الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محمد سلطان: المدينة الذهبية المفقودة ثاني أعظم اكتشاف بعد مقبرة توت عنخ أمون

النائب محمد سلطان
النائب محمد سلطان

أشاد النائب محمد سلطان عضو مجلس النواب، باكتشاف البعثة المصرية برئاسة الدكتور زاهي حواس  ، المدينة المفقودة تحت الرمال والتي كانت تسمى "صعود آتون"، مؤكدا أن هذه الاكتشافات لها تأثير عميق بالأساس بسبب التاريخ الذي ترويه لنا وعن التفاصيل القديمة التي كانت سائدة في هذا الوقت.

 وأضاف سلطان في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أنه هذه المدينة تعتبر مدينة متكاملة، أسسها أحد أعظم حكام مصر وهو الملك “أمنحتب الثالث” الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشر، الذي حكم مصر من عام 1391 حتى 1353 ق.م، لافتا إلى أنه بإكتشاف هذه المدينة فهي تعد ثاني أعظم اكتشاف أثري بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون.

وطالب عضو مجلس النواب محمد سلطان، بأهمية التسويق لهذه الاكتشافات الأثرية العظيمة، مؤكدا أنه بعد الحدث العالمي الذي شهدته مصر يوم السبت الماضي وهو موكب المومياوات الملكية، أصبح هناك تسليط كامل من كافة وسائل الإعلام العالمية لما يحدث في مصر من أحداث واكتشافات.

هذا وقد اكتشفت البعثة المصرية برئاسة الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق والمشتركة بين مركز الدكتور زاهي حواس للمصريات التابع لمكتبة الإسكندرية والمجلس الأعلى للآثار، المدينة المفقودة تحت الرمال والتي كانت تسمى “صعود آتون” والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدام المدينة من قبل الملك توت عنخ آمون، اي منذ 3000 عام.

 

وقال حواس أن العمل بدأ في هذه المنطقة للبحث عن المعبد الجنائزي الخاص بالملك توت عنخ آمون، لأنه تم العثور على معبدي كل من “حورمحب” و”آي” من قبل.

 

وأكد الدكتور زاهي حواس،  ان البعثة عثرت علي أكبر مدينة على الإطلاق في مصر والتي أسسها أحد أعظم حكام مصر وهو الملك “أمنحتب الثالث” الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشر، الذي حكم مصر من عام 1391 حتى 1353 ق.م. وقد شاركه ابنه ووريث العرش المستقبلي أمنحتب الرابع ” أخناتون” آخر ثمان سنوات من عهده.

 

وأضاف ان هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر، حيث عُثر بالمدينة على منازل يصل ارتفاع بعض جدرانها إلى نحو ٣ أمتار، ومقسمة إلى شوارع.

 

وتابع " لقد كشفنا عن جزء من المدينة يمتد غربا، بينما يعد دير المدينة جزء من مدينتنا”.