الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبير مائى : على إثيوبيا أن تأخذ تصريحات الرئيس بشأن أزمة سد النهضة محمل الجد

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الأراضى والمياه،  بكلية الزراعة جامعة القاهرة إن تصريحات الرئيس بشأن أزمة سد النهضة ورسائله لإثيوبيا  قوية ونحتاجها لأنه جاد وقوى.

وأضاف "نور الدين" فى تصريح خاص ل"صدى البلد" أنه كما حدد من قبل خط أحمر منسيرت إلى الجفرة فى ليبيا ضد  تركيا التى هى أقوى من أثيوبيا بمراحل لكنها تأكدت من أن الرئيس جاد وشاهدت الحشود بنفسها عبر الأقمار الصناعية فارتجعت عن مخططها فى كسر الخط الأحمر.

مصر يعيش على 7% فقط من إجمالى أراضيه:

 

وأشار أن حصة مصر لن تنقص قطرة واحدة كما قال الرئيس من قبل ، فلابد ان تأخذ أثيوبيا هذا التصريح مأخذ الجد وأن تعى كيف أن المياه أمن قومى فى بلد صحراوى مثل مصر يعيش على 7% فقط من إجمالى أراضيه وبالتالى يحتاج إلى كل قطرة ماء وليس لديه استعداد عن التخلى عن أى جزء من المياه من أجل ملء سد النهضة.

وأكد أن أثيوبيا تظل فى تعنتها وتصريحات المسئولين الأثيوبيين تؤكد ذلك لأنها تشير للمضى قدما فى الملء الثانى لسد النهضة  بحجم 13،5 مليار متر مكعب بصرف النظر عن الوصول لاتفاق مع مصر والسودان وهذا يجهد المفاوضات لأنه قرار منفرد ليس له معنى  فى نهر مشترك لا تمتلكه إثيوبيا وحدها .


ونوه أن قرار مصر الأول هو الخيار الدبلوماسى والوصول لتفاوض واتفاق مع إثيوبيا بشأن ملء وتشغيل سد النهضة  ، ولكن إن لم تصل لحلول قبل شهر يونيه القادم بالتأكيد سيكون لمصر حرية إتخاذ القرار  الذى يحافظ على أمنها المائى وأمنها