الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المواقع المصرية ومتغيرات الشرق الأوسط: تزوير الأفضليات

 ديناميات الرأي  العام هي قضية ذات صلة  بالعلوم الاجتماعية وعبر الزمن برزت  اهميتها الاجتماعية والسياسية.  كانت    معالجة  Laswell 1927  هى   الاولى    والقائمه على افترض أن الرأي العام يتشكل من قبل وسائل الإعلام وقادة الرأي. أهمل هذا النهج دور التفاعل الاجتماعي والتأثير الاجتماعي واعتبر الأفراد  كيانات منعزلة تتأثر سلبًا بوسائل الإعلام وقادة الرأي، حيث كان من المفترض أن يستوعب ان المواطنون الرسائل الواردة بشكل سلبي. وهناك فهم اخر يقوم  على التأكيد على وكالة الأفراد ومقاومتهم لوسائل التواصل الاجتماعي.  على ايه حال يبدأ تصور الرأي العام ، جزئيًا على الأقل ، باعتبارها ظاهرة ناشئة نتجت عن عملية ديناميكية للتأثير الاجتماعي في التفاعلات المحلية القريبه للشخص.  حيث قادت الفيزياء الاجتماعية  الى الاهتمام بشرح ديناميكيات تكوين الرأي باعتباره كنتيجة لعملية توليدية تصعيديه من أسفل إلى أعلى. وكانت النماذج الأولى في هذا المجال  النماذج الثنائية ،  ونموذج الناخب  أو نموذج حكم الأغلبية   و  نماذج الثقة  وغيرها. فى البدايه تم رفض دور تزوير التفضيل فى بناء الراى العام بشكل عام.  ولكن ومنذ نشر الأعمال الأولى لتيمور كوران في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي ، أصبح من المعروف أن الناس يمكنهم التعبير علنًا عن آراء تتعارض مع  قيمهم وارائهم  الخاصة.   وعتبر هذا التزييف وتزيرا للراى العام .  الامر الذى  من شأنه أن يكون له عواقب مهمة  بخصوص ديناميكيات الرأي العام ، مما يؤدي في النهاية إلى حالات من الجهل  بالاحتمالات الحقيقه من حيث إمكانية إحداث تغييرات اجتماعية مفاجئة مثل الربيع العربي أو سقوط جدار برلين. على الرغم من أن كوران كان أول من أضفى طابع نظرى اقتصادى على هذه الظاهرة ، إلا أن الفكرة الأساسية كانت أقدم بكثير.   ربما كان توكفيل اول  من تعامل مع الظاهرة التي وصفها كوران بعد قرن ونصف. فإلى جانب دراسة ديناميات الرأي صناعه الرأى، ظهر تزوير  تفضيلات الرأى في السياقات التي يواجه فيها الأفراد مع القوى الاجتماعية ضغوطا  واضحه كما بان  في العديد من الأعمال الكلاسيكية في العلوم الاجتماعية ، ولا سيما في مجال الدراسات الاجتماعية والاقتصاديه. 
شكل نماذج كوران خطوة مهمة إلى الأمام في فهمنا للظاهرة . ولكن  ظهرت يعض الامور فى شرح النموذج. أولاً ، على الرغم من أن كوران قدم بعض العناصر النظرية تأسيسا  على علم النفس المعرفي ، إلا أن  النموذج  استند إلى افتراض تعظيم المنفعة.  بمعنى أننا نحاول بشكل حدسي تقليل التكلفة التى نتعرض لها نتيجة لتعبيرنا عن تفضيلاتنا.  علما ان ، فإن برنامج البحث "الاستكشاف السريع والمقتصد" لجيجرينزر ( 2008 ) وجولدشتاين ( 2009 ) يبدو أكثر ملاءمة لشرح الطبيعة المعقدة والتأثيرات والملابسات المصاحبه لعمليات تكييف وتعديل  التفضيل موضوع الرأى . خاصة وأن هذه الظاهرة تعتمد أيضًا على التأثير الاجتماعي   ناحيه الميل للتوافق .  ثانيًا ،  افترض كوران درجة غير واقعية من التجانس في خصائص الوكلاءالرأى. على سبيل المثال ، تم افتراض  ان العلاقة بين المعتقدات الخاصة و وعينه  تزوير تفضيل  الرأى هي نفسها من طبيعه المجتمع المبحوث. ثالثًا ، تم اعتبار ان التسلسلات الهرمية الاجتماعية لها دور مركزي في صناعه تزوير التفضيل ، خاصة في التفاعلات وجهاً لوجه ، كما يتضح من العمل الإثنوغرافي لسكوت ( 1987 ، 1990 ، 2008 ) أو من خلال التجارب المعملية الكلاسيكية مثل تجارب Asch ( 1951 ) . على الرغم من أن كوران أدرك صراحة دور هذه التسلسلات الهرمية فى جعل أن بعض الأفراد أكثر تأثيرًا من الآخرين.  الا انه للاسف تجاهل هذه الاختلافات  عند بناء نماذجه. على ايه حال  لعبت التسلسلات الهرمية الاجتماعية دورًا في أحد نماذجه فقط ( 1989) ،  حيث يتم استخدامه بطريقة محدودة للغاية كوسيلة لقياس متوسط التفضيلات العامة وبالتالي  التأثير بشكل غير مباشر على منفعة السمعة التي يحصل عليها الوكيل لدعم رأي معين.  رابعًا ، أعطى كوران في نماذجه دورًا ثانويًا لتطور خصائص العملاء. هذا ملفت للنظر بشكل خاص في حالة التفضيلات الخاصة. في العديد من الأعمال ( 1993 أ ، 1995 أ ، 1998 أ ، ب ، ج ) تمت  المناقشه آليات تغيير الرأي الخاص في سياق الجهل التعددي.  لكنه صاغه في نموذج واحد فقط ( 1987 ب ) ، وبطريقة محدودة للغاية. خامسا، وأخيرًا ، في نماذج كوران ، يظهر التوازن كنتيجة للديناميكية التي يتكيف فيها  الفاعليين مع توقع مشترك ومتساو لتفضيلات الآخرين.
رغم انه من الصعب تجنب كل هذه القيود في نماذج كوران الا انه يمكننا محاولة التغلب على هذه القيود باستخدام النماذج القائمة على الوكيل  ما والذى يقوم فعلا بالعبير.  من المدهش عدم تطبيق هذه الأداة على نطاق واسع لاستكشاف المعاملات اللفظيه ودور تزوير التفضيل في ديناميكيات الرأي.   وتمت محاوله بناء نموذج محاكاة متعدد العوامل  لاكتشاف تزوير التفضيلات. ويمكن  التغلب على القيود نماذج كوران من خلال  التالى: (أ)  ممكن تطوير نموذج كوران  ليصبح أداة مرنة بدرجة كافية لإدخال عوامل غير متجانسة ومتطورة ؛ (ب) يتم نمذجة السلوك كنتيجة لمجموعة بسيطة ومجدية من الناحية المعرفية من الاستدلال. (ج) يأخذ نموذج الدفع مقابل النجاح في الاعتبار دور التسلسلات الهرمية الاجتماعية في تعبيرات الرأي،  و (د) نستكشف كيف تنشأ توازنات الرأي العام من التفاعلات المحلية المشروطة بتزوير التفضيل بين العوامل المضمنة في بنية التفاعلات  .  فى هذا السياق  يتم اكتشاف : أولاً ، فهم حقيقة أن الأشخاص الذين هم في أسفل السلم الاجتماعي يميلون إلى تزوير آرائهم الحقيقية عندما يجدون أنفسهم أمام أشخاص يتمتعون بمكانة أو سلطة أو ثروة أعلى بكثير. ، وهم يفعلون ذلك بسهولة أكبر بكثير من العكس. ثانيا ، إذا كانت فرضيتنا صحيحة ، فهذا يعني بالضرورة أن مستوى الفصل الاجتماعي  بين المستويات الاجتماعيه مهم. بحث نستكشف انه على النطاق  العام لمستويات الفصل بين الوكلاء ذوي الرتب الاجتماعية العالية والمنخفضة ان هناك رائما فصل غير  فير منظور . 
هناك أدلة تجريبية وافرة على أنه ، على المدى القصير ، عندما يقوم الأفراد بتزوير التفضيلات في السياقات التي يرون فيها أن رأيهم ينتمي إلى الأقلية ، على عكس الأغلبية التي يكون لديها رأي مخالف ، على هذا  التزييف يعني ضمنيًا تغيير السلوك أو الرأي  الذى يتم التعبير  عنه علنًا ، ولكن ليس بالضرورة في الرأي الخاص .   هنا يعنى تزوير التفضيل القدره على الامتثال ، ولكن ليس بالضرورة التحويل لتبنى الرأى.  على سبيل المثال ، يمكن أن يُعزى الجزء الأكبر من التأثير الاجتماعي الملحوظ إلى الامتثال وليس إلى التحديث الأصيل للمعتقدات الخاصة. وهكذا يمكن أن يؤدي تزوير التفضيل إلى سيناريوهات للجهل التعددي وبزوغ ظاهره متلازمه الأخ الأكبر: أدرك أنني أتصرف بنفاق لتجنب العقوبات ، لكنني لا أستطيع أن أرى أن الآخرين يفعلون ذلك أيضًا وهذا  نظرًا لأنني لا أستطيع الوصول إلى حالاتهم العقلية. ومع ذلك ، هناك أيضًا دليل على أن تزوير التفضيلات قبل الأغلبية قد ينطوي أيضًا على تحول حقيقي في ظروف معينة  حيث   تستوعب نسبة صغيرة من الأشخاص الرأي المعبر عنه  والمفضل  في  القضايا العامة. بالإضافة إلى ذلك ، يبدو أن الاتجاه طويل المدى فى بعض الاحيان هو أن الإجماع المعرب عنه في نهاية المطاف لا يعبر عن الامتثال للنفاق بل يصبح تحولًا حقيقيًا . تسمح لنا نظرية التنافر المعرفي بتفسير هذه الحقيقة. وفقًا لـ Festinger ( 1957 ) ، فإن تزوير التفضيل هو مصدر التنافر المعرفي. 
يمكن أن يؤدي تزوير التفضيل المنهجي إلى إعادة تعديل الآراء الخاصة بفضل آلية الحد من التنافر المعرفي. يؤدي التأثير الاجتماعي الوكلاء إلى تزوير تفضيلاتهم عندما يجدون أنفسهم في سياق يكون رأيهم فيه أقلية.  بالتالى  يتم تغير الرأي الخاص كنتيجة للتزوير. يغير الوكلاء رأيهم كنتيجة لآلية تحفيزية وليست معرفية: الحد من التنافر المعرفي. دائمًا ما يعتبر التأثير الاجتماعي له قوة سببية مباشرة على الآراء الفردية: يغير الأفراد رأيهم لمجرد أنهم يرون أو يتفاعلون مع أفراد آخرين لديهم رأي مختلف. نحن لا نقول أن التأثير الاجتماعي لا يمكن أن يكون له دور مباشر في تغيير الرأي. في الواقع ، يشير توكفيل في بداية هذا العمل إلى أن الكاثوليك الفرنسيين تخلوا عن عقيدتهم عندما اعتقدوا أنهم أقلية. ، يمكن أن يؤدي تزوير التفضيل أيضًا إلى تغيير الآراء الخاصة.


هنا تلعب التسلسلات الهرمية الاجتماعية  دور مركزي في تزوير التفضيل.  يعد عمل سكوت ( 1987 ، 1990 ، 2008 ) وويدين ( 1998 ) ، الذى حاول  تصميم موقف يتم فيه إخفاء آراء الوكلاء ذوي الرتب الاجتماعية المنخفضة بوعي عندما يواجهون وكلاء ذوي مرتبة اجتماعية أعلى بآراء مختلفة. في هذه المواقف ، يتم تنشيط "إدارة الانطباع" . ومع ذلك ، يبدو من المعقول أن نفترض أن المواطنين يأخذون في الحسبان الآراء المحلية والعالمية ، خاصة ولكن هذا لا يعتبر تعبير عن الرأى بل تعبير عن المعرفه العامه. 
ونخلص الى : 1- يقوم الوكلاء بتزوير التفضيلات لمجرد وجودهم في سياق يتعارض فيه رأي الأغلبية إلى حد كبير مع رأيهم ، دون الحاجة إلى ضغط صريح.  2- فيما يتعلق بالذاكرة ،، فإن الوكلاء يتمتعون بذاكرة  تأتى بأربعة معاني مختلفة: (أ) يتذكر الوكلاء آراء جيرانهم ويأخذونها في الاعتبار ؛ (ب) يتذكر الوكلاء آرائهم الأخيرة التي أعربوا عنها ، حتى يتمكنوا من تغيير رأيهم الخاص  بمجرد وصولهم إلى عتبة التزوير ؛ و (ج) يمتلك الوكلاء ذاكرة بالمعنى المعتاد أن رأيهم الخاص يؤثر على رأيهم العام ، هذا المعنى الأخير للذاكرة مدعوم بآلية "المثابرة على المعتقد" بمجرد تشكيل الرأي ،  حيث يكون من الصعب تغييره ، حتى عندما يتغير الرأي العام في اتجاه مختلف  يتم العمل على الوصول إلى معلومات جديدة للتشكك في قيمه الاتجاه المختلف. مسعود وآخرون ( 2013 ) قدم أيضًا تصميمًا تجريبيًا يؤكد وجود هذا الاعتقاد المثابر. يمكن اعتبار هذا نتيجة لبعض التحيزات المعرفية مثل التثبيت أو التحيز التأكيدي .  وينتهى الامر الى اتجاهين اولا الاعتقاد المثابر وثانيا ، التغيير  في الرأي الخاص بتغيير الرأي المعبر عنه علنًا  فينتهي التزوير المنهجي للرأي الخاص في الإعلانات العامة  بالاجبار على   تغيير الرأي.
 الإجماع في الرأي العام ليس هو السياق الطبيعى للامور . ويتم تصنيف الوكلاء  فى تسلسل هرمي ذو الصلة أو هيكل السلطة والمرتبط بالسؤال المطروح.  يعتقد العض، على سبيل المثال ، في استخدام البرقع في المجتمعات الإسلامية امر طبيعى . بينما فى الحقيقه يكون هناك القادة الدينيون ، يمارسون سيطرة كبيرة على سلوكيات الآخرين في التفاعلات اليومية حيث حدث  تزيف المستمر. 
 

المقالات المنشورة لا تعبر عن السياسة التحريرية للموقع وتحمل وتعبر عن رأي الكاتب فقط