الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير الشباب يستعرض الإنجازات الرياضية فى 6 سنوات

وزير الرياضة
وزير الرياضة

أكد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، أن الفترة الماضية شهدت إنجازات عديد للرياضة المصرية، كان أبرزها البرامج الشبابية والرياضية.

وأضاف وزير الرياضة خلال مؤتمر صحفي موسع لعرض إنجازات الرياضة المصرية منذ عام 2014 وحتى العام الجاري بحضور مجموعة من الشخصيات العامة والرياضيين وقيادات الوزارة، أن البرامج الشبابية خدمت 13 مليون مصري في الست سنوات الماضية بتكلفة 5 مليارات جنيه.

وشهدت الرياضة المصرية طفرة إنشائية وتنافسية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذي يعتبر الرياضة أمن قومي ، وكانت البداية اثناء تولي المهندس خالد عبد العزيز الحقيبة الوزارية ، بتطوير العديد من مراكز الشباب وفي مقدمتهم مركز شباب الجزيرة الذي اصبح صرح رياضي بالاضافة الى توفير ميزانيات ضخمة لدعم الأبطال الأولمبيين والبارالمبيين وحصد العديد من الميداليات في ريو دي جانيرو 2016 ، الى جانب استضافة مصر لعدد من البطولات والفوز بتنظيم بطولة العالم لليد رجال 2021 .

واستمر العمل على تطوير الصالات المغطاة ومضمار الدراجات وعدد من الملاعب في مختلف لمحافظات تنفيذا لرؤية القيادة السياسية بأهمية الرياضة وأنها أمن قومي ، ما ادى الى تدشين صندوق دعم الرياضيين لرعاية الألعاب الفردية.

وخلال المؤتمر الصحفي ، أعلن صبحي إنجازات الوزارة على صعيد البرامج والمشروعات الشبابية والرياضية وحجم إنجاز تطوير مراكز الشباب والأندية في مختلف المحافظات.

وشهد المؤتمر عرض رؤية الوزارة التى ترتكز علي أهداف ثابتة تتحقق من خلال برامج وأنشطة دائمة التنوع والتجديد لمقابلة احتياجات النشء والشباب ومواكبة متغيرات المجتمع وتشجيع ممارسة الرياضة على نطاق أوسع  واكتشاف الموهوبين رياضياً ورعايتهم وتنمية قدراتهم بدنياً ونفسياً وعلمياً واجتماعياً  لتحقيق الريادة الرياضية علي المستوي المحلي والإقليمي والعالمي، فضلا عن استعراض الرسالة التى تعمل من خلالها مع الأفراد والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني لرعاية النشء والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة من خلال سلسة من الخطط والبرامج والمشروعات القومية التي تقدم الأنشطة الشبابية والرياضية لجميع فئات الشعب المصري لرفع مكانة مصر علي الخريطة العالمية في مجالي الشباب والرياضة.

أكمل الوزير أيضا أن الأهداف التى تعمل الوزارة على تحقيقها من أجل السعى دائما على تحقيق استراتيجية مصر 2030 وبرنامج عمل الحكومة الذي يشمل العديد من الجوانب المهمة من بينها بناء الإنسان المصرى والنهوض بمستويات التشيل والتنيمة الاقتادية ورفع كفاءة الأداء الحكومى وحماية الأمن القومى وسياسة مصر الخارجية.

وتناول وزير الرياضة خلال المؤتمر الانجاز المحقق للبرامج والانشطة الشبابية واليراضية خلال فترة الست سنوات الماضية وحتى العام الجارى من خلال استغلال كافة البرامج فى كل عام مالى على حده ثم يعرض اجمالى البرامج التى وصلت الى 3396 برنامج واستفاد منه 86 مليون من النشء والشباب وذوى القدرات والهمم بتكلفة مالية وصلت الى 5 مليار جنيه تقريبا.

كما استعرض الوزير إنجازات المشروعات الاستثمارية بالمنشآت الشبابية والرياضية خلال تلك الفترة واستعرض الملاعب الخماسية والقانونية بمراكز الشباب والأندية التى تم تطويرها ووصل عددها الى 3631 ملعبا بالإضافة إلى تطوير وإنشاء 8 مدن شبابية وتطوير وإنشاء 29 مركزا للتعليم المدنى ومنتديات الشباب والمعسكرات الكشفية وغيرها من صالات مغطاة لبطولة لمونديال اليد والنادي الإسماعيلى بالنخيل وتطوير مركز شباب الجزيرة والمركز الأوليمبى بالمعادى وإنشاء نادى الاتحاد السكندري وإنشاء وحدات للطب الرياضي.

كما تناول وزير الرياضة فى عرضه لكافة المشروعات القومية التى تم إنشائها من بينها المدينة الشبابية والرياضية بالاسمرات والمجمع الرياضى بالعاصمة الإدارية الجديدة والمدينة الرياضية ببورسعيد .


كما عرض الوزير ما تم إنجازه من مشروعات الطرح الاستثمارى بمراكز الشباب والأندية الرياضية خلال الفترة من 2018 حتى 2020 التى حققت عائدا ماليا وصل 4 مليارات و 700 مليون جنيه.

وتطرق الوزير خلال المؤتمر إلى الإنجازات التى حققتها مصر على مستوى استضافة البطولات الكبرى والعالمية فى ظل الغاء وتأجيل كافة البطولات العالمية بسبب جائحة كورونا لتعيد مصر رسم خريطة الرياضية العالمية من جديد من بينها مونديال اليد والرماية وبطولتى أمم افريقيا لكرة القدم "الكبار والأوليمبى" فضلا عن الإنجازات الكبيرة على مستوى الميداليات والنجاحات الكبرى فى كافة الألعاب الرياضية فى كافة المحافل الدولية والقارية وكان أخرها تتويج منتخب الشباب بذهبية مونديال السلاح لاول مرة فى التاريخ.