الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تهدف إلى منح إثيوبيا مزيدا من الوقت

خبير سياسي يحذر من دعوة أمريكا بعودة الوساطة الأفريقية في أزمة «سد النهضة»

سد النهضة
سد النهضة

حذر أستاذ العلوم السياسية، الدكتور طارق فهمي، من دعوة الخارجية الأمريكية بـ العودة للاتحاد الأفريقي فيما يتعلق بلعب دور الوساطة في حل أزمة سد النهضة واستئناف المفاوضات مرة أخرى بين الدول الثلاثة "مصر - السودان - إثيوبيا"، قائلا: إن الدعوة "خبيثة" هدفها تعطيل الأجواء الخاصة بالتفاوض على حد وصفه.

وقال "فهمي" في تصريحات لـ "صدى البلد"، من المفترض بعد إعلان فشل المفاوضات أن يتجه الاتحاد الأفريقي "الكونغو الرئيس الحالي" والذي يلعب دور الوساطة لحل الأزمة لإصدار بيان بفشل المفاوضات وأنها استوفت حدودها، مؤكدا أن البيان لم يصدر لأسباب تتعلق بإثيوبيا وأنها تسيطر على مقر الاتحاد، والدولة الرئيس غير قادرة عليها كما فعلت مع الدولة التي سبقتها.

وأكد "فهمي"، أن إثيوبيا تخشى من نقل ملف سد النهضة من الاتحاد الأفريقي إلى مجلس الأمن، مشيرا إلى أن مجلس الأمن لا يمكن أن ينظر في الملف المصري - السوداني إلا بعد أن يحصل على خطاب من الاتحاد الأفريقي بإعلان الدولة التي أقامت ضررا بالدول الأخرى وهي "أثيوبيا".

وشدد "فهمي" على ضرورة توخي الحذر عند التعامل مع الدعوة الأمريكية للعودة للوساطة الأفريقية لأن هدفها المساومة والمراوغة على حد قوله، وشراء الوقت حتى يتم الملء الثاني، معقبا: "من الطبيعي أن ينتقل الملف من الاتحاد الأفريقي إلى مجلس الأمن أوتوماتيكيا، الدولة التي تتولى رئاسة الاتحاد الافريقي حاليا تماطل في هذا ولم تقدم بيانها بفشل المفاوضات".

وحول تقديم الولايات المتحدة الأمريكية أفكار فنية لحل الأزمة، قال "فهمي"، إن الولايات المتحدة كانت شريك في المفاوضات، والسفير الأمريكي كان حاضرا في الجلسة التي شهدتها الكونغو منتصف الأسبوع الجاري وعلقت مصر فيها المباحثات لأنها رأت مماطلة من الجانب الإثيوبي، مؤكدا أن الهدف من هذه التصريحات دعم المفاوض الإثيوبي وليس ممارسة دور وساطة موضوعي، معقبا: "كانوا موجودين في كينشاسا".

وتساءل أستاذ العلوم السياسية عن إعلان واشنطن الذي أعلن عنه في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب قائلا: لماذا لم يتم التنبيه على هذا الإعلان؟، أظن أن هناك اتفاق إثيوبي أمريكي لكسب مزيد من الوقت والوصول لخط النهاية وهو الملء الثاني، مؤكدا إن الأمريكان ساعدوا الجانب الإثيوبي على مزيد من المراوغة ولو أرادوا لعب دور وساطة حقيقية سوف يفعلون ذلك.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس اليوم الخميس دعوة واشنطن لـ مصر والسودان وإثيوبيا إلى طاولة المفاوضات معا؛ لحل أزمة سد النهضة، لافتا إلى رفض الولايات المتحدة أى إجراءات أحادية الجانب، وأنها تؤمن بالحل الدبلوماسي لأزمة سد النهضة

وأضاف برايس في بيان نقلته وسائل الإعلام الأمريكية أن واشنطن على استعداد لتقديم أفكار فنية للمساعدة فى حل أزمة سد النهضة، مشددا على أهمية الوساطة الإفريقية في حل أزمة سد النهضة.