الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف الإماراتية: أول منطقة في العالم تعود إلى طبيعتها بعد تطعيم جميع سكانها ضد كورونا .. تسريب بيانات 1.3 مليون من مستخدمي كلوب هاوس.. و4 رواد فضاء إماراتيين يستعدون لمهمات نوعية

صدى البلد

-الإمارات تهنئ الأردن بمناسبة مئوية التأسيس

-إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 134.93 مليون حالة

-بن زايد: الأردن صوت العقل والحكمة العربي

 

تناولت الصحف الإماراتية اليوم الأحد، مجموعة من أهم الأخبار على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، حيث سلطت الضوء على مشاركة الإمارات الأردن في الاحتفال بـ"مئوية التأسيس".

*محمد بن راشد ومحمد بن زايد: الأردن عمق عربيّ صامد وصوت العقل والحكمة

وبحسب "الإمارات اليوم"، هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الأردن بمناسبة مئويته، وقال في تغريدة نشرها على «تويتر» أمس: «في مئوية الأردن الشقيق.. نبارك لشعب النشامى، ولأخي الملك عبدالله هذه المئوية. للأردن محبة لدى شعب الإمارات وقادته منذ تأسيس الدولة.. ومازال الأردن عمقاً عربياً صامداً بحكمة قيادته والتفاف شعبه. حفظ الله الأردن وأدام عليها عزها. وأدام الأخوّة والمحبة بين شعبينا».

 

كما هنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الملك عبدالله الثاني، بهذه المناسبة. وقال في تغريدة نشرها على «تويتر» أمس: «أبارك لأخي الملك عبدالله الثاني وشعبه الشقيق بالذكرى المئوية لتأسيس المملكة الأردنية الهاشمية.. أخلص التمنيات بدوام الاستقرار والتنمية، وأن يستمر الأردن في موقعه العربي والدولي، صوت العقل والحكمة، وأن تكون مئويته منطلقاً لمزيد من التقدم والازدهار.. وكل عام والأردن بخير».

 

*أول منطقة في العالم تعود إلى طبيعتها بعد تطعيم جميع سكانها ضد كورونا

وبحسب "البيان"، بعد تطعيم جميع السكان، عادت الحياة الطبيعية في منطقة جبل طارق إلى سابق عهدها وباتت إحدى أولى المناطق في العالم التي تكمل تطعيم جميع سكانها ضد فيروس كورونا.

وبفضل التطعيم منذ نهاية مارس الماضي لم يعد التزام الكمامات ضروريا في جبل طارق إلا في الأماكن العامة المغلقة والمتاجر ووسائل النقل العام.

كما تم رفع حظر التجول الليلي مما أدى إلى إحياء نشاط الحانات والمطاعم التي لم تفتح أبوابها إلا في الأول من مارس بعد شهور من القيود.

وتسبب فيروس كورونا في وفاة 94 شخصا في جبل طارق، وسجلت 4300 إصابة بين 34 ألف نسمة.

 

*إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 134.93 مليون

وبحسب "البيان"، أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 134.93 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين و58768. وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

 

*4 رواد فضاء إماراتيين يستعدون لمهمات نوعية في المستقبل

وبحسب "البيان"، شارك في نسختي «برنامج الإمارات لرواد الفضاء» منذ إطلاقه قبل 4 سنوات، 8327 إماراتياً، سارعوا للانضمام للبرنامج وبدء رحلة الاختبارات، حتى يحملوا لقب «رائد فضاء إماراتي»، فيما جاء إعلان مركز محمد بن راشد للفضاء، أمس عن هوية رائديّ فضاء جديدين وهما نورا المطروشي أول رائدة فضاء عربية، ومحمد الملا، ليصبح لدى الإمارات 4 رواد فضاء، يتم تجهيزهم والارتقاء بقدراتهم للقيام بمهمات فضائية نوعية في المستقبل، فيما يأتي ذلك نجاحاً جديداً لمشروع الإمارات في قطاع الفضاء، الذي حقق إنجازات نوعية أصبحت حديث العالم.

 

ويأتي البرنامج الذي أطلقته الإمارات بهدف تأسيس البنية التحتية لقطاع الفضاء الإماراتي، من أكثر البرامج إلهاماً وتلبية لطموحات الشباب أصحاب القدرات المتفردة على المستوى العلمي والمهارات الشخصية، ومن بين أهم مشاريع البرنامج الوطني للفضاء، فيما حظت الدفعة الأولى من البرنامج بإقبال كبير، وبلغ عدد المتقدمين للبرنامج في نسخته الأولى 4022 شخصاً، وبلغ عمر أصغر متقدم 17 عاماً، والأكبر 67 عاماً، ووصل عدد تخصصات المتقدمين إلى 38، شملت الهندسة، الطيران، الطب، القطاع العسكري، وإدارة الأعمال، إذ تم ترشيح 95 شخصاً تم اختيار 39 منهم في مرحلة لاحقة، ووصلوا إلى 18 مترشحاً ثم 9، وصولاً للإعلان عن أسماء هزاع المنصوري وسلطان النيادي اللذين أصبحا أول رائدي فضاء إماراتيين.

 

وبعد الإعلان عن اختيارهما تلقى الرائدان تدريبات مكثفة ومحترفة، خاضاها في مركز يوري جاجارين الروسي، لاختيار أحدهما «هزاع المنصوري» ليكون ضمن الطاقم الرئيس المكون من قائد روسي ورائدة فضاء أمريكية على متن مركبة سويوز التي انطلقت إلى محطة الفضاء الدولية 25 سبتمبر 2019، إذ أجرى المنصوري 16 تجربة علمية في مهمته «طموح زايد»، تضمنت بحوثاً علمية متعمقة في مختلف التخصصات العلمية الفضائية والفيزيائية والبيولوجية وعلوم الأرض، وذلك لتطوير المعرفة العلمية الإنسانية، والتوصل إلى استكشافات علمية مع بقية رواد الفضاء هناك.

 

*تسريب بيانات 1.3 مليون من مستخدمي «كلوب هاوس»

وبحسب "الخليج"، أفاد تقرير نشره موقع «سايبر نيوز» الأمريكي بوقوع تسريب بيانات شخصية لما لا يقل عن 1.3 مليون من مستخدمي تطبيق «كلوب هاوس». وتضمنت البيانات المسربة لمستخدمي التطبيق أسماءهم وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى تفاصيل أخرى، وفق التقرير.

إلى ذلك قد يسيء القراصنة استغلال البيانات الواقعة بين أيديهم، بحسب «سايبر نيوز»، والتي قد تسهل استهداف أصحابها. يذكر أن «سايبر نيوز» كان كشف، الثلاثاء، عن تسريب هائل لبيانات شخصية تعود لنحو 500 مليون من مستخدمي موقع «لينكد إن»، ما يعادل نحو ثلثي عدد مستخدمي المنصة.

يشار إلى أن «كلوب هاوس» اجتاح العالم الافتراضي وجذب الملايين في وقت قصير لكشف عوالمه وما يحمله من جديد.

كما صرح بول دافيسون المدير التنفيذي لـ«كلوب هاوس» في نهاية فبراير الماضي بأن التطبيق يضم الآن أكثر من 10 ملايين مستخدم نشيط أسبوعيا، مما يعني أن قاعدة مستخدمي «كلوب هاوس» وصلت إلى خمسة أضعاف في شهر واحد.