الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سرطان دم.. كل ما لا تعرفه عن الورم النقوي

سرطان الدم
سرطان الدم

يمثل سرطان الدم، ثمانية في المائة من جميع حالات السرطان الجديدة التي تم تشخيصها من بين جميع أنواع سرطانات الدم ، فإن الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا التي تؤثر على السكان العالم هي سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم والورم النخاعي المتعدد.

 

 قال الدكتور سونيل بهات الهندي، إن الأورام اللمفاوية وسرطان الدم تصيب البالغين والأطفال على حد سواء ، ولكن هناك نوع من سرطان الدم يعرف بأسم المايلوما حالة شائعة نسبيًا تصيب البالغين.

 

يحدث سرطان الدم بسبب الأورام الخبيثة في نمو خلايا الدم. اعتمادًا على نوع سرطان الدم، قد يكون لدى المرضى أعراض وعلاجات وتوقعات مختلفة.

 

المايلوما الورم النقوي المتعدد في نخاع العظم عندما تبدأ خلايا البلازما (نوع من خلايا الدم) في النمو دون حسيب ولا رقيب. 

 

مع نمو الخلايا ، فإنها تضعف جهاز المناعة وتضعف إنتاج خلايا الدم البيضاء والحمراء ووظيفتها مما يتسبب في أمراض العظام وتلف الأعضاء وفقر الدم من بين حالات أخرى 

أعراض

العلامات التحذيرية الشائعة هي الحمى غير المبررة لأكثر من ثلاثة أسابيع ، وفقدان الوزن غير المبرر ، والتورم في الرقبة أو البطن ، وآلام في العظام ، والعطش الشديد ، ونزيف اللثة غير المبرر أو النزيف المفرط.

عوامل الخطر

الخبراء ليسوا متأكدين من أسباب المايلوما المتعددة. ولكن من المرجح أن تحصل عليه إذا كان عمرك أكبر من 65 عامًا ، أو إذا كان لديك تاريخ عائلي ، أو تعرضت للإشعاع ، أو تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، أو إذا كان لديك اتصال بالمواد الكيميائية المستخدمة في صناعة المطاط ، أو النجارة ، أو مكافحة الحرائق ؛ أو في مبيدات الأعشاب ، حسب WebMD.

علاج 

أحدثت طرق العلاج الحديثة مثل العلاج الموجه والعلاج المناعي وزرع نخاع العظام ثورة في إدارة سرطان الدم وتوفر الأمل في علاج طويل الأمد للأمراض الفتاكة. يصنف الأطباء حالات الورم النقوي المتعدد على أنها مخاطر عالية أو متوسطة أو قياسية ، بناءً على الجينات الموجودة في الأورام ، وفقًا لـ WebMD .