الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اكتشف الرموز الخاصة بناقل الحركة الأوتوماتيكي

اكتشف الرموز الخاصة
اكتشف الرموز الخاصة بناقل الحركة الأوتوماتيكي

تستخدم شركات السيارات الكثير من الانظمة الفنية، و التي تختلف بين قوة المحرك و عدد الاسطوانات، كما أن انظمة الدفع تشكل أهمية كبيرة لقدرات السيارة، و التي تتنوع بين الدفع الأمامي و الخلفي و الرباعي، و كل هذه التقنيات تبرز اللمسات الابداعية و التقنية التي تأتي من قبل كل صانع و علامة تجارية.

 

و لكن تبقى منظومة ناقل الحركة أحد أهم العناصر الميكانيكية داخل السيارة، و هذه المنظومة ليست محيرة أو تأتي بالعديد من الخيارات، ولكنها تعتمد على نوعين فقط و هما، ناقل الحركة اليدوي تقليدي الأداء "مانيوال" و الاخر هو علبة التروس الأوتوماتيكي، أو ناقل الحركة الأوتوماتيكي كما يقال.

 

و في كثير من الأحوال يقع بعض قائدي السيارات في لغز كبير، و هو فك الرموز المدونة على أوامر ناقل الحركة الأوتوماتيكي الخاص بسياراتهم، و في حقيقة الامر هذا اللغز يحمل احرف ثابتة و هما P و N و R و D، و يشير كل حرف منهما إلى طبيعة خاصة.

 

و عندما نبدأ بأول الحروف و هو P نجد أنه يشير إلى كلمة PARK و هو وضع الانتظار الدائم، و الذي سمح بايقاف المحرك، و السماح بخروج مفتاح السيارة من خارج وحدة التشغيل، و يستخدم هذا الوضع في حالة التعشيق أيضًا.

 

بينما يأتي دور الحرف الثاني و هو R، و يشير إلى كلمة REVERSE و التي تعني عكس الاتجاه، وتستخدم تلك الوضعية عندما نريد الرجوع بالسيارة إلى الناحية الخلفية.

 

بينما حرف الـ N يعني NEUTRAL و يستخدم هذا الوضع عند الوقوف في احد الاشارات المرورية، أو في حالات التوقف اللحظي دوان استخدام دواسة البنزين أو الفرامل، و يمكن ايقاف و تفعيل المحرك و نحن في هذه الوضعية.

 

و يأتي دور الحرف الأخير و هو D و الذي يعني DRIVE أي أن السيارة في حالة القيادة، بعد أن اتخذت أوامر السير.

 

و ننصح قائدي السيارات باتباع مواعيد الصيانة الدورية الخاصة بناقل الحركة، و تغيير الزيت في موعده المحدد، و ذلك للحفاظ على الأجزاء المعدنية الداخلية، و التروس الخاصة بهذه المنظومة، و لكي نتمتع بعمر افتراضي أطول له.