الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سر قوتي وبقائي.. قصة تعارف الأمير فيليب والملكة إليزابيث

الأمير فيليب والملكة
الأمير فيليب والملكة إليزابيث الثانية

عام 1939، ومع احتشاد نذر الحرب العالمية الثانية في سماء أوروبا القارة العجوز، كان ملك بريطانيا جورج السادس يوطد علاقته بالجيش البريطاني ويكثف جولاته في المواقع العسكرية، وذات يوم من ذلك العام اصطحب الملك أسرته المكونة من زوجته الملكة إليزابيث أنجيلا مارجريت باوز ليون، وابنتيهما إليزابيث ومارجريت، في جولة بالكلية البحرية الملكية في دارتموث جنوب غربي إنجلترا آنذاك، لمع اسم طالب مميز بالكلية البحرية الملكية بين أقرانه، بسبب نبوغه في الدراسة وأصوله الملكية العريقة، هو الأمير فيليب سليل الأسرة المالكة السابقة لليونان والدنمارك.

اقرأ أيضًا | 100 عام من الحرب والحب والحياة الملكية.. من هو الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا الراحل

وفي يوم زيارة الملك جورج السادس وأسرته للكلية البحرية الملكية، كُلف الطالب فيليب بمرافقة الأميرتين الصغيرتين إليزابيث ومارجريت، خلال جولة الأسرة بالكلية.

الأمير فيليب ضابطًا بالبحرية الملكية البريطانية

وبحسب إذاعة "بي بي سي" البريطانية، تباهى فيليب بنفسه كثيراً، وترك هذا اللقاء انطباعاً عميقاً لدى الأميرة إليزابيث التي كان عمرها 13 عاماً حينها.

وسرعان ما برز فيليب في الكلية كطالب متميز وواعد وجاء في المرتبة الأولى بين زملائه في يناير عام 1940 وشارك في العمليات العسكرية للمرة الأولى في المحيط الهندي. وبحلول أكتوبر عام 1942، كان واحداً من أصغر الضباط في البحرية الملكية، يخدم على متن المدمرة "والاس".

وطوال هذه الفترة كان فيليب يتبادل مع الأميرة الشابة إليزابيث الرسائل، ووجهت له الدعوة لقضاء بعض الوقت مع الأسرة الملكية في عدة مناسبات.

وبعد واحدة من هذه الزيارات، وخلال عيد الميلاد عام 1943، وضعت إليزابيث صورة فيليب، وهو في ملابس البحرية الملكية على مكتبها.

وتطورت العلاقة بينهما خلال وقت السلم، على الرغم من وجود معارضة من بعض رجال الحاشية، إذ وصفه أحدهم بأنه "خشن وسيء التصرف". لكن الأميرة الشابة كانت تحبه حباً جماً، وفي صيف عام 1946، طلب فيليب يدها من والدها الملك جورج السادس للزواج.

الأمير فيليب والملكة إليزابيث

ومع ذلك، وقبل أن يتم الإعلان عن الخطوبة، كان على فيليب أن يحصل على جنسية جديدة ولقب جديد. وتخلى عن لقبه اليوناني، وأصبح مواطناً بريطانياً واتخذ اللقب الإنجليزي لأسرة والدته، مونتباتن.

وقبل يوم واحد من مراسم الزواج، منحه الملك جورج السادس لقب صاحب السمو الملكي. وصبيحة الزفاف، خلع عليه ألقاب دوق أدنبره وإيرل ميريونيث وبارون جرينويش.

وجرت مراسم الزواج في كنيسة وستمنستر آبي في 20 نوفمبر عام 1947. ووصف ونستون تشرشل، رئيس الوزراء السابق هذا الزفاف بأنه "بريق ألوان" في بريطانيا الكئيبة ما بعد الحرب.

حفل زفاف الأمير فيليب والملكة إليزابيث الثانية

وعاد الأمير فيليب لعمله في البحرية الملكية وأرسل إلى جزيرة مالطا حيث تمكن الزوجان للمرة الأولى من العيش مثل أي عائلة في القوات المسلحة. وولد ابنهما الأمير تشارلز في قصر باكينغهام عام 1948، بينما أبصرت ابنتهما الأميرة آن النور عام 1950.

وفي عام 1952 انطلق الزوجان في جولة بدول الكومنولث نيابة عن الملك جورج السادس، والذي كان يعاني من سرطان الرئة، دون علم ابنته إليزابيث. ومع تدهور صحة الملك جورج السادس، تعين على ابنته القيام ببعض الواجبات الملكية، وبالطبع يجب أن يكون زوجها بجانبها.

وعلم الأمير فيليب أثناء وجوده مع الملكة إليزابيث في صالة للألعاب في كينيا في فبراير 1952 بموت الملك بجلطة قلبية. وكان على الأمير فيليب في هذا الوقت إخبار زوجته بأنها أصبحت "ملكة البلاد".

وفيما بعد وصف صديق لفيليب ذلك الموقف بقوله: "بدا كأنه يحمل نصف العالم على كاهله" وكان من بين أسباب ذلك معرفته بأنه لن يستطيع أن يستكمل مشواره المهني في البحرية.

ومع تولي الملكة عرش بريطانيا، كان على الأمير فيليب أن يخلق لنفسه دوراً جديداً ولكن ذلك أثار تساؤلات حول ماهية هذا الدور. ومع اقتراب حفل التنصيب، صدر مرسوم ملكي يفيد بأن الأمير له الأسبقية بعد الملكة في كل المناسبات دون تحديد وضع خاص له في الدستور.

الأمير فيليب والملكة إليزابيث

ونجح الأمير فيليب في استغلال موقعه لتقديم إسهامات كبرى للحياة البريطانية، وقام بدور كبير في مساعدة الملكية على مواكبة التغيرات الاجتماعية في العصور المختلفة. لكن تبقى أكبر اسهاماته هي دعمه الدائم والمستمر للملكة طوال سنوات حكمها.

وكان يرى أن وظيفته هي "ضمان حُكم الملكة" كما قال لكاتب سيرته الذاتية. وقالت الملكة في الاحتفال باليوبيل الذهبى لزواجهما: "قد لا يكون من الأشخاص الذين يجيدون المديح، لكنه ببساطة سر قوتي وبقائي كل هذه الأعوام وأنا وكل أفراد الأسرة وكثيرون حول العالم ندين بالكثير لهذا الشخص".

الأمير فيليب والملكة إليزابيث

وأعلن الأمير فيليب عن تقاعده واعتزاله الحياة العامة في أغسطس 2017 بعد عقود من مشاركة الملكة في جل مناسبات ظهورها، بجانب المناسبات الخاصة بالجمعيات الخيرية والمنظمات التي رعاها.

وبلغ عدد المناسبات والأنشطة الرسمية التي شارك فيها وحده 22219 منذ عام 1952 حسب سجلات قصر باكينجهام.

الأمير فيليب والملكة إليزابيث