الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مباريات القمة بين الأهلى والزمالك تحت صافرة مصرية عبر التاريخ

صدى البلد

 

يلتقى النادي الأهلي غريمه التقليدي نادي الزمالك يوم ١٨ ابريل الجاري فى المباراة المؤجلة من الجولة الرابعة بالدوري الممتاز.

ويتمسك مسؤولي اللجنة الثلاثية لاتحاد الكرة بإسناد إدارة قمة رمضان إلى طاقم تحكيم مصري رغم رفض نادى الزمالك والتمسك بحكام أجانب.

صدى البلد يستعرض تاريخ إدارة حكام مصريين مباراة القمة بين الأهلي والزمالك.

الراحل محمد حسام الدين

في موسم 1982 وبمباراة القمة التي أدارها الراحل محمد حسام الدين  ألغى المساعد عبد الرؤوف عبد العزيز الحكم الدولي السابق، هدفاً شرعياً لحسن شحاتة نجم الزمالك السابق في شباك الأهلي، حيث كان الأهلي يحتاج إلى التعادل فقط لتأمين لقبه الثامن عشر في بطولة الدوري المصري الممتاز والرابع على التوالي، أما الزمالك فكان يبحث عن لقبه الخامس بشرط أن يفوز، ففوز الفريق الأبيض بأي نتيجة يحصد له الدوري بفارق الأهداف،

هدف فوز الزمالك جاء بالفعل، فقط قبل ست دقائق من نهاية الوقت الأصلي من المباراة، لكن كان لعبد الرؤوف رأي آخروألغى الهدف.

قدري عبدالعظيم

وفي 25 يونيو 1996 بقيادة الحكم الدولي قدري عبد العظيم، انتهت مباراة القمة بانسحاب الزمالك من المباراة.

وادار عبدالعظيم المباراة وتقدم الاهلي بهدف اولا عن طريق الغاني احمد فيليكس ثم جاءت اللحظة التي لم ينساها احدا حتي الان وهي الدقيقة 86 عندما احرز حسام حسن مهاجم الاهلي في مرمي نادر السيد حارس الزمالك وقتها لينقلب الملعب رأسا علي عقب بسبب اعتراض مسؤولي الزمالك ولاعبيه ومجلس ادارته علي الهدف بداعي وجود تسلل علي مهاجم الاهلي.

ومع اصرار الحكم علي احتساب الهدف وشعور مسؤولي الزمالك بانتهاء اللقاء لصالح الأهلي، اتخذ مجلس إدارة النادي الأبيض وقتها برئاسة المستشار جلال إبراهيم قرارا بالانسحاب من المباراة بسبب الظلم الذي وقع علي ناديه.

جمال الغندور

وفى عام ١٩٩٦ أدار جمال الغندور رئيس لجنة الحكام السابق مباراة القمة بين الاهلي والزمالك التى انتهت بالتعادل السلبي.

كما أدار مباريات القمة الدولة إبراهيم نور الدين موسم 2014، في المواجهة التي حسمها أحمد توفيق لاعب الزمالك لصالح الأهلي بتسجيل هدفًا في مرماه.

محمد فاروق

كما أدار الحكم محمد فاروق مباراة السوبر المصري التى جمعت بين الاهلي والزمالك والتى فاز خلالها المارد الأحمر بركلات الترجيح.

محمد الحنفي

الحكم محمد الحنفي اخر الحكام المصريين الذين نالوا شرف أدارة مباراة نهائي كاس مصر عام ٢٠١٨ بين الاهلي والزمالك التى انتهت لصالح القلعة البيضاء بهدفين مقابل هدف.