الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم.. السودان يعلن خطوته القادمة بشأن سد النهضة.. والتحالف العربي يعترض طائرة حوثية باتجاه السعودية

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

السودان يعلن خطوته القادمة بشأن سد النهضة
الإمارات.. تحديد ساعات الدوام في رمضان للجهات الاتحادية
قبل دخولها الأجواء السعودية.. التحالف العربي يعترض طائرة حوثية مفخخة
كل ما تريد معرفته عن رؤية رحلة عبر الزمن فى السعودية
تونس تعتمد لقاح أسترازينيكا لتطعيم كبار السن فوق 60 سنة

شهدت الساحة الدولية والإقليمية خلال الساعات الماضية العديد من الأحداث الهامة علي كافة الأصعدة ونرصد أبرزها لكم في العناوين الآتية:

السودان يعلن خطوته القادمة بشأن سد النهضة

نقلت قناة "سكاي نيوز" عن متحدث باسم وزارة الخارجية السودانية تصريحه بأن إثيوبيا لا تتعاون في ملف سد النهضة وتسعى لعرقلة المفاوضات بشأنه.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية السودانية أن السودان سيبلغ مجلس الأمن بعدم حدوث تقدم في جولة المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا التي انعقدت في العاصمة الكونغولية كينشاسا الأحد والاثنين الماضيين.

وتابع المتحدث باسم الخارجية السودانية أن السودان سيواصل الترويج لمبادرة الوساطة الدولية الرباعية المنادية بتوسط الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي في مفاوضات سد النهضة.

وأكد وزير الخارجية الإثيوبي، ديميكي ميكونين، أمس الأربعاء، ضرورة إجراء مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي باعتباره طرف محايد ومنصف، في تعنت إثيوبي جديد ضد مقترح السودان بالوساطة الرباعية الدولية.

الإمارات.. تحديد ساعات الدوام في رمضان للجهات الاتحادية

أصدرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في الامارات، تعميما خاصاً بشأن تحديد ساعات دوام الموظفين في الوزارات والجهات الاتحادية خلال شهر رمضان المبارك.

وجاء في التعميم، وفقاً لما ذكرته صحيفة “الخليج” الإماراتية، أن الدوام الرسمي للوزارات والجهات الاتحادية في شهر رمضان المبارك يبدأ من التاسعة صباحاً وينتهي عند الساعة الثانية بعد الظهر - باستثناء من تقتضي طبيعة عملهم خلاف ذلك - وذلك استناداً لقرار مجلس الوزراء بشأن اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، فيما يتعلق بتحديد مواعيد الدوام الرسمي في شهر رمضان المبارك.

ورفعت الهيئة أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وأخيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإلى أخيهما صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، سائلة الله العلي القدير أن يعيدها عليهم بموفور الصحة والعافية، كما هنأت شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية بهذه المناسبة.

قبل دخولها الأجواء السعودية.. التحالف العربي يعترض طائرة حوثية مفخخة

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار مفخخة أطلقتها ميليشيات الحوثي قبل دخولها الأجواء السعودية.

وكان التحالف أعلن مساء أمس، الأربعاء، اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار مفخخة أطلقتها ميليشيا الحوثي في اليمن باتجاه منطقة خميس مشيط السعودية.

وقال التحالف العربي إن ميليشيا الحوثي تواصل  المحاولات العدائية لاستهداف المدنيين فيما يعد جريمة حرب.

كل ما تريد معرفته عن رؤية رحلة عبر الزمن فى السعودية

أطلق ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، الرؤية التصميمية لمخطط «رحلة عبر الزمن» ضمن برنامج تطوير العلا، الذي يعكس اهتمامه الكبير والمتواصل بإبراز الوجه الحضاري للمملكة العربية السعودية للعالم أجمع، نظير ما تمتلكه من مقومات وما تزخر به من إمكانات تؤهلها لمواصلة دورها الفاعل والحيوي في جهود الحفاظ على التراث العالمي.

ووفقاً لصحيفة عكاظ تعد رعاية ولي العهد وإشرافه المباشر على إطلاق الرؤية التصميمية لمخطط «رحلة عبر الزمن»، إحدى المراحل الأساسية لتحقيق رؤية العلا التي أطلقها، لتصبح أكبر متحف حي بالعالم.

كما يهدف إلى المحافظة على العلا كبيئة طبيعية وثقافية فريدة من نوعها تساهم في تطوير إرث ثقافي للعالم، تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030.

تونس تعتمد لقاح أسترازينيكا لتطعيم كبار السن فوق 60 سنة

قال وزير الصحة التونسي فوزي مهدي، اليوم الخميس، إن تونس ستستخدم لقاح "أسترازينيكا" البريطاني لتطعيم الأشخاص البالغين من العمر 60 سنة فما أكثر، في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19، وذلك في تصريح لوكالة الأنباء التونسية، على هامش موكب تسلم تونس هبة أمريكية متمثلة في مستشفيين ميدانيين تم تركيز أحدهما بالمستشفى الجامعي المنجي سليم بالمرسى.

وأوضح وزير الصحة التونسي أن هذا القرار تم اتخاذه بالتشاور مع لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح وعلى ضوء قرار عدد من البلدان الأوروبية تطعيم مواطنيها الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة بلقاح "أسترازينيكا" باعتبار أن الأعراض الجانبية ظهرت فقط في صفوف شباب تلقوا هذا اللقاح.

وأقر مهدي بوجود علاقة نادرة بين لقاح "أسترازينيكا" وحالات تخثر في الدم رصدت لدى أشخاص ملقحين به، وفق تأكيد مسؤول استراتيجية اللقاحات في وكالة الأدوية الأوروبية مؤخرا، مؤكدا في هذا الصدد أن تونس ستقوم بتطعيم الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة بلقاح "أسترازينيكا".