الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ارتفاع ملحوظ بآخر 6 أسابيع.. الصحة: 7 محافظات الأعلى في نسب الإصابة بفيروس كورونا..ونواب: تخلى المواطنين عن الإجراءات الاحترازية السبب..ولابد من مراعاة التباعد الاجتماعى

فيروس كورونا
فيروس كورونا

رئيس صحة البرلمان:بداية الموجة الثالثة من كورونا بعد زيادة الإصابات فى 7 محافظات
برلماني: ارتفاع إصابات كورونا في 7 محافظات بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية
نائبة تطالب المواطنين بالحرص واتباع الإجراءات الاحترازية للحد من إصابات كورونا

 

أكد عدد من أعضاء لجنة الصحة بالبرلمان أن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا فى محافظات (كفرالشيخ، سوهاج، بورسعيد، بني سويف، الشرقية، أسيوط، قنا)، بسبب تخلى المواطنين عن إتباع الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وطالبوا بضرورة تجنب التجمعات ومنع إقامة الأفراح والمآتم وارتداء الكمامة وتفعيل الغرامات وحصول  المواطنين على اللقاح، وذلك لتجنب زيادة الإصابات بفيروس كورونا، وأشاروا إلى أن فيروس كورونا أصبح الآن أكثر قدرة على العدوى، ولذلك على المواطنين أن يكونوا أكثر حرصا والالتزام بالإجراءات الاحترازية لتجنب تعرضهم للإصابة بهذا الفيروس.

فى البداية قال الدكتور أشرف حاتم ، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان ووزير الصحة السابق إن تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا فى 7 محافظات يؤكد  بداية الموجة الثالثة من فيروس كورونا، مشيرا إلى أن تزايد هذه الإصابات بسبب تخلى المواطنين عن إتباع الإجراءات الاحترازية.

وأشار حاتم فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أننا فى حاجة إلى ضرورة الإسراع فى تطعيم أكبر قدر من الشعب المصرى بلقاح فيروس كورونا ، لتفادى زيادة الإصابات بفيروس كورونا.

وحذر رئيس لجنة الصحة بالبرلمان من وجود تجمعات بين المواطنين ، خصوصا فى ظل اقتراب شهر رمضان وعيد الفطر ، مطالبا بضرورة الإلتازم بالتباعد الاجتماعى بين المواطنين ومنع الصلاة فى المساجد والكنائس ، بالإضافة إلى منع إقامة الأفراح والماتم.

وقال النائب أحمد عبد اللطيف الطحاوى ، عضو لجنة الصحة بالبرلمان إن ارتفاع إصابات فيروس كورونا فى 7 محافظات دليل على عدم التزام المواطنين فى هذه المحافظات بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وأشار الطحاوى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا فى هذه المحافظات بسبب انتشار اقامة الافراح والمآتم ، وعدم ارتداء الكمامات.

وطالب عضو لجنة الصحة بالبرلمان بضرورة تجنب التجمعات ومنع إقامة الأفراح والمآتم وارتداء الكمامة وتفعيل الغرامات وحصول  المواطنين على اللقاح ، وذلك لتجنب زيادة الإصابات بفيروس كورونا.

وقالت النائبة عبلة الألفي، عضو لجنة الصحة بالبرلمان أن أسباب زياد عدد الإصابات بفيروس كورونا فى 7 محافظات هو عدم التزام المواطنين بإجراءات التباعد الإجتماعى، الذى يتسبب فى انتشار فيروس كورونا.

وأشارت الألفى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أنه على الرغم من تشديد الحكومة على فرض غرامات مالية على عدم ارتداء المواطنين للكمامة، إلا أن المواطنين يصرون على عدم اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضحت عضو لجنة الصحة بالبرلمان أن فيروس كورونا أصبح الآن أكثر قدرة على العدوى، ولذلك على المواطنين أن يكونوا أكثر حرصا والالتزام بالإجراءات الاحترازية لتجنب تعرضهم للإصابة بهذا الفيروس.

وكانت  الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استعرضت مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد في مصر، والإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الدولة والإرشادات الهامة لتوعية المواطنين بالتزامن مع الاحتفال بالمناسبات الدينية وشهر رمضان الكريم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزيرة الصحة والسكان، اليوم الخميس، بديوان عام وزارة الصحة والسكان، بحضور الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، والدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، والدكتورة نيفين النحاس، رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني ومديرة المكتب الفني لوزيرة الصحة.

وأوضحت الوزيرة أن الموجة الثانية لفيروس كورونا تشهد انخفاضًا في معدلات الإصابة والوفيات بالفيروس مقارنة بالموجة الأولى، على الرغم من الارتفاع الملحوظ في أعداد الإصابات خلال آخر الـ 6 أسابيع الماضية، مشيرة إلى أن محافظات الصعيد شهدت خلال الفترة الماضية ارتفاعًا ملحوظًا في نسب الإصابة بداية من محافظة الفيوم حتى قنا، موضحة أن المحافظات الأعلى في نسب الإصابة على مستوى الجمهورية هي (كفرالشيخ، سوهاج، بورسعيد، بني سويف، الشرقية، أسيوط، قنا)، كما أكدت أنه تمت زيادة أعداد الأسرة الداخلية وأسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي و"تانكات" الأكسجين الطبي بهذه المحافظات لاستيعاب زيادة الإصابات.