الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مطالب برلمانية بتقنين أوضاع التوك توك .. ونواب: يمثل خطورة على الأمن العام .. وتبسيط إجراءات التراخيص يشجع المواطنين.. وتطبيق القانون الحل الجذري

صورة توضيحية - مركبة
صورة توضيحية - مركبة التوك توك

برلماني: التوك توك أصبح واقعًا.. وتبسيط إجراءات تراخيصه ضروري 
برلماني يناشد بحظر سير التوك توك في الشوارع الرئيسية بالمدن 
برلماني يطالب بتطبيق القانون علي مركبات التوك توك غير المرخصة

 

طالب الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بوضع خطة عاجلة وفق أطر ومعايير خاصة لتقنين أوضاع المركبات غير المرخصة، والتى تتمثل فى التوك توك والتروسيكل وبعض السيارات التى تستخدم فى النقل الداخلي وتسير بدون لوحات، على أن يتم وضع اشتراطات تضمن تحقيق التوازن بين حفظ الأمن والسلم العام، والتعامل مع هذا الوضع الذى أصبح واقعًا.

 

وأوضح “محسب”، أن هذه المركبات بهذا الوضع تمثل خطورة على الأمن العام، مما يستوجب خطة لسرعة تقنين أوضاعها وفقا لشروط صارمة، سواء من خلال فرص هذه المركبات للتأكد من مدى صلاحيتها للسير،  أو الاشتراطات الخاصة بالسلامة، وعدم السماح للأطفال بقيادة التوك توك، ويكون الأمر مقصورًا على من يحمل رخصة قيادة، وذلك من خلال التنسيق بين المحليات والمرور للقضاء على هذه الظاهرة.

 

وأشاد عضو مجلس النواب، بمبادرة إحلال التوك توك للسيارة الفان، مؤكدا أنها تساهم بقوة فى حل الكثير من المشكلات، ولكن يجب أن يكون هناك مزيد من التوعية والحملات الترويجية لتشجيع المواطنين على هذه الخطوة، وأن تكون فى إطار ومتناول الجميع، وأن يكون هناك متابعة دقيقة لهذه الحملة.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن تقنين أوضاع هذه المركبات، سواء من خلال التقنين بشكل مباشر أو إحلال التوك توك سيساهم فى القضاء على ظاهرة استخدام هذه المركبات فى ارتكاب الجرائم وفى نفس الوقت سيكون من حق قائدها التحرك وفقا لخطوط السير المعتمدة، بالإضافة إلى أنها من الموارد المهدرة التي يجب استغلالها .

 

وحول هذا المطلب وافقه الرأي نواب البرلمان، موضحين مخاطر عدم توجه المواطنين لترخيصه واستخدامه في الأعمال الإجرامية مما يستلزم تطبيق القانون علي المخالفين من أجل تأمين حياة المواطنين والحفاظ على انضباط الشارع المصري.


في البداية طالب النائب محمد الفيومي عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، بضرورة إصدار رخصة مرورية للمركبات غير المرخصة مثل التوكتوك والتروسيكل والتي يتم استخدامها الآن في أعمال إجرامية كاختطاف الأطفال وغيرها، معقباً: "التوكتوك بقي أمر واقع ولازم نقنن أوضاعه".

 

ناشد " الفيومي" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، الدولة بأهمية تبسيط إجراءات الترخيص لهذا النوع من المركبات وذلك من أجل تشجيع المواطنين على التقدم للحصول على رخصة القيادة مما يلزم قائدي التوكتوك والتروسيكل بإتباع القواعد العامة للمرور والحد من مخالفاتهم.

 

وقال عضو لجنة الإدارة المحلية، إن التوكتوك أصحاب بمثابة مصدر دخل لملايين الأسر الفقيرة، معقبا " في بيوت مفتوحة بسببه، ومن هنا خطوة القضاء عليه صعبة" كما أن رخص أسعاره وإمكانية التقسيط لدي العديد من التجار هي العوامل الأساسية لإقبال المواطنين علي شراءه وإعتباره بمثابة مشروع للإنفاق .


وتابع النائب، علينا إيجاد حل عملي يتلائم مع الظروف المحيطة وذلك بإدراجه ضمن المركبات المرخصة مما يسهم في تحقيق الإنضباط في الشارع المصري.

 

من جانبه قال النائب بدران البعلي عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن التوك توك أصبح في الأونة الأخيرة أحد الوسائل التي تسهل علي الأشخاص الخارجون عن  القانون عمل مخططاتهم الإجرامية من سرقة وإختطاف الفتيات والأطفال.

 

ناشد " البعلي" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، الحكومة ممثلة في شرطة المرور بتطبيق غرامات علي مركبات التوكتوك التي تسير في الشوارع الرئيسية بالعاصمة، معقبا " لا يعقل أن تري التوكتوك وسط شوارع العاصمة التي يجري الأن تطويرها لتظهر بشكل حضاري"، فمن الطبيعي خط سيره يقتصر علي الشوارع الداخلية (الفرعية) فقط .

 

وعن مبادرة إحلال التوكتوك بسيارات الفان التي أطلقتها الدولة، قال عضو مجلس النواب، إنها جيدة للغاية وتسهم أيضا في تنمية المشروعات الصغيرة ولكن يصعب تطبيقها في القري الريفية، فمركبة التوك توك صارت أساسية ولا يستغني عنها في الريف، كما أن هذه المباردة ستكون أكثر جدوي في شوارع العاصمة.

 

وتابع النائب، لابد من وضع خطة فعالة تقنن أوضاعه يتم فيها إستصدار تراخيص سريعة مع معاملته كسائر المركبات الأخرى.

 

وفي سياق متصل قال النائب عمرو درويش عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن ملف تقنين أوضاع التوكتوك من أهم الملفات العالقة والتي تتطلب تسليط الضوء عليها ولا سيما بعد انتشار الجرائم التي يكون فيها التوكتوك هو الوسيلة المساعدة للمجرمون.

 

أضاف  "درويش" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أن قانون المرور الجديد يناقش أوضاعه من خلال وجوب إستصدار تراخيص له من أجل تفعيل الرقابة الأمنية عليه مما يضمن الحد من الأخطار الناجمة عن عدم معرفة الجهات الأمنية بيانات قائديه.

 

وناشد عضو مجلس النواب، بإطلاق حملات إعلانية من شأنها تعريف المواطنين بمبادرة إحلال مركبة التوكتوك بسيارة فان، معقبا " بنثمن جهود الدولة في تقديم هذه المبادرة ونأمل في تحقيق إقبال شديد عليها.

 

وتابع النائب، السبب الأساسي وراء عزوف قائدي التوكتوك عن استصدار تراخيص لهم بالقيادة هو رغبتهم  في عدم  سداد مصروفات الترخيص، وايضا البعد عن أعين الأجهزة المرورية.