الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السيسي يوجه تحذيرا شديد اللهجة إلى إثيوبيا.. العاهل الأردني يعلن وأد الفتنة.. وإدارة بايدن تستأنف تقديم المساعدات للفلسطينيين.. أبرز اهتمامات صحف الإمارات

صحف الإمارات
صحف الإمارات

العاهل الأردني: الأمير حمزة اليوم مع عائلته في قصره وتحت رعايتي
أمير الكويت يستقبل رئيس الوزراء الليبي 
الوكالة الأوروبية للأدوية توصي باستخدام لقاح استرازينيكا دون تقييد
نتنياهو: أي اتفاق يمهد لإيران الحصول على سلاح نووي لن يلزم إسرائيل

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم تحذير الرئيس عبد الفتاح السيسي لإثيوبيا من المساس بحصة مصر في مياه النيل، واهتمت بإعلان الإدارة الأمريكية استئناف تقديم المساعدات للفلسطينيين، كما تابعت بيان العاهل الأردني الذي أعلن فيه انتهاء أزمة الأمير حمزة.

في الشأن المصري، قالت صحيفة "الاتحاد" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي حذر إثيوبيا من المساس بحصة مصر من مياه النيل مؤكداً أن «الخيارات كلها مفتوحة».

جاء ذلك في كلمة للرئيس السيسي خلال افتتاح مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية بطريق «القاهرة - العين السخنة» والذي يتضمن إصدار مختلف الوثائق الحكومية مثل جوازات السفر ووثائق معاملات الأحوال المدنية بأنواعها والعقود الحكومية النموذجية والبطاقات الذكية.

وقال الرئيس السيسي «أراد الله أن يخلق مياه النيل وأن تنساب إلى مصر وما فعله الله لن يغيره بشر»، مؤكداً أن مصر تحترم رغبة الشعوب في تحقيق التنمية بشرط عدم المساس بحقوق مصر المائية.

وفي الشأن الإقليمي، أبرزت صحيفة "الإمارات اليوم" تأكيد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في رسالة موجهة للشعب الأردني، أمس، أن «الفتنة وئدت»، بعد خمسة أيام على الإعلان عن «مخطط» لزعزعة أمن الأردن، شارك فيه ولي العهد السابق الأمير حمزة، وفق السلطات.

وقال العاهل الأردني إن «الأمير حمزة اليوم مع عائلته في قصره وتحت رعايتي». وأضاف أن الأمير حمزة التزم «أمام الأسرة أن يسير على نهج الآباء والأجداد، وأن يكون مخلصاً لرسالتهم، وأن يضع مصلحة الأردن ودستوره وقوانينه فوق أي اعتبارات أخرى».وقال الملك في رسالته «أتحدث إليكم اليوم، وأنتم الأهل والعشيرة، وموضع الثقة المطلقة، ومنبع العزيمة، لأطمئنكم أن الفتنة وئدت، وأن أردننا الأبي آمن مستقر».

وذكرت صحيفة "الخليج" أن جلسة مباحثات ثنائية عقدت، أمس الأربعاء، بين أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، وذلك في قصر«البيان» في الكويت، فيما انطلقت في العاصمة التونسية، أمس، اجتماعات اللجنة القانونية لملتقى الحوار الليبي لبحث وضع قاعدة دستورية لإجراء انتخابات ديسمبر المقبل، في حين شدّد قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر أنه لن يسمح «لأي كان بالمساس بالجيش أو التلاعب به».

ونقلت صحيفة "البيان" عن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، وصفه نتائج زيارته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية مؤخراً بأنها كانت «ناجحة». وقال الكاظمي في جلسة لمجلس الوزراء العراقي: «كانت الزيارتان الأخيرتان إلى الإمارات والمملكة العربية السعودية، ناجحتين بكل المعايير، وكانتا بغاية الأهمية، ولمسنا رغبة أخوية صادقة في دعم العراق في هذه المرحلة، وهذا ليس غريباً على الإخوة العرب بتاريخهم وأصالتهم، وسوف نترجم هذه الروح إلى آليات عمل دائمة مع جميع جيراننا، ومع المجتمع الدولي».

وبحسب موقع "24"، أخطرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونجرس أمس باعتزامها استئناف المساعدات للفلسطينيين بتقديم 150 مليون دولار عبر منظمة أونروا و75 مليونا كدعم اقتصادي و10 ملايين للتنمية.

دوليًا، ذكرت "الإمارات اليوم" أن الوكالة الأوروبية للأدوية أوصت باستخدام لقاح استرازينيكا المضاد لفيروس كورونا دون تقييد، مشيرة إلى أن فوائد اللقاح تتجاوز مخاطره، رغم ظهور حالات نادرة للغاية للإصابة بجلطات دموية في أوردة دماغية ارتبطت زمنيا بتلقي اللقاح. ونصحت الوكالة من تلقوا التطعيم بالانتباه للاحتمال البعيد لحالات التجلط النادرة للغاية وقالت إن عليهم في حال ظهور أعراض أخذ مشورة الطبيب على الفور.

ونقلت "الخليج" عن المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي تأكيدها أن الولايات المتحدة مستعدة لاتباع النهج الدبلوماسي مع كوريا الشمالية، إذا كان سيفضي إلى سبل لنزع السلاح النووي.

وقالت ساكي «أقول بشكل عام، إن لدينا هدفاً واضحاً في ما يتعلق بكوريا الشمالية، ألا وهو نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية. نواصل بالطبع تطبيق العقوبات، ونتشاور مع الحلفاء والشركاء. نحن على استعداد للنظر في شكل من أشكال الدبلوماسية إذا كان سيفضي إلى سبيل إلى نزع السلاح النووي».

وأبرزت "البيان" اجتماع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره الباكستاني شاه مسعود قرشي في إسلام أباد أمس الأربعاء لإجراء محادثات بشأن عملية السلام المضطربة في أفغانستان حيث كان للبلدين تاريخ طويل من التدخلات. وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه مسعود قرشي على «تويتر» بعد اجتماعهما إن روسيا وباكستان «لديهما مواقف متقاربة بشأن قضايا عدة منها السلام والاستقرار في أفغانستان».

وبحسب موقع "24"، أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء أن إسرائيل لن تكون ملزمة باتفاق نووي بين القوى الكبرى وإيران في حال كان هذا الاتفاق يمكّن طهران من تطوير أسلحة نووية.

وقال نتانياهو في كلمة عشية إحياء ذكرى المحرقة النازية إن "اتفاقا مع ايران يمهد الطريق لها لصناعة أسلحة نووية - أسلحة تهددنا بالاندثار - لن نُرغم عليه بأي شكل من الأشكال".