الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تطورات الأحداث لحظة بلحظة..

نشرة أخبار العالم.. تفاصيل جديدة عن حادث منشأة نطنز الإيرانية.. وأول ظهور للعاهل الأردني والأمير حمزة

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

إسرائيل تكشف تفاصيل جديدة عن حادث منشأة نطنز الإيرانية

في الإمارات.. قرار عاجل للشيخ خليفة بمناسبة شهر رمضان

منذ الأزمة الأخيرة.. أول ظهور للعاهل الأردني والأمير حمزة

أول دولة تعلن موعد بدء صوم شهر رمضان المبارك

التحالف العربي يتصدى لمسيرة حوثية مفخخة باتجاه السعودية

اهتمت وسائل الإعلام العالمية اليوم السبت بالعديد من الأحداث الهامة علي كافة الأصعدة وتصدر ذلك:

إسرائيل تكشف تفاصيل جديدة عن حادث منشأة نطنز الإيرانية

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن الحادث الذي وقع في منشأة نطنز النووية الإيرانية، اليوم الأحد، ناجم عن هجوم إلكتروني أدى إلى انقطاع التيار عنها.

وحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن الحادث الجديد في نطنز لم يكن "حادثا" عاديا، بل أخطر بكثير مما تقوله إيران.

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أعلن أن "حادثًا" وقع صباح اليوم الأحد، في جزء من شبكة توزيع الكهرباء في منشأة التخصيب في نطنز.

جاء ذلك بعد أقل من عشرة أشهر من انفجار 12 يوليو في منشأة نطنز النووية.

وبحسب "إيران إنترناشونال" قال بهروز كمالوندي ، نائب المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية ، دون ذكر طبيعة وتفاصيل "الحادث"، إن "هذا الحادث لم يسفر عن أي إصابات بشرية أو تلوث، ويجري التحقيق في أسبابه.

فيما أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في اليوم السابق أن "مركز تجميع أجهزة الطرد المركزي من الجيل الجديد" في نطنز قد أعيد بناؤه وأنه "جاهز للعمل"، بعد هجوم يوليو 2020، بالإضافة إلى ذلك، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أنها ستبدأ قريبًا اختبار أجهزة الطرد المركزي IR-9.

وقال كمالوندي إن حادثًا وقع في شبكة الكهرباء بمنشأة أحمدي روشان نطنز للتخصيب، والتي "تخضع للتحقيق والمزيد من المعلومات سوف سيتم الإعلان عنها لاحقًا".

ولم يتم الإعلان بعد عن تفاصيل ما وصفه المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بـ "الحادث" الذي وقع صباح الأحد في موقع التخصيب في نطنز.

في الإمارات.. قرار عاجل للشيخ خليفة بمناسبة شهر رمضان

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات العربية المتحدة، أمرًا بالإفراج عن عدد كبير من المسجونين، على خلفية قضايا متنوعة، أدينوا فيها وصدرت أحكام العقوبات ضدهم في أوقاتٍ سابقة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وجاء القرار السيادي بالإفراج عن 439  مسجونًا  من مسجوني  المنشآت الإصلاحية والعقابية ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة.

ولفت القرار  إلى التكفل  نيابة عن المسجونين بتسديد الغرامات المالية، وذلك بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وقالت وكالة "وام"، إنه تأتي هذه المكرمة من رئيس الدولة خليفة بن زايد آل نهيان في إطار المبادرات الإنسانية لدولة الإمارات والتي تستند إلى قيم العفو والتسامح، وإعطاء نزلاء المنشآت الاصلاحية والعقابية فرصة التغيير نحو الأفضل والبدء من جديد في المشاركة الإيجابية بالحياة، بالشكل الذي ينعكس على أسرهم ومجتمعهم.

وتابعت الوكالة "يحرص رئيس الدولة في كل عام على العفو عن مجموعة من نزلاء المنشآت الإصلاحية والعقابية في شهر رمضان المبارك، لتعزيز الروابط الأسرية وإدخال السعادة والسرور إلى قلوب الأمهات والأبناء، ومنح النزلاء فرصة الاستفادة من هذا الشهر الفضيل لإعادة التفكير بمستقبلهم والعودة إلى الطريق الذي يضمن لهم حياة اجتماعية ومهنية ناجحة".

من جانبه، سبق قبل ساعات أن أطلق حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حملة 100 مليون وجبة، وهي أكبر حملة من نوعها في توزيع 100 مليون وجبة في 20 دولة في المنطقة.

وقال الشيخ محمد بن راشد  في تغريدة على موقعه الرسمي في "تويتر": "الإخوة والأخوات .. دفعت جائحة كوفيد العديد من الشعوب لتحديات معيشية غير مسبوقة.. يوجد 52 مليون شخص مهدد بالجوع على بعد 4 ساعات منا فقط .. نطلق اليوم حملة 100 مليون وجبة .. أكبر حملة من نوعها لإطعام الطعام وتوزيع 100 مليون وجبة في 20 دولة في المنطقة".

منذ الأزمة الأخيرة.. أول ظهور للعاهل الأردني والأمير حمزة

ظهر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والأمير حمزة بن الحسين اليوم الأحد، في زيارة للأضرحة الملكية، منذ الأزمة الأخيرة التي شهدها الأردن.

ووفقًا لقناة "المملكة" الأردنية، زار الملك عبدالله الثاني، يرافقه ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، اليوم الأحد، صرح الشهيد لقراءة الفاتحة على الشهداء الأردنيين ضمن الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية.

ووضع الملك إكليلاً من الزهور على ضريح الجندي المجهول داخل الصرح، وقرأ والحضور الفاتحة على أرواح الشهداء الأبرار الذين رووا بدمائهم الزكية ثرى الوطن وثرى فلسطين.

ورافق الملك عبد الله كل من ولي العهد والأمير حسن بن طلال والأمير فيصل بن الحسين والأمير علي بن الحسين والأمير حمزة بن الحسين والأمير هاشم بن الحسين والأمير راشد بن الحسن والأمير رعد بن زيد والأمير غازي بن محمد والأمير طلال بن محمد، الأضرحة الملكية بمناسبة مئوية الدولة.

وكان الأمير حمزة أعلن في وقت سابق، وقوفه خلف الملك عبدالله الثاني وولي عهده، بعدما قرر العاهل الأردني أن يوكل لعمه الأمير حسن التعامل مع تلك الأزمة.

ونشر الديوان الملكي الهاشمي  رسالة وقعها الأمير حمزة، يؤكد خلالها انتهاء الأزمة التي شغلت الشارع الأردني خلال الأيام الماضية.

وجاء في نص الرسالة التي وقعها الأمير حمزة: "لا بد أن تبقى مصالح الوطن فوق كل اعتبار، وأن نقف جميعا خلف الملك، في جهوده لحماية الأردن ومصالحه الوطنية، وتحقيق الأفضل للشعب الأردني، التزاما بإرث الهاشميين الذين نذروا أنفسهم لخدمة الأمة، والالتفاف حول عميد الأسرة، وقائد الوطن حفظه الله”.

أول دولة تعلن موعد بدء صوم شهر رمضان المبارك

أعلن مجلس أئمة مسلمي أستراليا، اليوم الأحد، عن عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

ووفقًا لبيان مجلس الأئمة، فإن غدا الاثنين، هو المكمل لشهر شعبان، وأن يوم الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان الموافق 13 أبريل من عام 2021".

وهنأ كبير مفتي أستراليا، إبراهيم أبو محمد، عامة المسلمين بقرب حلول شهر رمضان، مشيرا إلى أن "أول صلاة تراويح ستكون بعد صلاة عشاء يوم غد الاثنين".

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المجلس برئاسة إبراهيم أبو محمد.

وموقع أستراليا في أقصى الكرة الأرضية شرقا، والتي تسبق دولا كثيرة حول العالم في التوقيت الزمني، يجعلها محط أنظار في تحديد أول أيام رمضان والأعياد في العالم الإسلامي.

التحالف العربي يتصدى لمسيرة حوثية مفخخة باتجاه السعودية

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، صباح اليوم الأحد، اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار مفخخة أطلقتها ميليشيات الحوثي نحو السعودية.

ووفقًا لشبكة "العربية"، قال التحالف إنه دمر مسيرة مفخخة بالأجواء اليمنية أطلقتها الميليشيات باتجاه السعودية، لافتًا إلى أن المحاولات العدائية للحوثيين ممنهجة ومتعمدة لاستهداف المدنيين.

وأكد أن قواته تتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين وفق القانون الدولي الإنساني.

وخلال الفترة الماضية، تصدى التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، لعدد كبير من الطائرات المسيرة المفخخة التي أطلقتها ميليشيات الحوثي قبل دخولها الأجواء السعودية.

وأكد التحالف أن ميليشيا الحوثي تواصل المحاولات العدائية لاستهداف المدنيين فيما يعد جريمة حرب.