الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل حقا غيرت إدارة بايدن نهجها تجاه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

أصل العلاقات بين
أصل العلاقات بين أمريكا وإسرائيل لم يتغير

 

أثار النهج الجديد للرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الدهشة حيث يتساءل المراقبون عما إذا كانت واشنطن تتخلى عن دعمها المطلق لإسرائيل وتغير سياستها تجاه الفلسطينيين، وفقا لما ذهب إليه محللون سياسيون.

قال وزير الخارجية الأمريكي ، أنتوني بلينكين ، لنظيره الإسرائيلي يوم الجمعة إن الإسرائيليين والفلسطينيين يجب أن يتمتعوا "بإجراءات متساوية" من الحرية والأمن والازدهار والديمقراطية.

وأدلى بلينكين بتصريحاته في محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكنازي.

يقول الكثيرون إن هذه التعليقات تعكس تركيزًا على الفلسطينيين أكثر من السياسة المؤيدة لإسرائيل التي اتبعها سلف بايدن الجمهوري ، دونالد ترامب. 

وقبل ساعات أعلنت إدارة بايدن عن حزمة مساعدات ب150 مليون دولار لفلسطين، كجزء مما كانت تقدمه أمريكا للسلطة الفلسطينية عبر منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا.

يبدو أن بايدن يعيد تركيز أولويات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ، مما يعكس نمطًا مغايرًا لاحتضان سلفه الشامل لإسرائيل.

قال داني أيالون ، السفير الإسرائيلي السابق في واشنطن ، لمنصة ذا ميديا لاين: "من المؤكد تمامًا أن هناك تحولًا في إدارة بايدن نحو الصراع  الفلسطيني الإسرائيلي وأن الأمر مختلف كثيرًا عن ترامب".

لكن أيالون ، الذي أمضى أربع سنوات كسفير لإسرائيل لدى الولايات المتحدة ، قال إنه لا يوجد ما يدعو إسرائيل للقلق.

وقال: "إنه يتماشى إلى حد كبير مع السياسة الأمريكية التقليدية منذ عام 1967 ومابعدها".

وأضاف : "تمامًا مثل الإدارات السابقة ، سواء كانت ديمقراطية أو جمهورية - باستثناء ترامب - كانت هناك خلافات حول حل الدولتين ، أو المستوطنات ، لكن ذلك لم يمتد إلى العلاقات الثنائية".

أعادت إدارة بايدن جزئيًا مساعدتها للفلسطينيين ، متراجعةً عن التخفيضات في عهد ترامب.

في أوائل مارس ، حولت الولايات المتحدة 15 مليون دولار إلى "المجتمعات الأكثر ضعفاً" في الضفة الغربية وقطاع غزة ، من خلال مؤسسة خيرية خاصة.

قطع الفلسطينيون الاتصالات مع إدارة ترامب في عام 2017 ، بعد اعترافها بالقدس المحتلة  عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

كما أغلقت إدارة ترامب مكتب منظمة التحرير الفلسطينية - الممثل المعترف به دوليًا للشعب الفلسطيني - في واشنطن.

ويقول المحللون إن التحالف الاستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة يتجاوز الرؤساء والإدارات ، فهو متين. لا ينبغي لأحد أن يتوهم أن سياسة الولايات المتحدة ستتحول بشكل جذري، لكنها لن تكون كما كانت في عهد ترامب.

قال عبد الحميد صيام، أستاذ العلوم السياسية ودراسات الشرق الأوسط بجامعة روتجرز، لصحيفة ميديا ​​لاين: "كان وزير الخارجية يعلق على حالة حقوق الإنسان حول العالم بما في ذلك الأراضي الفلسطينية المحتلة ، واعترف بأن هذه الأراضي محتلة ".

ويرى صيام أن هناك بعض التغيير  في موقف الإدارة السابقة من الصراع ، لكنه لا ينظر إليه على أنه تحول "رئيسي" في السياسة الأمريكية.