الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الولايات المتحدة تحاول تخفيف التوترات مع الهند بعد اختراق سفينة حربية للمنطقة الاقتصادية

السفينة الامريكية
السفينة الامريكية

أعلنت الولايات المتحدة عن أن ن مدمرتها البحرية يو إس إس جون بول جونز نفذت فقط "ممرًا بريئًا" عبر المياه الهندية ، مستبعدة أن تكون السفينة الحربية قد قامت بأي مناورات عسكرية في المنطقة الاقتصادية الخالصة للهند (EEZ).

وأصدر السكرتير الصحفي للبنتاجون جون كيربي التوضيح في مؤتمر يوم السبت، ردًا على سؤال حول احتجاج الهند الدبلوماسي على الحادث، الذي أثار غضبًا كبيرًا في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الهندية، في احتجاج دبلوماسي نادر ضد واشنطن العاصمة، في 9 أبريل إنها نقلت "مخاوفها" إلى إدارة بايدن فيما يتعلق بمرور المدمرة الأمريكية.

وأضافت "تفسير حكومة الهند لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار هو أن الاتفاقية لا تسمح للدول الأخرى بالعمل في المنطقة الاقتصادية الخالصة وعلى الجرف القاري أو القيام بتدريبات أو مناورات عسكرية 

وتابعت وزارة الخارجية ردا على الحادث "استخدام أسلحة أو متفجرات دون موافقة الدولة الساحلية".

ووفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، تشكل المنطقة الاقتصادية الخالصة مساحة 200 ميل بحري من ساحل أي بلد. المدمرة الأمريكية ، في الواقع ، تمر عبر المناطق الاقتصادية الخالصة للهند وجزر المالديف ، بالقرب من جزر لاكشادويب ، وهي منطقة هندية.

وجاء الاحتجاج الدبلوماسي من قبل الحكومة الهندية بعد أن قال الأسطول السابع للولايات المتحدة إن سياسة الهند في طلب "موافقة مسبقة" من السفن البحرية للدول الأخرى التي تمر عبر المنطقة الاقتصادية الخالصة الهندية "تتعارض" مع القانون الدولي.

وتتطلب الهند موافقة مسبقة على المناورات أو المناورات العسكرية في منطقتها الاقتصادية الخالصة أو الجرف القاري ، وهو ادعاء يتعارض مع القانون الدولي. 

وقال البيان الأمريكي إن عملية حرية الملاحة (FONOP) أيدت الحقوق والحريات والاستخدامات القانونية للبحر المعترف بها في القانون الدولي من خلال تحدي المطالبات البحرية المفرطة للهند.

وفي 7 أبريل 2021 (بالتوقيت المحلي) أكدت يو إس إس جون بول جونز (DDG-53) الحقوق والحريات الملاحية على بعد 130 ميلًا بحريًا تقريبًا غرب جزر لاكشادويب ، داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للهند ، دون طلب موافقة الهند المسبقة ، بما يتوافق مع القانون الدولي.
 

وعلى الرغم من الاحتجاج الدبلوماسي ، قال كيربي يوم الجمعة إن الإجراء الأمريكي "يتوافق" مع القانون الدولي. 

وأكد كيربي أن يو إس إس جون بول جونز قد نفذ للتو "ممرًا بريئًا" عبر المياه الهندية وجزر المالديف.