الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سر نجاح سيارات جيب

الحروب تصنع المعجزات .. سر نجاح سيارات جيب

سر نجاح سيارات جيب
سر نجاح سيارات جيب

استطاعت سيارات جيب على مدار الـ 75 عام الماضية من صنع سمعتها كأقوى سيارات الرباعي في العالم وحتي يومنا هذا ويرجع تاريخ سيارة جيب إلى الحرب العالمية الثانية، عندما أعلن الجيش الأمريكي عن حاجته لسيارة قوية وسريعة ذات دفع رباعي، وقادرة على السير في الوحول والجبال وجميع الأماكن.
 

استجابت شركة جيب الأمريكية لطلب الجيش وقامت بتطوير سيارة "جيب ويلز" طراز 1943، التي نجحت نجاحًا كبيرًا، ومن بعدها توالت نجاحات الشركة في إنتاج أقوى سيارات الجيب وقد كانت سيارات الجيب مقتصرة على استخدام الجيش الأمريكي في البداية، إلا أنه تم تحويل السيارة فيما بعد من سيارة خاصة بالجيش إلى سيارة مدنية يستخدمها الأشخاص العاديون.
 

ومن أشهر سيارات جيب التي صنعت قديما وساهمت في نجاحها حتي اليوم Jeepster Commando و كانت متاحة بمحرك V8 وبسقف قابل للطي، ورغم أنها ظلت تُنتج لجيلين إلا أنها لم تستطع منافسة برونكو وبليزر، وقد اختفت بعد عام 1973.
 

وأيضا سيارة Jeep Fleetvan كانت تصمم بشكل مختلف عن باقي سيارات الجيب، وكانت مخصصة لتسليم البريد صُممت من أجل شركة البريد الأمريكية، ولم تجد مشترين لها من خارج الحكومة الأمريكية، وقد اختفت كل الشاحنات التي صُنعت من هذا الطراز بعد وقت قصير من إيقاف إنتاجها وأخيرا السيارة  CJ-3A Farm Jeep التي حاولت الشركة إنتاجها لتصلح للحياة المدنية، لذلك أنتجت مجموعة من السيارات بإمكانات أبسط من إمكانيات سيارات الجيش مثل Farm Jeep" و"Jeep Tractor.
 

السيارة Farm Jeep كانت هذه صالحة للعمل في المزارع أكثر من السير في الشوارع العادية، ولا يتبقى منها الآن سوى عدد قليل جدًا بسبب استخدام السيارة لأغراض عمل شاقة لوقت طويل كل تاريخ جيب يؤهلها لتكون اليوم من أفضل سيارات الدفع الرباعي دون منافس حتي يومنا هذا وهي تعتبر فخر الصناعة الأمريكية.