الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزيرة الثقافة من العريش: إنشاء مركز لتنمية الموهوبين والتدريب على الحرف التراثية

صدى البلد

قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا لسيناء في إطار برامج التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة على أرض سيناء من بينها الثقافة. 

وأضاقت، إيناس عبد الدايم هامش زيارتها محافظة شمال سيناء، انه تم  تأسيس مركزا لتنمية الموهوبين والنابغين في شتي مجالات الابداع الفني والثقافي بقصر ثقافة العريش، والذي سيبدأ العمل قريبًا، إلى جانب إعداد برامج للتدريب على الحرف البيئية والتراثية ودعم أندية شعراء البادية تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية.

 

ووجهت وزيرة الثقافة، بجمع التراث السيناوي من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة وتكثيف الانشطة الابداعية في المحافظة. ومن المشروعات الثقافية والفنية والحرفية التي نفذتها الهيئة العامة لقصور الثقافة لأبناء المحافظه ، والتي تضمنت مشروع "أهل مصر"، الذى يهدف إلي تعزيز القيم الإيجابية بالمجتمع، وتبادل الخبرات، وإبراز التنوع والثراء الثقافي بمصر،.

وأكدت أن الوزارة حريصة علي تنفيذ مشروع أسابيع الدمج الثقافي لدمج أطفال المناطق الحدودية ثقافياً مع أطفال القاهرة من خلال زيارات ميدانية للمواقع الثقافية والأثرية، وتنظيم ورش فنية متنوعة، وملتقيات الحرف اليدوية للمرأة الحدودي.

وأشارت إلى أن العمل في تطوير سينما العريش في سبتمبر المقبل، مؤكدة أنها تهدف إلى إيصال الخدمات الثقافية والفنية للمناطق النائية لتنمية قدرات ومهارات المرأة الحدودية لتحقيق التمكين الذاتي والاقتصادي.

ملتقيات شباب الحدود:

ولفتت إلى تنظيم ملتقيات شباب الحدود بهدف تعزيز قيم الانتماء وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى القوافل الثقافية والمسارح المتنقلة، التي تضمنت عددا من الأنشطة أبرزها ورش الموسيقي والغناء، والشعر، وتدوير خامات البيئة المستهلكة، وتعليم فن التطريز، وأشغال الحٌلي والخرز، وتعليم الرسم للأطفال، وعروض مسرحية ومسابقات فنية.


واكدت أن هذه الجهود تأتي في إطار خطة عمل وزارة الثقافة، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والرؤية العامة لبرنامج عمل الحكومة الذي يتضمن مسارا خاصا ببناء الإنسان وإعادة تشكيل الوعي، إلي جانب ترسيخ الهوية الثقافية والحضارية وتعزيز قيم المواطنة والعمل علي تحقيق العدالة الثقافية.

وثمن اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، دور وزارة الثقافة في إعادة تشكيل الوعي المجتمعي من خلال الانشطة المقدمة في المواقع الثقافية المختلفة، مؤكدا ضرورة وأهمية الثقافة والفنون في الحفاظ على الهوية وتقديم الدعم اللازم لهما، مشيرا إلى دورهما في في مكافحة الارهاب والفكر المتطرف بجانب تنمية المجتمع السيناوي .

وقال إنه بافتتاح قصر ثقافة العريش، سيتم إعادة شمال سيناء على خريطة المهرجانات الثقافية والفنية باعتباره صرحًا ثقافيًا كبيرًا في المحافظة، وطالب بدعم وإنشاء فرقة للفنون الشعبية والفنون التلقائية وتقديم كل المساعدات لها، وتزويد مكتبة العريش والمكتبة العامة بالكتب اللازمة والعمل على التجهيز لتطوير مكتبة العريش العامة.