الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أستاذ اقتصاد توضح طرق الاستفادة من مبادرات تنمية الريف

الريف
الريف

قالت الدكتورة زينب نوار، مدرس الاقتصاد بإحدى الجامعات الخاصة، إن إطلاق مبادرات ومشاريع على الأرض بالريف المصرى وتنمية المناطق هناك، خاصة أن أساس الفقر فى الريف فى الفترات الماضية السابقة، هو الاستغلال الأمثل للموارد.


وأوضحت الدكتورة زينب نوار، خلال استضافتها ببرنامج “صباحنا مصرى” المذاع عبر فضائية مصر الأولى، أن المشاريع التى من الممكن أن تطرح فى المناطق الريفية منها الزراعة، والتى تعد أساس عمل المزارعين فى مصر، وتشجيعهم فى مجال النباتات العطرية ببعض المزارع وتوفير المجففات لهم قبل بدء عملية التصنيع له.


وأضافت أن تربية الماشية والدواجن عن طريق تشجيع المزارع بالطب البيطرى تعد أفضل أساليب تنمية الثروة الداجنة، والتى ينتج عنها إنتاج الألبان، والتى تعود بالنفع الاقتصادي على المزارع المصرى، مشيرة إلى الحرف اليدوية والتراثية واستخدامها للخوص الذى تُصنع منه هذه الأشياء والتى تعد وسيلة صحية للغاية لنقل البضائع الزراعية.

 

ونوهت إلى أن عددا من الوزارات أطلق مؤخرا العديد من المبادرات لتنمية المناطق الريفية بطريقة متنوعة وكان لها مردود، بالإضافة للتعاون مع الجهات الدولية، حيث تساعد هذه المبادرات على تدريب الأهالى على حرف معينة، بالإضافة لصندوق تنمية المشروعات والذي يطلق عدة مبادرات.  


وأشارت إلى أن رفع وعى المواطن واستغلال الموارد بالشكل الأمثل مهم للغاية، لرفع مستوى معيشة المواطن فى المناطق الريفية، ما سيعمل على رفع وعيهم.

 

 لافتة إلى أنه على سبيل المثال، فإن إطلاق مبادرات تخص مشروع الألبان، سيتم عن طريق الفحص الطبى البيطرى، خاصة أن التنمية الريفية تعود بالنفع على مصلحة جميع المواطنين.