الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

منظمة الصحة العالمية: مصر من الدول القليلة في شرق المتوسط التي يمكنها إنتاج اللقاحات

المدير الإقليمي للصحة
المدير الإقليمي للصحة العالمية بالشرق الأوسط

قال أحمد المنظرى، المدير الإقليمي للصحة العالمية بالشرق الأوسط، إنه خلال ال 15 شهر الماضية تعرضت الكثير من الدول للخسارة الإقتصادية والصحية وفقدت العالم الكثير من الأرواح ،معقباً أن هذه الأزمة كشفت الكثير من النظم سواء فى تعاملاتها الداخليه مع الجائحة أو تشاركها مع النظم الأخري.

 

تابع "أحمد المنظري" ، عبر تقنية zoom مع الإعلامى "أسامة كمال" فى برنامج "90 دقيقة"، جاءت منظمة الصحة العاليمة بشعار "من أجل عالم أكثر عدلاً وأفر صحة" من أجل ضمان عالم يسوده العدل والمساواه وضمان حصول جميع الدول بإختلاف مستوياتهم الاقتصادية والإجتماعية والعرف والدين للحصول على اللقاح، لافتاً أن  المنظمة دعت من خلال مختلف المنصات لدعم الدول التى تعانى من ازمات مالية.

 

أوضح "المنظري"، أن هناك مبادرات عدة من المنظمة لقيام الدول  الغنية والدول التى تنتج اللقاحات  بدعم الدول الفقيرة بها لتعزيز الأمن الصحى لجميع سكان الأرض، مشيراً إلى أن الصلاحيات المنوطة لمنظمة الصحة العالمية مصدرها الدول .

 

أشار "المنظري"،إلى أن مصرمن الدول القليلة فى شرق المتوسط التى لديها قدرة على إنتاج اللقاحات ، لافتاً أن هناك مشاورات إقليمية تقنية من مكتب منظمة الصحة العاليمة لشرق المتوسط مع مصر وباكستان والسعودية وإيران لإنتاج اللقاحات كما قامت الإمارات المتحدة بالتعاقد مع الصين الشعبية بالمضى قدما فى هذا المجال.