الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طرق الاستثمار فى التصدير .. وكيفية التصدير

تصدير المنتجات
تصدير المنتجات

تعتمد الشركات والمصانع المنتجة في الغالب على السوق المحلي، والاعتماد على الأسواق المحلية قد يكون يغطي تكاليف الإنتاج مع هامش ربح بسيط ولكن إذا قامت هذه الشركات بالاتجاه للتصدير سوف تزداد مبيعاتها وبالتالي تزداد أرباحها، كما يوفر التصدير لمركتها التوسع والانتشار في جميع أنحاء العالم.

 

إن جميع الماركات التي نعرفها بدأت في السوق المحلي ثم توسعت فى التصدير ثم قامت بعمل مصانع ومتاجر لبيع منتجاتها في الأسواق العالمية وخاصة في البلاد المستهدفة.

وفيما يلى نتعرف على  7 خطوات ل تصدير منتجك للخارج
 

توجد عدة خطوات تؤدي إلى تصدير منتجك، وهي 7 خطوات ذهبية يمكنك تنفيذ خطوة تلو الآخرى للوصول نهاية إلى تصدير منتجاتك وهذه الخطوات هي:

 

1- دراسة الأسواق الملائمة لمنتجك
 

يجب أولاً قبل أن تبدأ عملية التصدير أن تبحث عن الأسواق التي من الممكن أن تكون في إحتياج إلى منتجك والبحث في مواصفات المنتجات المشابهة وسعرها ومكان هذه الأسواق الجغرافي بالنسبة إليك؟ وما هي الظروف الإقتصادية والسياسية لهذه الأسواق؟ وبهذا يكون لديك أكثر من بديل لتصدير منتجاتك إليهم.

 

2-  تحديد السوق والتعمق في دراسته (كن على دراية بعملائك ومنافسيك)
 

بعد أن قمت بدراسة الأسواق المحتملة يمكنك البدء في إختيار أسهل سوق بالنسبة لك أن تكون مثلاً مواصفات المنتجات المشابهة مثل مواصفات منتجك فلا تحتاج لتعديله أو أن تكلفة الشحن قليلة أو قرب السوق من مكانك الحالي أو أي أفضلية أخرى يمكن أن تسهل عليك التصدير لهذا السوق، وأيضاً في هذه الخطوة يجب أن تدرس منتجات المنافسين وكيف يبيعون؟ وسعر بيع منتجهم، وهل أنت قادر على أن توفر منتجات بنفس الجودة وسعر أفضل للمستهلك أم لا؟! وأيضاً يجب أن تفكر في إحتياجات المستهلكين وهل هم فعلاً في حاجه إلى منتجك أم لا ؟! عند الإجابة عن هذه التساؤلات تكون قد أنهيت الخطوة الثانية.

3- إتقن أساسيات التجارة الإلكترونية
 

يجب أن تعلم أن التجارة الإلكترونية هي مجموعة من الخطوات التي يجب أن تكون على دراية بها فهناك العديد من وسائل النصب والإحتيال وتحتاج لفهم التجارة الإلكترونية حتى لا تقع فيها ويحدث ذلك عن طريق إما يكون لديك متخصص في التجارة الإلكترونية ويتابع سير عملية التصدير عبر الإنترنت أو أن تقوم بأخذ دورات تدريبية في التجارة الإلكترونية وتتابع بنفسك خطوات التصدير عبر الإنترنت.

 

4-  لا تركض قبل أن تتعلم المشي
 

في هذه الخطوة ندعوك للتريث قليلاً قبل كل فرصة تصدير تتاح أمامك فلا تتسرع في الوصول للعالمية فمن يصعد سريعاً يسقط بشدة، لذلك إصعد السلم درجة درجة قم ببدء التجارة بكمية قليلة وتوسع شيئاً فشيئاً لأن ستقابلك العثرات والمشاكل فكلما كانت صغيرة ستتعامل معها وتحلها حتى يكون لديك الخبرة للتعامل مع الأمور الأكبر.

 

5- إعرف اللوائح التنظيمية الدولية
 

أي قم بمعرفة شركات الشحن، وطرق الشحن، والتأكد من أن شركات الشحن قادرة على توصيل منتجاتك بدون تلفيات وفي الوقت المحدد لها، وما متطلبات التصدير للخارج؟ وكيف تتم عملية التصدير؟ و ما هي الرسوم والضرائب الجمركية؟ وما قيمتهم ؟..وأيضاً يجب أن تكون ملماً بلوائح الدولة التي بها فرص التصدير الخاصة بك حتى تستطيع إدخال منتجاتك للسوق الخاص بهم بسهولة.

 

6- ابحث عن فرص تصدير
 

حان الآن في هذه الخطوة البحث عن فرص التصدير ويتم ذلك عن طريق التسجيل أون لاين في شركات الإستيراد والتصدير، ونشر منتجاتك على السوق الخاص بهم أو المشاركة في المعارض الدولية ،ويتم ذلك من خلال متابعة أماكن 
 

7- راقب التقدم الذي تحققه

قم دائماً بتحليل حركات الزائرين فمثلاً كيف هي تعليقاتهم على منتجك؟ أو كم فرصة تصدير قامت بالتواصل معك؟ وهل الرقم في تزايد أم لا؟... هل عدد الزيارات للمنتجات الخاصة بك تزداد أم لا ؟ ويمكنك معرفة كل هذه الأشياء عن طريق إحضار متخصص تسويق إلكتروني أو أخذ دورة تسويق إلكتروني ومعرفة كيف تقوم بتحليل حركات الزائرين بنفسك.