الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

القنصلية الروسية بالإسكندرية تحتفي بعيد الملاحة الفضائية

صدى البلد

أجرى كارين فاسيليان قنصلعام روسيا بالإسكندرية، ومارات جاتين، مدير المركز الروسى للعلوم والثقافة بالإسكندرية وموظفو القنصلية العامة وأعضاء الجلية الروسية، زيارة إلى القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية، وذلك احتفالا بالذكرى الستين لأول رحلة مأهولة إلى الفضاء معروف عالميا كعيد الملاحة الفضائية.

وذكرت القنصلية الروسية بالإسكندرية، في بيان اليوم الأحد، أن الحضور وضعوا الزهور على تمثال نصفي لرائد الفضاء الأول يوري. جاجارين بحضور الدكتور محمد سليمان، مدير قسم العلاقات الثقافية للمكتبة.

وخلال الزيارة، ‎تحدث القنصل العام عن حياة وإنجازات رائد الفضاء والطيار السوفيتي البارز الذي طار حول الأرض في 12 أبريل 1961. 

أقرأ أيضًا:

«يوم عادي جدًا» يفوز بجائزة هيباتيا الذهبية من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

وأعرب القنصل العام عن امتنانه لقيادة المكتبة على العناية بالنصب التذكاري الذي تم تركيبه في القبة السماوية في عام 2014.

وقد نظمت القنصلية الروسية بالإسكندرية احتفالًا خيريًا للأطفال بمناسبة يوم اليتيم، بالتزامن مع الذكرى الـ60 لأول رحلة إنسان إلى الفضاء، وذلك بالتعاون مع نادي روتاري الاسكندرية. 

وذكرت القنصلية، في بيان أمس السبت، أن الاحتفالية شهدت معزوفات موسيقية وعروض للفرق الترفيهية، وشارك الأطفال في العديد من الألعاب والمسابقات، والورش.

 وأضافت القنصلية أنه بالتنسيق مع المركز الروسى للعلوم والثقافة بالإسكندرية، تم تنظيم معرض صور عن الفضاء ورواد الفضاء، واستمع الأطفال المشاركون إلى قصة يورى جاجارين، أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوران حول الأرض في 12 إبريل 1961 على متن مركبة الفضاء السوفيتية.