الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

برامج رمضان زمان .. عندما يقتلك الحنين شوقا لمن لا يعود

بوجي وطمطم
بوجي وطمطم

حالة من الحنين للماضي تسيطر علينا مع قرب حلول شهر رمضان المعظم، هذه الحالة ترتبط بـ الأعمال التي كانت ضيفا دائما على مائدة رمضان "الخريطة التلفزيونية". وتضم الفوازير والمسلسلات المتنوعة بين اجتماعية وتاريخية، بالإضافة إلى البرامج الدينية، المقالب، المسابقات، المسحراتي، والكرتون وغيرها والتي نستعرض أشهرها في التقرير التالي:

 

فوازير رمضان 

 

ارتبط شهر رمضان المبارك لسنوات طويلة، في أذهان المصريين والعرب، ببعض الأعمال الفنية التي كانت دليلاً على قدوم الشهر الكريم، وعلى رأسها الفوازير التي كان يتجمّع الناس حولها لمشاهدتها.

 

وكانت المرة الأولى التي ظهرت فيها الفوازير في مصر العام 1956 من خلال مسلسل إذاعي للإذاعية الراحلة آمال فهمي.

 

وكانت أولى التجارب التلفزيونية في الفوازير، من خلال فزورة "على رأي المثل" التي عرضت على شاشة التلفزيون المصري عام 1961، وفي العام 1967، قدّم ثلاثي أضواء المسرح فوازير كتبها بيرم التونسي، ومن منا ينسى الفنانة نيللي التي كانت جزءاً أصيلاً من طقوس رمضان، والفنانة الاستعراضية شريهان كانت الوحيدة التي اقتربت من نجومية نيللي في عالم تقديم الفوازير.

 

بـ بدلة واسعة وشعر منكوش


بـ بذلة خضراء واسعة وشعر منكوش وحذاء أصفر عملاق تكونت شخصية " فطوطة" التي قدمها الفنان سمير غانم في فوازير تحمل نفس الاسم، واستطاع بخفة ظله وصوته المصغر أن يبهر الجمهور ويسعدهم ويلون ليالي رمضان بألوان المرح والسعادة.

 

وكانت بداية ظهور فطوطة، فى سنة 1982  وأكثر ما ميزه ملابسه المثيرة للضحك والتي صممتها مصممة الأزياء "وداد عطية"، وبالفعل حققت الشخصية نجاحاً كبيراً.

 

حكايات ألف ليلة وليلة


جيل كبير من الأطفال أحب حكايات " ألف ليلة وليلة" تلك التى ارتبطت معهم بالشهر الفضيل، وكانوا ينتظرون حلقاتها كل يوم، وقدمها العديد من فنانات الزمن الجميل أشهرهن الفنانة الاستعراضية شريهان، وإيمان الطوخي مع الفنان يوسف شعبان، وليلى علوي مع النجم سمير غانم، وآثار الحكيم مع فاروق الفيشاوي، ودلال عبد العزيز والفنان يحيى الفخراني، ونيللي، وقدمتها بوسي مع ماجد المصري، ونيرمين الفقي مع الفنان فاروق الفيشاوى أيضًا.

 

أشهر البرامج التلفزيونية في رمضان

 

ارتبطت ذاكرة أجيال السبعينيات والثمانينيات وحتى التسعينيات، بعدد من برامج التليفزيون المصري، الذي كان يقدمها خلال شهر رمضان الكريم كل عام.

 

ولمع العديد من الإعلاميين في برامج مختلفة خلال تلك الفترة، من بينهم: سمير صبري، ومنى الحسيني، وإبراهيم نصر، وطارق علام، ورسام الكاريكاتير رمسيس زخاري، ونجوى إبراهيم، وميرفت فراج، ودينا رامز، وغيرهم من أعلام ماسبيرو.

 

بوجي وطمطم وبكار 

 

على مدار 18 موسما ارتبط مسلسل "بوجي وطمطم" بأذهان الصغار والكبار، ارتباطا وثيقا بشهر رمضان، وكانت بداية مسلسل العرائس الأشهر في مصر والعالم العربي عام 1983، وقام ببطولته يونس شلبي وهالة فاخر، إضافة لـ مسلسل الكرتون "بكار" الذي بث لأول مرة عام 1990 وهو من تأليف عمرو سمير وإخراج منى أبو النصر، ويغني تتر البداية والنهاية الكينج محمد منير.