الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين مؤسسة بطرس غالي والمجلس المصري للشئون الخارجية

صدى البلد

وقعت مؤسسة "كيميت بطرس غالي للسلام والمعرفة" برئاسة ممدوح عباس،  والمجلس المصري للشئون الخارجية برئاسة السفير منير زهران،  اليوم الاحد،  مذكرة تفاهم لتعزير التعاون المشترك والتفاهم المتبادل.

وقد وقع الاتفاق السفيرة ليلى بهاء الدين المدير التنفيذي لمؤسسة بطرس غالي للسلام والمعرفة،  والسفير عزت سعد مدير المجلس المصري للشئون الخارجية، وذلك بحضور السفير منير زهران والاستاذ ممدوح عباس.

وأكد  ممدوح عباس، في كلمته خلال حفل توقيع الاتفاق، أن مؤسسة كيميت تهدف  لاستكمال مسيرة د. بطرس غالي المستنيرة وما أفرزتها من أفكار كانت سابقة لعصرها خصوصا فيما يتعلق بنشر ثقافة السلام والحق في المعرفة.

وقال :"نحن في المؤسسة لديها طموح كبير لتحقيق ما فيه صالح الوطن والأجيال القادمة وفى هذا السياق نحرص على بناء شراكات مع الجهات الجادة التي نجحت فى ان تلعب دورًا  مهمًا فى مجال اهتماماتنا في نشر ثقافة السلام والمعرفة ولذا جاء المجلس المصري على رأس القائمة  وحرصنا على التوقيع على اتفاق تعاون مع المجلس العريق و الذي يحظى بخبرات أعضائه المهمة والمتعددة".

وذكر بأن المؤسسة بدأت عام ٢٠١٨ وخلال هذه الفترة قامت بأنشطة ثقافية وعلمية متعددة من خلال ندوات تواكب القضايا المحلية والدولية كما سعت لتشجيع أوائل الطلاب من خلال جوائز التفوق الجامعي فى العلوم السياسية  والتميز الأكاديمي فى رسائل القانون الدولي العام والتنظيم الدولي وايضاً  فى مجال الدراسات الافريقية ،  كذلك منحت المؤسسة جوائز للإسهام العلمي المتميز فى مجال صنع وحفظ السلام وللإنجاز  فى مجالات دبلوماسية حل الصراعات والديمقراطية وحقوق الانسان .


وفي كلمته، قال السفير منير زهران إن المذكرة التي تم توقيعها مع مؤسسة بطرس غالي هي بداية للتعاون و ستشمل مختلف الأنشطة، منوها، في هذا الصدد، بأن الراحل بطرس غالي كان له أيادي بيضاء بالنسبة للتعاون مع افريقيا وكان رائدًا  فيما يتعلق ببناء وحفظ السلام .

و استعرض  رئيس المجلس إنجازات الدكتور بطرس غالي في العالم، وبصماته الواضحة والبارزة، لافتًا إلى انه كان ايقونة في نظر الكثيرين خلال فترة توليه منصب أمين عام الأمم المتحدة حيث كان له العديد من المبادرات التي اعترف بها الجميع خاصة فيما يتعلق بالسلام والتنمية فضلا عن مبادراته المتعلقة بالمؤتمرات العالمية.

وأضاف السفير منير زهران أن الدكتور بطرس غالي كان له أيضًا  إنجازات داخل منظمة الفرنكوفونية ، وله كذلك بصمة بالمجلس المصري للشئون الخارجية.
 
وبدوره ، أكد الدكتور علي الدين هلال، نائب رئيس مؤسسة بطرس غالي وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن هناك قدر كبير من التشابه بين المجلس والمؤسسة في الأفكار والأهداف والأشخاص، لافتًا في هذا الصدد إلى أن معظم أعضاء مجلس أمناء "كيميت" هم أعضاء بالمجلس المصري.

ورأى أن المؤسستين تكملان بعضهما البعض  وتستطيعان إخراج أعمال ثقافية وفكرية  للمجتمع وذلك بما سعى الدكتور بطرس غالي لتحقيقه، معتبرًا أن مذكرة التعاون التي تم إبرامها بين الجانبين تعد من أهم بروتوكلات التعاون التي وقعتها مؤسسة بطرس غالي.    


ومن جانبها، أوضحت السفيرة ليلى بهاء الدين، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الاوسط عقب توقيع مذكرة التفاهم، أن هذا الاتفاق من شأنه  خدمة أهداف المؤسستين، حيث تنص مذكرة التفاهم على تعزير التعاون في جميع المجالات السياسية والثقافية والتوعوية بما يحقق النفع والفائدة المرجوة للطرفين.

وتشمل مجالات التعاون بين الطرفين مشاركة مؤسسة بطرس غالي مع المجلس  المصري في تنظيم فعاليات مشتركة من دورات وورش عمل ومؤتمرات لنشر ثقافة السلام والمعرفة، بجانب تنظيم دورات تدريبية وأكاديمية مشتركة  بهدف رفع وعي الجيل الناشىء بثقافة السلام والمعرفة داخل مصر وخارجها.

وقد حضر توقيع مذكرة التفاهم بمقر مؤسسة "كيميت بطرس غالي" ، أعضاء المجلس المصري للشئون الخارجية و أعضاء الهيئة الاستشارية للمؤسسة ومن بينهم السفير حسين حسونة، السفير هشام الزميتي و النائب طارق الخولي.