الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جامعة عين شمس.. تكريم وزير الرى والموارد المائية بمعهد الدراسات والبحوث البيئية

تكريم وزير الرى والموارد
تكريم وزير الرى والموارد المائية

استقبلت الدكتورة نهى سمير دنيا عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية في جامعة عين شمس  الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، عضو لجنة التحكيم بالرسالة العلمية التي قدمها الباحث حامد عباس عيدان عباس والتي حملت عنوان: "تقييم ادارة المياه والطاقة والغذاء في الكويت" (دراسة مقارنة مع كالفورنيا - الولايات المتحدة ونينغشيا - الصين ).


قالت نهى دنيا، عميد المعهد إن تمثيل العلاقة المتبادلة بين موردي المياه والطاقة مسألة ذات أهمية كبيرة من خلال تأثيراتها على الأمن الغذائي والبيئة.


وأكد الباحث حامد عباس خلال مناقشة رسالته العلمية، إن المياه والطاقة والغذاء تعتبر  من الموارد الحيوية لرفاهية الإنسان والتنمية الإجتماعيةوالإقتصادية.

 

 وترتبط هذه الموارد ارتباطاً وثيقاً، ويتطلب توفير مصادر المياه الوفيرة والنظيفة طاقة ، وبالمثل يحتاج إنتاج الغذاء إلي الماء والطاقة.


وأوضح الباحث أن كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية) ونينغشيا (الصين) والكويت بذلوا جهودا كبيرة لتأمين المياه والطاقة والغذاء لتلبية الإحتياجك الإجتماعية والإقتصادية، وأدت الزيادة  في عدد السكان والنمو الإجتماعي والإقتصادي ونمو نمط الحياة إلى زيادة كبيرة في الطلب على المياه العذبة. 

لمواجهة هذه الطلبات المتصاعدة، ونظرأ لمحدودية الموارد المائية الطبيعية، لجأت الحكومة في كاليفورنيا والكويت إلى مصدر المياه غير التقليدية، مثل المياه المحلاة، لتلبية الإحتياجات المائية في القطاعات المنزلية والزراعية والصناعية ومع ذلك، فإن الإستمرار في تلبية إحتياجات تلك القطاعات بالمعدلات الحالية من خلال توسعة محطات التحلية سيزيد من الأعباء الإقتصادية ويؤدي إلى أثار بيئية سلبية، مما سوف يفاقم الوضع أكثر بسبب الإفتقار إلي سياسات وإستراتيجيات شاملة طويلة الأجل للمياه والطاقة والغذاء في القطاعات المنزلية والزراعية والصناعية التي يجب أن تستند إلى إعتبارات نهج الترابط، بدلاً من التركيز علي النهج الذي يمارس حاليا.

 

اقرأ أيضاً:

ننشر جدول وظائف المدارس المصرية اليابانية .. وشروط السن والخبرات المطلوبة


ضمت لجنة الإشراف على رساله الدكتوراه الدكتور سيد محمود السيد الخولي أستاذ ورئيس قسم إداره الأعمال بكلية التجارة جامعة عين شمس والدكتور مشاري الحربي أستاذ مساعد وعميد شئون الطرق الطلابية بكلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت، كما ضمت لجنه التحكيم الدكتور سيد محمود السيد الخولي والدكتور عمرو محمد أحمد عواد أستاذ إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة عين شمس.


وعقب الإنتهاء من المناقشه ومنح الباحث الدرجه العلمية، كرمت نهى سمير دنيا، وزير الري والموارد المائية واهدته درع المعهد.