الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حقيقة مسئولية رئيس البرازيل عن مزاعم حول إبادة جماعية وانهيار المستشفيات

صدى البلد

تجاهل الرئيس البرازيلي جير بولسونارو الانتقادات الموجهة له بالتسبب في حدوث  "إبادة جماعية" عبر  معارضته لفرض القيود للحد من تفشي وباء Covid-19، وفق ما ذكرت  سي إن إن.

 

أظهرت بيانات وزارة الصحة أن البرازيل حطمت رقمها القياسي اليومي السابق مع 4195 حالة وفاة بسبب كوفيد -19 ، مما يمثل أعلى عدد وفيات في العالم خلال فترة الـ 24 ساعة ، وفقًا لجامعة جونز هوبكنز.

 

ورفعت الأرقام الجديدة إجمالي عدد الوفيات بسبب الوباء في البرازيل إلى ما يقرب من 337000.

 

بالإضافة إلى ذلك ، تم الإبلاغ عن ما يقرب من 87000 حالة إصابة جديدة بـ Covid-19 في جميع أنحاء البلاد ، مما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى 13100580 ، وفقًا لوزارة الصحة.

 

وتجاهل بولسونارو ، الذي استمر في التقليل من خطورة الأزمة الصحية في بلاده ، مزاعم تحمله مسؤولية ارتفاع عدد القتلى في البلاد.

 

وعارض الرئيس بشكل متكرر عمليات الإغلاق والإجراءات التقييدية ، وانتقد المحافظين ورؤساء البلديات بلغة مهينة لتطبيقها.

 

وقال لمؤيديه متهكمًا على الدعوات ضده"وصفوني برهاب العنصرية والفاشية والمعذب والآن ... ما الآن؟.  الآن أنا ... شخص يقتل الكثير من الناس؟ الإبادة الجماعية".

 

اتهم العديد من خصوم بولسونارو  من السياسيين، الرئيس بارتكاب "إبادة جماعية" ، مستخدمين المصطلح بشكل فضفاض لوصف عواقب رده على Covid-19.

 

ويقول الزعيم البرازيلي  إن الوباء اختراع لوسائل الإعلام ويمكن معالجته  من خلال تزويد المنظمات بالإعانات الحكومية.

 

وقال "يمكنني حل مشكلة الفيروس في بضع دقائق".

 

يأتي ذلك على الرغم من فرض الدولة إجراءات أكثر تقييدًا قبل شهر ، بما في ذلك إغلاق الشركات التي تتعامل مباشرة مع الجمهور ، مثل المتاجر والمطاعم والحانات.

 

وقال بولسونارو أيضًا إن الإغلاق سيكون له نتائج عكسية ، حيث سيكون الناس أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

 

وهو ما أدى ببعض السياسيين إلى وصف بولسونارو بأنه " زعيم مريض نفسيًا  ارتكب  أخطاء لا تصدق".

 

يأتي الرقم القياسي اليومي في الوقت الذي تقوم فيه المستشفيات ووحدات العناية المركزة (ICUs) في بعض المدن بإبعاد المرضى ، كما أن النظام الصحي في البلاد بأكمله على وشك الانهيار.

 

تحارب البرازيل العديد من المتغيرات الجديدة ، والتي يعتقد العلماء أن بعضها أكثر عدوى، وهي جميعًا الأمور التي تقول بأن الأمور أكثر خطورة مما كانت  عليه في المراحل المبكرة من الوباء.

 


حتى وقت متأخر من يوم الثلاثاء ، أفاد 23 اتحادًا من أصل 27 في البرازيل أن معدل إشغال وحدات العناية المركزة بلغ 80٪ أو أكثر، من بينها ، 15 إما انهار أو على وشك الانهيار .