الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

التعليم العالي تواصل دعم الوافدين.. أنشطة خاصة لدمج الطلاب في مصر.. وإقامة الملتقي الدولي لتراث الشعوب خلال أبريل

الطلاب الوافدين
الطلاب الوافدين

التعليم العالي: انشطتنا تهدف لدمج الطلاب الوافدين في مصر

رشا كمال: نسعى لعلاج تأثير الغربة على الطلاب

 

سعت الإدارة العامة للوافدين إلى تقديم الأنشطة التي تفيد طلابها  كان اخرها الإعلان عن الملتقى الدولي لتراث الشعوب والذي اعلنت عنه الإدارة قائلة: "مصر أم الدنيا وحاضنة للشعوب كافة واهتمامنا بحضارتنا وتراثنا لا يقل أهمية عن مشاركتنا لتراث كل شعوب العالم، لذلك تعلن الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بالتعاون مع معهد إعداد القادة عن "الملتقى الدولي لتراث الشعوب" الذي سيقام تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الفترة من 9 الي 11 من شهر أبريل 2021".

وأكدت الدكتورة رشا كمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، إن الإدارة تمكنت من إقامة فعاليات ثقافية ورياضية وعلمية تهدف إلى إتاحة الفرصة للطلاب الوافدين، بهدف المشاركة الفاعلة في المسابقات التي تم تنظيمها، ودعم التسويق لمبادرة (ادرس في مصر).

وأضافت "كمال" أنه يتم تنفيذ خطة متكاملة للتوسع في النشاط الطلابي تم تعظيم تأثيرها بين جموع الطلاب الوافدين، بما يدعم بناء شخصيتهم المتكاملة، يدعم اكتشاف وصقل قدراتهم ومواهبهم في مختلف المجالات.

وأكدت الدكتورة رشا كمال، رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي، إن الإدارة تسعى إلى اجراء بعض الأنشطة التي تدمج الطلاب داخل المجتمع المصري في محاولة حتى لا يشعر الطالب بغربة في مصر بل وانها بلده الثاني، بالإضافة إلى أن اتباع كافة الإجراءات الاحترازية خلال اقامة هذه الأنشطة.
اقرأ ايضا:

التعليم العالي : إضافة التذوق الفني والموسيقي كمقررين اختياريين في لوائح الكليات

وقالت أن الإدارة تستعد لإقامة الملتقي الدولي لتراث الشعوب والذي سيقام في معهد إعداد القادة بحلوان  والتعاون مع إدارة المعهد في الفترة  من ٩ إلى ١١ أبريل ٢٠٢١، مشيرة الى أن عنوان الملتقى هذا العام هو تراثنا هويتنا لعرض التراث المصري بحيث تشارك به عدد من تاكلليات المختصة بهذا الشأن الاثار والسياحة والفنادق.

ومن ضمن خدمات مبادرة ادرس في مصر توفير أندية خاصة بالطلاب الوافدين، حيث وجهت الإدارة للوافدين رسالة قائلة: "لأن رحلتك في مصر مش دراسة بس لكن أوقات حلوة بتقضيها في واحدة من أقدم وأعظم البلاد في العالم.. عشان تقدر تستمتع في رحلتك الدراسية وتستفاد منها لأقصى حد لازم تكون تجربتك مميزة وفريدة وهنا يجي دور مبادرة #ادرس_في_مصر اللي بتوفر أندية للطلاب الوافدين فيها مسابقات وأنشطة ثقافية وترفيهية ومكان للتجمع وممارسة أنشطة رياضية مستمرين طول السنة".

وأوضحت أن مبادرة إدرس في مصر تدعم تجربة الطلبة الوافدين من خلال إدارات رعاية الطلاب الوافدين على مستوى جامعات الجمهورية وبتكون مختصة في تسهيل الأعمال والشؤون الخاصة بالطلاب الوافدين عشان تضمن لكم تجربة تعليمية سهلة وبأعلى الجودة 

وأشارت إلى ان  الوزارة تساعد كل الطلاب الوافدين للدراسة في جامعات مصر، ومن أهم الخدمات اللي تقدمها لهم:

- المركز الثقافي المصري لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وهو مركز متخصص في تدريس العربية للوافدين بكل مهاراتها وهي التحدث والاستماع والقراءة والكتابة. 

- تعليم اللغة المصرية العامية لكل الوافدين في مصر وهي اللغة اللي هتساعدهم في حياتهم اليومية في مصر. @ECCTA.edu.eg

- مبادرة ادرس في مصر توفر الرابطة المصرية للخريجين، وهي كيان بيجمع كل الوافدين الخريجين من الجامعات المصرية ودول أصحاب الخبرة الكبيرة اللي يقدروا يفيدوا بتجربتهم كل اللي جاي يدرس في مصر. https://www.egyalumni.com/

 قدمت الإدارة العامة للطلاب الوافدين العديد من الأنشطة بهدف جذب مزيد من الطلاب الوافدين حيث قام نادي عماد الدين للطلاب الوافدين بتنظيم دورة تنشيطية للعبتي تنس الطاولة والبلياردو، و تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، مثل ارتداء الكمامات، وقياس الحرارة لكل المشاركين، بالإضافة إلى استخدام المطهرات للطلاب والعاملين بالنادي، وأقيمت الدورة بمشاركة 20 طالبًا من جنسيات مختلفة.

وشاركت الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بمعرض الخرطوم الدولي في دورته الـ38، وكانت مصر ضيف شرف المعرض وشاركت بأكبر جناح لتعريف الجمهور السوداني بالمؤسسات التعليمية في مصر والبرامج الدراسية وكيفية التقدم للدراسة في مصر؛ بهدف جذب المزيد من الطلاب الوافدين للدراسة في مصر، وركز دور الوفد المصري على الترويج للجامعات الحكومية المصرية وللجامعات الأهلية وعرض البرامج الدراسية والبرامج الجديدة بتلك الجامعات والتعريف بمنصة "ادرس في مصر" والإجابة عن أي استفسارات للالتحاق بالجامعات المصرية وطريقة التقديم سواء بالمرحلة الجامعية أو للدراسات العليا.

وشاركت الإدارة في الحفل الذي أقامته سفارة جمهورية جنوب السودان لتخريج دفعة جديدة من طلاب وطالبات جنوب السودان بالجامعات والمعاهد العليا المصرية لعام 2020، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وكان شعار اليوم (بالعلم والمعرفة ترتقي الشعوب)، بالإضافة إلى مشاركة الوزارة في الحفل السنوي للاتحاد العام للطلاب الأفارقة بجمهورية مصر العربية؛ للتأكيد على دور مصر الريادي في إفريقيا وجذب الطلاب الأفارقة للدراسة في مصر وإعداد كوادر قيادية من طلاب القارة السمراء.

و تناول التقرير استضافة جامعة المنصورة للملتقى الرياضي الأول الذي شهد مشاركة الطلاب الوافدين في التنافس الرياضي بأكثر من مسابقة، وقد ساد الملتقى روح من الود والإخاء والترحيب بالطلاب لممارسة الأنشطة المختلفة مع إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية، كما تم تنظيم مسابقات تنس الطاولة والشطرنج التي أقيمت بمقر نادي الطلاب الوافدين بحي السفارات بمدينة نصر وشهدت مشاركة الطلاب الوافدين من أكثر من جنسية مختلفة.

وحرصت الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين على استقبال الطلاب الوافدين القادمين للدراسة بمصر وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم وتسهيل أعمال إلحاقهم للدراسة بالجامعات المصرية المختلفة تحت مظلة مبادرة (ادرس في مصر)، والتي تتبناها وزارة التعليم العالي من أجل جذب المزيد من الطلاب الوافدين للدراسة بمصر.