الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

غضب شديد من فهيم عمر بسبب تعنته في اختبارات كوبر.. تفاصيل

صدى البلد

سادت حالة من الغضب بين صفوف الراسبين في اختبارات اللياقة البدنية الكوبر من تصرفات فهيم عمر عضو لجنة الحكام الرئيسية في اتحاد الكرة.

سبب غضب قضاة الملاعب هو تعنت فهيم عمر ضد خالد الغندور نجل جمال الغندور رئيس لجنة الحكام السابق أثناء إجراء الأول اختبارات الكوبر الذى جرت فعالياته فى مركز شباب الجزيرة.

وقال مصدر مطلع داخل الجبلاية إن فهيم عمر عندما شاهد أحد أعضاء اللجنة الثلاثية لاتحاد الكرة يتابع الاختبار أشهر إنذارا بدون داعي إلى نجل الغندور الكبير أثناء اللفة الخاصة لقضاة الملاعب الخاضعين للاختبار ما أدي إلى رسوبه.

ولفت المصدر  أن وجيه أحمد رئيس لجنة الحكام استشاط غضبا من تصرفات فهيم عمر أثناء اختبار الكوبر  وبدى استغرابه من ردة فعل عضو اللجنة الذى رفض أى تدخل وقال نصا : أنا المشرف أنا المشرف.

أوضح أن فهيم عمر تخطى كافة الاختصاصات وليس من حقه إشهار أي إنذارات أثناء اختبار الكوبر؛ لافتا إلى أنه تخطى دور الشيخ سعد أبوزيد المسئول عن اللياقة البدنية لإقصاء نجل الغندور الكبير عن المشهد التحكيمي.

ويواجه اختبار اللياقة البدنية للحكام الذى تم إجراؤه فى مركز شباب الجزيرة منذ أيام تحت إشراف اتحاد الكرة البطلان.

وشهد اختبار كوبر الحكام خضوع ٢٣ عنصرا تحكيميا من الدرجة الأولى رسب خلالها ١٧ حكما للساحة ونجح فقط ٦ وجاء أبرز الراسبين خالد نجل جمال الغندور رئيس لجنة الحكام السابق.

صدى البلد يستعرض ٤ عوامل تهدد اختبار اتحاد الكرة لكوبر الحكام بالبطلان

خرق لوائح الفيفا

تنص قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بإسناد اختبارات كوبر الحكام إلى مسؤل اللياقة البدنية فقط الذى يكون مسؤولا عن اشهار الإنذارات ومنح قرارات برسوب ونجاح قضاة الملاعب وفقا للوائح المنصوص عليها.

وشهد الاختبار الأخير للكوبر تعيين اللجنة الرئيسية للحكام برئاسة وجيه أحمد عضو اللجنة فهيم عمر مشرفا على اختبار اللياقة البدنية ما يخالف لوائح الفيفا لاسيما وانه لا يوجد فى العالم هذا النظام حيث أنه غير مؤهل تماما للإشراف على اختبار الكوبر حيث أن دوره داخل اللجنة الرئيسية إداري بحت.

الشيخ سعد
أسندت لجنة الحكام الرئيسية فى اتحاد الكرة إلى الشيخ سعد أبوزيد مسئولية اختبارات اللياقة البدنية الأخيرة.

اختبار الكوبر الأخير شهد تهميشا لدور الشيخ سعد أبوزيد وقيام فهيم عمر بمنح إنذارين إلى الحكم خالد جمال الغندور ما تسبب فى رسوبه بالمخالفة للوائح الفيفا حيث أنه لا يوجد فى لجان الحكام بالعالم عضو لجنة  يقوم بالتوجيه بمنح الإنذارات فى اختبارات الكوبر.

القوة القهرية

ثالث النقاط التى تهدد ببطلان اختبار كوبر الحكام يتمثل فى القوة القهرية وذلك بعد إجراء الاختبار فى العاصفة الترابية التى تقل معها نسبة الأكسجين وتقلل من الجهد البدني لقضاة الملاعب.

وتمنع لوائح الفيفا إجراء أية اختبارات أثناء العواصف الترابية ما يعد من عوامل القوة القهرية التى تحول دون تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الحكام الذين يخوضون اختبار الكوبر.

فرق توقيت

رابع النقاط فى اختبارات كوبر الحكام إصرار لجنة الحكام الرئيسية في اتحاد الكرة على إجراء الاختبار الساعة الثالثة عصرا.

ومن المتعارف عليه فى لجان الحكام بالعالم وتنص عليه لوائح الفيفا أن إجراء أية اختبارات لللياقة البدنية يتم إجراؤها أما مع اول ضوء صباحا او مع ٱخر ضوء فى المغرب من أجل تفادى الأجواء الحارة التى تؤثر بالسلب على قدرات العناصر التحكيمية أثناء اختبارات اللياقة البدنية.