؤتمر العلمي التاسع لجامعة عين شمس .. المتيني : كليتان جديدتان العام الجامعي المقبل .. وترميم قصر الزعفران لإعادة بهائه ورونقه

المؤتمر العلمي التاسع
المؤتمر العلمي التاسع لجامعة عين شمس

رئيس جامعة عين شمس :

* المستقبل للمتميزين والنابغين وأصحاب الابتكارات والرؤى المستقبلية

 * الجامعة حريصة علي تحفيز الابتكار وريادة الاعمال

* جامعة اهلية على مساحة 40 فدان

* تطوير واعادة هيكلة بالجامعة والحرم الرئيسى

 

اكد ا. د. محمود المتيني ان جامعة عين شمس قد قررت تنظيم مؤتمرها السنوى التاسع هذا العام بعنوان "جامعات الجيل الرابع بين الواقع والطموحات" فى عام مليء بالأحداث والتحديات فى ظل مواجهة جائحة كورونا، جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لـ المؤتمر العلمي التاسع للجامعة، تحت رعاية ا.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحضور ا.د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، ا.د. خالد العناني

وزير السياحة والاثار، ا.د. هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، ا. اسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، فضيلة الإمام الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد والامداد الطبى، المهندس هانى ضاحى نقيب المهندسين ورئيس مجلس إدارة شركة وادى النيل للمقاولات

اقرأ ايضا |

كل ما تريده عن برامج دراسات عليا اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة

الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين. د صلاح هاشم مستشار وزارة التضامن الاجتماعى للسياسات الاجتماعية، اللواء علاء مختار مستشار وزير الاتصالات للتطوير المؤسسى، ا.د. محمد الضوينى وكيل الأزهر الشريف، ا.د. محمد فكري خضر نائب رئيس جامعة الأزهر ،ا.د. اسحاق ابراهيم عجبان نائبا عن البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ا.د. ايمن ابو عمر نائبا عن وزير الاوقاف ، ا. د. حسين عيسى رئيس الجامعة السابق، ا.د. احمد زكي بدر وزير التنمية المحلية ورئيس الجامعة السابق، ا.د ممدوح الدماطي وزير السياحة والآثار السابق وعميد كلية الآثار ، ا.د محمد إبراهيم وزير السياحة والآثار السابق، ا. عبد اللطيف المناوي رئيس تحرير المصرى اليوم، ا.د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، ا.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ولفيف من السادة عمداء ونواب الكليات واعضاء هيئة التدريس.

واضاف ا.د. محمود المتينى فى كلمته ان جامعات العالم مرت بمراحل تطوير وابتكار مستمر على مدار الأعوام السابقة، وأصبح التنافس المحلى والاقليمى والدولى واقع نعيشه جميعا فى مناخ صحى يصب فى مصلحة المنتج الأساسى للجامعات ألا وهو جودة خريج الجامعة وجاهزيته لمتغيرات سوق العمل الغير مسبوقة فى اطار ثورة صناعية رابعة وثورة معلوماتية لا تسمح بفرصة ولا تترك مكان الا للمتميزين والنابغين وأصحاب الابتكارات والرؤى المستقبلية.

واضاف انه من هذا المنطلق حرصت الجامعة على جعل فاعلية هذا العام اكثر تميزا وأشمل حضورا بالتعاون الوثيق مع كافة الجامعات والهيئات والمراكز التعليمية والبحثية فى مصر والمنطقة والعالم أجمع.

مشيرا ان مؤتمر الجامعة في نسخته التاسعة يشتمل على جلسات فى مختلف قطاعات الجامعة،

فهناك ٤ جلسات بقطاع العلوم الأساسية تناقش التحول الرقمى، التغير المناخى، تحديات الحفاظ على البيئة، الأمن الغذائي، التنوع البيولوجى العالمى، الجديد فى تطعيمات كوفيد-19 واستخدام النانوتكنولوجى فى جميع التخصصات.

كما يضم القطاع الهندسى وعلوم التكنولوجيا ٤ جلسات تناقش الذكاء الاصطناعى والأنظمة البيئية، الجامعات الخضراء ومراكز التميز للطاقة والمياه.

وكذاك القطاع الطبى الذي يناقش فى ٥ جلسات انماط الرعاية الصحية المستقبلية، مستقبل تطور التعليم الطبى، الطب الدقيق والشخصى (الجينى) فى أفريقيا، التنمر وتواصل القطاع الصحى بجامعة عين شمس مع المجتمع، هذا بالاضافة لعدد من ورش العمل؛ بالاضافة الي قطاع العلوم الأنسانية، الاجتماعية والتربوية حيث يناقش خلال ٤ جلسات جامعات الجيل الرابع بين الفرص والتهديدات، البحث العلمى فى جامعات الجيل الرابع، التنمية المستدامة وادارة الأعمال.

موضحا ان المؤتمر يستضيف هذا العام عددا من الضيوف المتحدثين المرموقين من الولايات المتحده الأمريكية، اسبانيا، ايطاليا وجنوب أفريقيا، بالاضافة الي جلسة هامة لقطاع العلاقات الدولية الذي يستعرض فيها نشاط الجامعة لبعض الشراكات الناجحة التى قامت بها الجامعة مع عرض الهيئات المانحة للمشروعات البحثية بمشاركة الطلاب الوافدين واعضاء هيئة التدريس المبعوثين الى الخارج.

كما اشار سيادته الي دور الجامعة في تحفيز الابتكار وريادة الاعمال، حيث يقام معرض للابتكار على هامش المؤتمر تحت اشراف مركز الابتكار وريادة الأعمال بمشاركة كليات الصيدلة، التمريض، العلوم، الهندسة، الحاسبات والمعلومات، الزراعة، البنات، الألسن والتربية النوعية؛ الآداب (اعلام)، وكذلك تواجد طلاب مرحلة البكالوريوس الذين قدموا نموذج محاكاة لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ولقاء مع مختلف الجامعات لمناقشة كيفية تحول الجامعة الى جامعة من الجيل الرابع.

كما استعرض ا.د. محمود المتيني ما تشهده جامعة عين شمس من اعمال تطوير واعادة هيكلة بالجامعة والحرم الرئيسى الذي يتم تطويره حاليا ليسع أماكن لجلوس الطلاب وزيادة المساحة الخضراء لتصبح متنفس لكل من يعمل ويدرس ويتردد على الجامعة وزيادة عدد وتنظيم اماكن انتظار السيارات، كذلك اعمال ترميم قصر الزعفران التي تتم على قدم وساق فى قصر الزعفران لاعادته لبهائه وعراقته ليظل شاهدا على احداث تاريخية هامة وفارقة فى تاريخ الأمة على مدار 120 عاما.

كما اشار سيادته الي انشاء عدد من الكليات الجديدة (الاثار، الطب البيطرى، والتى تبدأ الدراسة فى سبتمبر 2021.

بالاضافة الي المضي قدما في انشاء كليتى الشئون الدولية والإعلام.

وفى مجال مواجهة ومكافحة وباء كوفيد 19 اوضح سيادته ان مستشفيات الجامعة قد قامت بدور رائد ضمن جهود الدولة المتعددة من أجل التشخيص والعلاج والمتابعة والتطعيم فى مواجهة الوباء بالاضافة لعدد كبير من الأبحاث التى تم نشرها فى هذا المجال.

وعن المشروعات المستقبلية اشار ا.د. محمود المتيني ان جامعة عين شمس تقوم بعدة توسعات حيث يجري العمل على انشاء فرع طموح لها فى مدينة العبور على مساحة 150 فدان والذى يتضمن عددا كبيرا من البرامج البينية تبلغ (50 برنامج) بالاضافة إلي وواحة للعلوم والابتكار على مساحة 30 فدان والتي تعد الأكبر بين الجامعات المصرية وذلك لمواكبة متطلبات سوق العمل، بالاضافة لكلية الطب فرع العبور على مساحة 15 فدان.

كما تستعد ايضا الجامعة لانشاء جامعة اهلية على مساحة 40 فدان فى منطقة التجمع الخامس ومن المقرر ان تضم ٧ كليات هي الحقوق، الاثار، التجارة، الفنون التطبيقية، الشئون والأعمال الدولية، الاعلام والهندسة.

واوضح ا. د ايمن صالح نائب رئيس الجامعة ونائب رئيس المؤتمر

آن مؤتمر اليوم دليل علي الإصرار في المضي قدما فيما يفيد الجامعة والمجتمع والانسان - رغم ظروف جائحة فيروس كوڤيد 19 والحرص على اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية- حيث يدل عنوان المؤتمر لهذا العام علي ما يتم بذله من جهد وما يتم التخطيط له من استراتيجيات بهدف ان تكون جامعة عين شمس من جامعات الجيل الرابع بكل ما تحمله الفكرة من معاني وتوجهات للعالمية، مع الانغماس الايجابي البناء في مشاكل وظروف مجتمع المصري. انغماس المهتم والمحب وحلها من جذورها، والعمل علي تبديلها بإنجازات تقفز بمجتمعنا للأمام في مختلف مناحي الحياة.

مشيرا أن جامعة عين شمس تمد يدها شرقا و غربا الشراكات

مع الجامعات الأجنبية حيث بلغ عدد الاتفاقيات ۲۲۹ اتفاقية الي جانب ۸ برامج مشتركة بالدراسات العليا، مؤكدا ان جامعة عين شمس تفتح أبوابها لطلاب العلم الوافدين من شتي بقاع العالم، وقد بلغ عدد طلاب المرحلة الاولى ٦٤۹۳ طالب، و۲۰۱۳ طالب بالدراسات العليا بأجمالي ٨٥٠٦ طالب وافد من ١١٤ جنسية مختلفة، حيث تسعي الجامعة ليس فقط لتعليمهم وانخراطهم في البحث والابتكار بل ايضا لاندماجهم مع زملائهم المصريين في محبة و تواصل كعنوان للمجتمع الجامعي، هذا بالإضافة إلى سعي جامعة عين شمس للشراكة مع كافة الجامعات المصرية والعربية والهيئات المصرية البحثية وجمعية رجال الأعمال والوزارات و الاعلاميين و الفنانين و كافة مؤسسات المجتمع المصري. شراكة كاملة بهدف التعليم ، التعلم وتبادل الخبرات. مؤكدا ان الجامعة كبيت خبرة تتيح امكانياتها للجميع حيث قامت الجامعة مؤخرا بالتعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من البعد والوكالة المصرية للفضاء والعديد من الجامعات الأهلية ومركز بحوث الطب التجذيري ووزارتي الخارجية والأوقاف.

مشيرا ان انغماسنا في احتياجات وطننا تتجلي في قوافل طبية توعوية شاملة في محافظات أسيوط و قنا و الوادي الجديد الي جانب حلايب وشلاتين ومدينة الاسمرات، كما تم تدريب

طلاب السنة النهائية لمعهد تمريض حلايب وشلاتين، كما تم محو امية ۷۹۹۹ مواطن خلال اخر شهرين.