الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صناعة النواب تناقش طلب إحاطة بشأن الترويج للأثاث بدمياط

مجلس النواب
مجلس النواب

ناقشت لجنة الصناعة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، طلب الإحاطة المقدم من النائبة هناء أحمد فاروق بشأن عدم قيام وزارة التجارة والصناعة بدورها المنوطة به وهو تقديم الترويج لصناعة الأثاث بمحافظة دمياط، مما أصابها بحالة من الركود.

 

 وأوضحت النائبة أن هناك عزوفا داخل محافظة دمياط عن صناعة الأثاث، وتساءلت عن استراتيجية وزارة الصناعة لترويج صناعة الأثاث داخل مصر بشكل عام وداخل محافظة دمياط بشكل خاص.

 

قالت الدكتورة نهى شديد، ممثل جهاز التمثيل التجارى، إن الأثاث المصري له طبيعة خاصة حيث إن الأذواق العالمية أصبح لها طابع آخر كسهولة التركيب، لذلك يجب مراعاة هذه الأمور فى مقارنة المنتج المصرى بتلك المتطلبات العالمية، لافتة إلى أن هناك زيارات تمت بين مصنعى الأثاث بدمياط وممثلى المكتب بروما لوضع خطة تعاون بين مدارس الأثاث بإيطاليا وفى مصر.


فيما  قال ممدوح سليمان ممثل وزارة التجارة والصناعة إن هيئة تنمية الصادرات أطلقت 4 بعثات للترويج للأثاث المصرى داخل المعارض المحلية، وكان هناك معارض أخرى للترويج للأثاث المصرى بها ولكن تم إلغاؤها بسبب فيروس كورونا المستجد، لافتًا إلى أن هيئة تنمية الصادرات نظمت زيارة لمدينة دمياط وتم تشكيل فريق عمل بالتعاون مع الهيئة ومجموعة من مصنعى الأثاث بدمياط، وتم الاتفاق على اتخاذ خطوات فعلية منها تنظيم بعثات خارج مصر وتم تنفيذ بعثة بالمغرب، كما تم وضع مقترح بتدريب العاملين بالمحافظة على آليات العمل الحديثة لمواكبة التطور العالمي.



وأشار سليمان إلى أنه تم وضع خطة للترويج الإلكترونى للأثاث على منصة الوزارة التى تتيح للمصنعين وضع صور منتجاتهم على المنصة بشكل مباشر، كما نظمت الهيئة العديد من ورش العمل للمصنعين للتعريف بقوانين الاستيراد والصادرات الجديد.

 

وأوضح أن التحديات التى تواجه صناعة الأثاث ترتبط بجهات أخرى، لكن الهيئة لديها خطة للنهوض بصناعة الأثاث منها دعم صغار المصنعين وأصحاب الورش الصغيرة، وإطلاع المصنعين المحليين على الذوق الخارجى، وأيضا زيادة نسبة المشاركة بالمعارض الخارجية للأثاث.