الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

العلاقات الثقافية المصرية الإماراتية.. ندوة في بيت الشعر بالأقصر بحضور سفير الإمارات

صدى البلد

استقبل بيت الشعر بالأقصر  الدكتور حمد سعيد الشامسي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية في ندوة حول العلاقات الثقافية المصرية الإماراتية،  بحضور عدد من شعراء ومثقفي مصر على رأسهم رئيس جامعة الأقصر الدكتور محمد محجوب عزوز ، و الدكتور محمد أبو الفضل بدران نائب رئيس جامعة جنوب الوادي و رئيس لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة سابقًا، وعدد من الشعراء المصريين الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي.

بدأت الندوة بحديث الشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر والذي استعرض من خلاله دور بيت الشعر بالأقصر في المشهد المصري والعربي وأهم ما يقدمه من نشاطات ثقافية وأهم ما قدمه البيت من جهود لتنمية الحراك الثقافي ورفد الساحة العربية بأصوات شعرية جادة وحقيقية، حيث قدم البيت أكثر من ٦٠٠ شاعر وناقد وفنان تشكيلي وقام بعدة زيارات خارج بيت الشعر وأقام عددًا من الدورات التدريبية والمعارض الفنية ومعارض الخط العربي ومسابقات في الشعر وفي فن الإلقاء.

 وتطرق الحديث إلى عمق العلاقات بين مصر والإمارت شعبًا وقيادة تلك العلاقة التي نمت على يد سمو الشيخ زايد وكل حكام الإمارات العربية الشقيقة، ولعل بيت الشعر هو إحدى ثمار هذه العلاقة القوية والعميقة بين البلدين فهذا البيت هو مبادرة كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، استمع الحضور إلى فيلم تسجيلي يستعرض أهم المحطات في تاريخ بيت الشعر بالأقصر. و شاهد الحاضرون فيلما تسجيليا قصيرا عن أهم نشاطات بيت الشعر بالأقصر .

وتحدث الشاعر الدكتور محمد أبو الفضل بدران عن التعاون المتبادل بين بيت الشعر بالأقصر وجامعة جنوب الوادي وجامعة الأقصر والمؤسسات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة، حيث استطاع البيت أن يلبي حاجة المشهد الثقافي المصري ويدعم كل قيمة إبداعية تدعو للخير والحق والجمال.

واستمع الحضور إلى كلمة السفير الدكتور حمد سعيد الشامسي حيث بدأ  بنقل تحيات  الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة لمصر وشعبها، مستطردًا حديثه عن عمق العلاقات بين مصر والإمارات تلك العلاقة التي تخطت الأعراف السياسية والثقافية فهي علاقة ضاربة بعمق في تاريخ البلدين، ثم وعد سعادته بأن يكون هناك تعاون قادم بين بيت الشعر بالأقصر والسفارة الإماراتية خلال هذا العام، مثمنًا الدور الذي يقوم به بيت الشعر بالأقصر من خلال برامجه ونشاطاته الثقافية.

واختتمت الأمسية براءات شعرية لأربعة من شباب الشعراء الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي للإصدار الأول و هم أحمد الجميلي من محافظة أسوان و الضوي محمد الضوي من محافظة الأقصر و جعفر أحمد حمدي من محافظة المنيا و محمد عرب صالح من محافظة الفيوم.

IMG-20210409-WA0002
IMG-20210409-WA0002
IMG-20210409-WA0001
IMG-20210409-WA0001
IMG-20210409-WA0000
IMG-20210409-WA0000