الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المواجهة في لاداخ

الجيشان الهندي والصيني يناقشان فك الارتباط في نقاط الاحتكاك

اقليم لاداخ
اقليم لاداخ

وقع فك الارتباط بين قوات الجيش الهندي والجيش الصيني على الضفة الشمالية لبحيرة بانجونج فى فبراير بعد أن توصل الجانبان إلى توافق في الجولة التاسعة من المحادثات بين القادة العسكريين.

 

وبعد شهرين تقريبًا من توصل الجيش الهندي وجيش التحرير الشعبي الصيني إلى توافق بشأن سحب القوات من بحيرة بانجونج ، سيجتمع قادة البلدين مرة أخرى يوم الجمعة لمناقشة المواجهة الحدودية في مواقع مثل سهول ديبسانج، وديمشوك وقوقرا والينابيع الساخنة.

 

وكشفت مصادر بالجيش الهندي أن مسئولين من الجيشين الصيني والهندي سيلتقون فى تشوشول فى لاداخ الهندية فى الجولة الحادية عشرة من المحادثات العسكرية.

 

لقد أوضحت الهند بالفعل موقفها في الجولات السابقة من المحادثات بأن الدولة لن توافق على خفض التصعيد إلا إذا كانت "متزامنة" مع الجانب الآخر وتم التعامل مع المخاوف الأمنية المتبادلة في مناطق مثل Depsang و Demchok و Gogra و Hot Springs. 

 

وهناك إجماع على أنه يجب على الجانبين الآن حل المشكلات المتبقية بسرعة على طول خط السيطرة الفعلية في لاداخ الشرقية. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية ، أريندام باجشي، إن فك الارتباط في منطقة بحيرة بانجونج كان خطوة مهمة وقدم أساسًا جيدًا لحل القضايا الأخرى على طول منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي في القطاع الغربي.

وأشار وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار إلى نظيره الصيني وانج يي إلى أن إطالة أمد الوضع "ليس في مصلحة أي من الجانبين".

 

وتابع "لذلك نأمل أن يعمل الجانب الصيني معنا لضمان اكتمال فك الارتباط في المناطق المتبقية في أقرب فرصة ممكنة" 

واستطرد أريندام باجي أن هذا سيسمح لكلا الجانبين بالنظر في خفض تصعيد القوات في شرق لاداخ لأن ذلك وحده سيؤدي إلى استعادة السلام والهدوء ويوفر الظروف لإحراز تقدم في علاقتنا الثنائية.