الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصرفية: البنوك أثبتت قدرتها على إدارة أزمة كورونا باحترافية

البنك المركزي
البنك المركزي

أكدت شيخة البحر، رئيس بنك الكويت الوطني - مصر؛  أن الجهاز المصرفي أثبت قدرته على تخطي وإدارة أزمة جائحة كورونا رغم الظروف التشغيلية الصعبة التي سببها الوباء العالمي؛ نظرا لاعتماده على قاعدة رأسمالية وأصول جيدة.

 

وقالت رئيس بنك الكويت الوطني - مصر، في تصريحات لها اليوم، الأحد، إن البنوك المصرية احتفظت بنسبة 19.8% من معدل كفاية رأس المال وهو ما يفوق الحد الأقصى المتعارف عليه رقابيا، وهو ما أثبت قدرة البنوك على استيعاب المخاطر الاقتصادية التي خلفتها الموجة الثانية من الفيروس.

 

اقرأ أيضا:

البنك المركزي: معدل الدولرة بالنسبة للودائع تراجع في نهاية 2020
 

وأضافت أن السياسات المالية  والنقدية للحكومة والبنك المركزي خلال الأزمة نجحت في الحد من تداعيات الجائحة، وهو ما انعكس إيجاباً على قطاع البنوك، حيث تسارع نمو الائتمان وارتفع بنحو 23% على أساس سنوي بنهاية ديسمبر الماضي، وذلك بدعم من خفض معدلات الفائدة لتحفيز الاقتصاد ومبادرات البنك المركزي لدعم قطاعات الصناعة والزراعة والمقاولات، وكذلك مبادرات دعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وأوضحت أن البنوك احتفظت بمستويات جودة أصول قوية رغم الأزمة، ودعم احتواء معدلات التعثر رغم التداعيات، مشيرة إلى مواصلة الحكومة تنفيذ مشروعات البنية التحتية في إطار سياستها المتوازنة بين فرض التدابير اللازمة لمكافحة انتشار وباء كورونا مع الأخذ في الاعتبار الحد من التداعيات الاقتصادية.


وبينت رئيس بنك الكويت الوطني - مصر أن البنوك لم تحتج إلى تعديلات تنظيمية لزيادة قدرتها على تمويل مبادرات الحكومة والبنك المركزي لتحفيز الاقتصاد بفضل ما تمتلكه من معدلات سيولة قوية، فعلى الرغم من خفض الفائدة في مارس إلا أن إجمالي الودائع وخلال ستة أشهر قفز بأكثر من 12% ليتخطى 5 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر.