الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبير آثري: العثور على 10 كيلو لحم مجفف منذ 3 آلاف سنة في الأقصر

صدى البلد

قال علي أبو دشيش الخبير الأثرى، إن "المدينة المفقودة تحت الرمال والتي كانت تسمى "صعود آتون" والتى تم العثور عليها تعد أكبر مدينة للعمال، حتى أنها أكبر من مدينة عمال بناة الأهرامات.

وتابع خلال مداخلة مع أكتسرا نيوز، أن البعثة كانت تبحث عن معبد توت عنخ آمون، موضحا أن المدينة تضم حفائر، والحفائرة هي شهادة ميلاد الأثر".

ولفت إلى أن عالمة أمريكية كبيرة، صرحت بأن اكتشاف اليوم ثان أكبر اكتشاف أثرى بعد توت عنخ آمون.

وأشار الخبير الأثري، إلى أن ما تم اكتشافه اليوم جزء من المدينة، وسيتم استكمال باقي الكشف، مضيفا: "وجدنا ضمن المقتنيات 10 كيلو لحم مجفف منذ 3 آلاف سنة".

واكتشفت البعثة المصرية برئاسة الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق والمشتركة بين مركز الدكتور زاهي حواس للمصريات التابع لمكتبة الإسكندرية والمجلس الأعلى للآثار "المدينة المفقودة تحت الرمال والتي كانت تسمى "صعود آتون" والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدام المدينة من قبل توت عنخ آمون، اي منذ 3000 عام.

وقال الدكتور" زاهي حواس" ان العمل بدأ في هذه المنطقة للبحث عن المعبد الجنائزي الخاص بالملك توت عنخ آمون، لأنه تم العثور على معبدي كل من "حورمحب" و"آي" من قبل".

وأكد "حواس" ان البعثة عثرت علي أكبر مدينة على الإطلاق في مصر والتي أسسها أحد أعظم حكام مصر وهو الملك "أمنحتب الثالث" الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشر، الذي حكم مصر من عام 1391 حتى 1353 ق.م. وقد شاركه ابنه ووريث العرش المستقبلي أمنحتب الرابع " أخناتون" آخر ثمان سنوات من عهده.

وأضاف "حواس" ان هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر، حيث عثر بالمدينة على منازل يصل ارتفاع بعض جدرانها إلى نحو ٣ أمتار ومقسمة إلى شوارع.

وتابع "حواس": لقد كشفنا عن جزء من المدينة يمتد غربا، بينما يعد دير المدينة جزء من مدينتنا".