الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

3 كليات بجامعة القاهرة تحدد نظام الدراسة في رمضان.. الأولوية للتعليم الإلكتروني.. والمحاضرة لا تزيد على ساعة

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
  • اقتصاد وعلوم سياسية تضع خطتها في رمضان لطلاب الدراسات العليا والبكالوريوس
     
  • كلية الهندسة: نعمل على تقليل الكثافة الطلابية وتقليص زمن المحاضرة

 


تنتهي جامعة القاهرة بمختلف كلياتها من الاستعدادات النهائية لإجراء الدراسة في شهر رمضان، حيث تعتمد عدة كليات على خطة التعليم "الهجين" التي تجمع بين التعلم الإلكتروني عبر منصة خاصة بكل كلية، وكليات أخرى يعتمد على التعليم الإلكتروني فقط، وفي هذا التقرير يعرض "صدى البلد" خطة الكليات لـ الدراسة في شهر رمضان.

 


وكشف الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عن كيفية طرح الكلية للمقررات الدراسية للطلاب خلال شهر رمضان ونظام الحضور لهم، سواء بالنسبة إلى طلاب الدراسات العليا أو طلاب مرحلة البكالوريوس.

 

وأوضح في تصريحات لـ "صدى البلد" أن جميع المقررات التي ستطرح لطلاب الدراسات العليا ستكون جميعها "أونلاين" من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالكلية "بلاك بورد" والتي أطلقتها الجامعة .

 

اقرأ أيضا : 

 

وأضاف "السعيد" إنه بالنسبة إلى طلاب مرحلة "البكالوريوس" فإنه يتم إجراؤها وفقا لخطة التعليم " الهجين" والتي تجمع بين الحضوري بمقر الكلية و "الأونلاين" من خلال طرح المقررات للطلاب على المنصة الخاصة بالكلية .

 

وأشار إلى أن الكلية ستقبل جميع الطلبات المقدمة من جانب أعضاء هيئة التدريس ، لإجراء المقررات الدراسية "أونلاين" دون إلزامهم بإقامتها حضوريا في الكلية ، ويكون الطلب مقدما من جانب أعضاء هيئة التدريس .

 

وبالنسبة للأنشطة الطلابية ، أوضح إن جميع الأنشطة التي يتم إجراؤها خلال الفترة الحالية ، تكون "أونلاين" من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالكلية .

 

وتشمل هذه الأنشطة مختلف المجالات الثقافية والفنية وغيرها من الأنشطة الأخرى ، لافتا إلى أنه بالنسبة للأنشطة الحضورية فلن يتم عودتها بشكل طبيعي مثلما كانت عليه ، إلا بعد استقرار الأوضاع الصحية الراهنة التي نشهدها .

 

وأشار إلى أن الكلية تطرح العديد من الندوات على المنصة ، في مختلف المجالات ووجود تفاعل كبير بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس عليها ، كما أنه تم تأهيل الطلاب بشكل كبير خلال الفترة الماضية لاستخدام هذه المنصات وزيادة مهاراتهم عليها من خلال الورش التي تطرح لهم ولأعضاء هيئة التدريس .

 

وكان عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة قد أوضح ، إن الفصل الدراسي الثاني قد بدأ بنفس خطة التيرم الأول ، وفقا لخطة التعليم "الهجين" مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية المقررة من قبل وزارة الصحة ، وتقسيم الطلاب على مجموعات مع تخصيص أيام محددة لكل فرقة دراسية ، منعا للتجمعات بين الطلاب ومراعاة للتباعد الاجتماعي بينهم .

 

من جانبه، كشف الدكتور حسام عبد الفتاح عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، عن كيفية إجراء العملية الدراسية وطرح المقررات والمحاضرات في رمضان لطلابها .

 

وأضاف "عبد الفتاح" في تصريحاته لـ "صدى البلد" إن هناك العديد من البرامج التي سيتم إجراؤها وطرحها للطلاب بالكامل "أونلاين" من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالكلية "بلاك بورد" والتي أطلقتها الجامعة، وبالنسبة لباقي الأجزاء التي لا يمكن طرحها إلكترونيا، فإنه سيتم إجراؤها في مقر الكلية، مع الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية المقررة.

 

وتقسيم الطلاب على مجموعات، بحيث تحضر كل مجموعة وفقاً للأيام المخصصة للحضور لكل فرقة دراسية، منعا للتجمعات الطلابية، لافتا إلى أنه سيتم تقليل ساعات المحاضرات لتكون ساعة واحدة فقط، حيث أن الكلية تسعى لتقليل وقت تواجد الطلاب بالكلية، مراعاة لمواعيد شهر رمضان .

 

وكان عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة أوضح أنه من المقرر إعلان جميع نتائج الفرق الدراسية بالكلية ، خلال الأيام المقبلة، بعد الانتهاء من رصد وتصحيح باقي الامتحانات الخاصة بالعديد من الفرق الدراسية.

 

وفي ذات السياق، قال الدكتور شريف كامل عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة ، إن جميع المحاضرات ستطرح "أونلاين" للطلاب خلال شهر رمضان ، من خلال منصة "بلاك بورد" الخاصة بالكلية .

 

وأوضح "كامل" خلال تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" إنه سيكون هناك متابعة دائمة ومستمرة للتأكد من التزام الجميع بمواعيد المحاضرات وطرحها في وقتها المقرر لها ، لافتا إلى أن المنصة تتمتع بمرونة كبيرة في طرح المقررات والبرامج الدراسية ووجود تفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس عليها .


وأكد عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، عدم استخدام الكلية لأي وسيلة أخرى غير المنصة الخاصة بالكلية في طرح المقررات الدراسية للطلاب.