الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أصل الحكاية | أول سيارة بأبواب جانبية مجنحة في التاريخ

صدى البلد

تعتبر السيارة مرسيدس بنز 300 إس إل  Mercedes-Benz 300 SL سيارة رياضية، أنتجت في عام 1954 وتوقف إنتاجها في 1963، وكانت أسرع سيارة في وقتها. 

 

وتتميز السيارة مرسيدس بنز 300 إس إل  Mercedes-Benz 300 SL ، بميزة خاصة وهى انها أول سيارة ذات أبواب مجنحة في التاريخ .

وكانت السيارة 300 SL تخالف كافة قواعد إنتاج السيارات، حيث إنه عادة يتم تصميم نسخة الإنتاج التجاري ومن ثم لاحقا نسخة السباقات إلا أن ما حدث هو العكس تماما .

وكانت المقصورة الداخلية للسيارة مرسيدس-بنز 300 SL تأتى بإمكانية طلب المقاعد القماشية المرقطة أو الجلدية في حال الرغبة بالتمتع بالفخامة، مع  كتابة اسم الطراز داخل المقصورة وتحديدا الجهة الوسطية من لوحة القيادة، كما أن اللوحة ذاتها تم تثبيت مرآة الرؤية للخلف عليها.

وتستمد السيارة 300 SL  قوتها من محرك بـ 6 أسطوانات بوضعية متتالية بسعة 3.0 لتر، وتميز هذا المحرك بأنه تتم تغذيته بالوقود من خلال نظام حقن مباشر وليس عبر خالط الوقود التقليدي ، و ناتج القوة كان 250 حصانا، فيما أن علبة التروس يدوية مكونة من 4 نسب تنقل العزم للعجلات الخلفية.

ثم جاءت الفترة الإنتاجية الثانية لسيارة مرسيدس-بنز 300 SL بتحول جذري طال طرازات SL حتى الجيل الحالي وهو التحول من فئة الكوبيه للرودستر، تم ذلك بسبب تدني المبيعات وعوضا عن إحالة الطراز للتقاعد جرت هذه العملية.