الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبير تعليمي: الأساليب التعليمية الحديثة تناسب الطلاب خلال رمضان.. ولا يمكننا الاستغناء عن التعليم المباشر

طلاب جامعات
طلاب جامعات

قال الدكتور رضا مسعد، مساعد  وزير التعليم الأسبق إن خطة الفصل الدراسي الأول "التعليم الهجين" خلال شهر رمضان، من حيث نظام الحضور وطرق تلقي المقررات الدراسية، تعد من أنسب الطرق في إجراء الفصل الدراسي الثاني، خاصة في شهر رمضان وفي ظل ساعات الصوم.

 

اقرأ أيضا:

قرار جمهوري.. الشريف عميدًا لكلية العلوم جامعة القاهرة
ننشر رابط تحميل النماذج الاسترشادية للامتحانات الشهرية المجمعة لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي
 


وأضاف مساعد  وزير التعليم الأسبق، في تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد"، أن طريقة التعلم "الهجين" والذي يجمع بين التعليم المباشر والتعلم "الأونلاين" ليست جديدة على الطالب، حيث تم العمل بهذه الطريقة منذ بداية جائحة "كورونا"، لافتا إلى أن الطالب سيتلقى بعض المقررات الدراسية إلكترونيا من خلال المنصات التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والتربية والتعليم.


وأوضح أن هناك تأهيلا كافيا للطلاب خلال هذا الفصل الدراسي، مقارنة بالفترة الماضية والتي تم إدخال هذه الأساليب التعليمية فيها واستخدامها بشكل مفاجئ، حيث تم تدريب الطلاب على استخدام المنصات الإلكترونية من خلال الدورات التدريبية التي تم إعدادها لهم ولأعضاء هيئة التدريس أيضا، لتنمية مهاراتهم وخبراتهم على استخدام هذه المنصات.


وأشار إلى أنه أصبح الآن من السهل التواصل والتفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلالها، بشكل دائم ومستمر في أي وقت، وكذلك عمل اختبارات للطالب عليها وتقييمه من خلالها.


ونوه مساعد وزير التعليم الأسبق إلى أن هذا الأسلوب من التعلم لا يعني إلغاء أسلوب التعليم المباشر بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس، فلا يمكن الاستغناء عن التعلم المباشر "وجها لوجه"، فهذه الإمكانيات الحديثة التي تم إدخالها في العملية التعليمية جاءت لدعم الأساليب الدراسية، فهي مكملة وليست لاغية لها .