الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أول تصريحات بعد وصوله تل أبيب

وزير الدفاع الأمريكي: علينا العمل مع إسرائيل لتعزيز قواتنا الدفاعية في المنطقة

لويد أوستن
لويد أوستن

صرح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بعد اجتماعه مع نظيره الإسرائيلي، بأنه ناقش معه  التهديدات الأمنية الإقليمية في المنطقة، والعلاقات بين البلدين، في أول زيارة لإسرائيل من قبل مسئول كبير في إدارة الرئيس جو بايدن، وفق ما ذكرت صحف دولية.


قال  وزير الدفاع الأمريكي إن الولايات المتحدة تدعم السلام بين إسرائيل والدول العربية والإسلامية.

وأضاف أوستن: علينا العمل مع إسرائيل لتعزيز قواتنا الدفاعية في المنطقة.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي إن إسرائيل شريك استراتيحي وعلاقتنا الثنائية مهمة لإرساء الاستقرار في الشرق الأوسط.


وذكرت صحف أمريكية، حول الزيارة أن واشنطن تسعى إلى طمأنة إسرائيل بشأن قضايا الأمن الإقليمي مع استئناف المحادثات - غير المباشرة وغير الحاسمة حتى الآن - حول عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 بين القوى الكبرى وإيران.


ووصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى إسرائيل اليوم الأحد في أول زيارة يقوم بها ممثل رفيع المستوى من إدارة بايدن، والذي أثار موقفه من إيران قلق حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ومن المقرر أن يجتمع أوستن مع نتنياهو بعد أن اجتمع مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس خلال الزيارة التي تستغرق يومين، والتي قال مسؤولون إنها ستشمل مناقشات بشأن إمدادات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل.

ولطالما انتقدت إسرائيل الصفقة التي ترى أنها تضع سقفًا مؤقتًا للقدرات النووية الإيرانية من شأنه أن يمهد الطريق لطهران لإنتاج القنابل على المدى الطويل، وقالت إنها لن تلتزم بالدبلوماسية.

أبلغت إسرائيل وإيران في الأسابيع الأخيرة عن أعمال تخريب لسفنهما في البحر.

وتتهم سوريا إسرائيل بشن ضربات جوية على أراضيها، بينما  تقول إسرائيل إنها تحاول وقف حشد القوات الإيرانية داخل سوريا.

وقالت قناة برس تي في الإيرانية اليوم الأحد إن مشكلة في الكهرباء تسببت في حادث بموقع تخصيب اليورانيوم تحت الأرض في نطنز دون وقوع إصابات أو تلوث.

وتقول طهران إن برنامجها النووي للأغراض السلمية فقط، ولم يكن لدى إسرائيل ، التي تُدرج عمليات التخريب السيبرانية في ترسانتها، أي تعليق فوري على حادثة نطنز.

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي بين جانتس: سنعمل عن كثب مع الولايات المتحدة لضمان عدم حدوث سباق تسلح خطير في المنطقة في حالة إبرام اتفاق جديد مع إيران.