الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شعبة المستثمرين: تنظيم مؤتمر لمناقشة معوقات الاستثمار وحلولها.. يونيو المقبل

محمد ابو العينين
محمد ابو العينين رئيس شعبة المستثمرين

أعلن رئيس شعبة المستثمرين بالاتحاد العام للغرف التجارية ووكيل مجلس النواب محمد أبو العينين أن الشعبة بصدد وضع ورقة عمل بالتواصل مع كافة الجهات الممثلة للمجتمع الصناعي و الاستثماري خلال اسبوعين، لأهم المشاكل والمعوقات التى تواجه مختلف القطاعات الصناعية سواء القطاع السياحي أو الصناعي أو الزراعي والحلول المقترحة لها.

ولفت إلى أن الشعبة، ستنظم مؤتمر كبير أول يونيو المقبل بحضور ممثلي من الجهات الحكومية والبرلمانين وذلك لمناقشة ورقة العمل التي ستضعها الشعبة ومساهمة كافة الأطراف في بناء صورة جديدة لمصر تعبر عن التطور الصناعي الذي يتوافق مع تطور مصر الحديثة وخطط التنمية المستدامة مصر 2030 و مصر 2050 ، وكيفية وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمي، والمزايا التى يمكن أن تعطيها الدولة لصناعات معينة في محافظات معينة ،مؤكدا أهمية التركيزعلى الفكرالصناعي القائم على القيمة المضافة، كذلك طالب بضرورة مخاطبة الشركات العالمية ودعوتها للمشاركة والتعرف على فرص الاستثمار في مصر.


وأضاف خلال اجتماع الشعبة العامة للمستثمرين اليوم انه سيتم ضم أعضاء الشعبة إلى برنامج "أبطال افريقيا" الاقتصادي التابع لاتفاقية السوق الأفريقية القارية الموحدة، والذي سيتيح لرجال الأعمال والمستثمرين المصريين السفر إلى دول افريقيا بدون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة وذلك في اطار استراتيجية الشعبة لتفعيل دورها في زيادة التبادل التجاري والاستثماري مع دول افريقيا.


وأوضح انه سيتاح الى رجال الأعمال المصريين امكانية عقد لقاءات ومؤتمرات مع نظرائهم من السوق الافريقي مشيرا الى ضرورة تكوين تحالفات وتكتلات اقتصادية مصرية للتعامل مع افريقيا لتحقيق التنمية ولمواجهة التحديات التى تواجهنا سواء اقتصاديا اوسياسيا.


وأشار أبوالعينين إلى أن جائحة كورونا فرضت العديد من التغيرات في كثير من الدول ،حيث
دفعت العديد من الكيانات الاقتصادية للاغلاق أو الاندماج والدخول في شراكات،كما قامت العديد من الدول في التفكير بتنويع مصادر سلاسل الإمداد وعدم الاعتماد على مصدرواحد،كما بدأت العديد من الدول في تنمية مصادر للاستثمار جديدة كالمملكة العربية السعودية والتى بدأت التفكير في الاستثمار بالقطاع السياحي كمصدر للدخل.


وأكد أن الفترة الحالية تحتاج الى المزيد من التشريعيات المرنة لتسهيل مناخ الاستثمار ،وكذلك المنظومة التكنولوجية والتحول الرقمي ليصبح المجتمع المصري مجتمع رقمي في مختلف مناحي الحياة.  


وأوضح أبو العينين أن الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية، تبنت العديد من المبادرات والاجراءات التى من شأنها تحفيز الاستثمار، وحل كافة المعوقات والمشكلات التى تواجه المستثمرين ،كما عملت على رفع العبء عن القطاع الصناعي في ظل تدعيات جائحة كورونا والتى أثرت على جميع دول العالم، مشيدا بمبادرات البنك المركزي في دعم القطاع الصناعي وكذلك الاعفاءات التى قدمت للقطاع السياحي والذى كان من أكثرالقطاعات تضررا من جائحة كورونا.