الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بسبب إخفاء أصل نشأة الوباء .. كبير الدبلوماسيين الأمريكيين يهاجم الصين

بلينكين
بلينكين

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين يوم الأحد إن فشل الصين في توفير الوصول إلى خبراء الصحة العالميين، جعل جائحة كورونا - كوفيد 19 أسوأ مما كانت عليه ، وكان من المهم "الوصول إلى أسفل" أصل فيروس كورونا الجديد. 

 

وأبرزت الكلمات الحادة للدبلوماسي الأمريكي البارز انتقادات أعضاء آخرين في إدارة بايدن بسبب افتقار بكين للشفافية في الأيام الأولى الحاسمة للوباء.

 

قال بلينكين في مقابلة مع برنامج "Meet the Press" إن الصين لم تسمح بالوصول إلى الخبراء الدوليين أو تشارك المعلومات في الوقت الفعلي لتوفير شفافية حقيقية.

 

وقال بلينكين إنه نتيجة لذلك ، "خرج الفيروس عن السيطرة بشكل أسرع وأعتقد أنه كان له نتائج أكثر فظاعة مما قد يحدث في غير ذلك".

 

فيما علق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، في 30 مارس، قائلا إنه تم حجب البيانات عن محققي منظمة الصحة العالمية الذين سافروا إلى الصين للبحث في أصل الوباء.

 

وذكر تقرير لمنظمة الصحة العالمية ، كتب بالاشتراك مع علماء صينيين ، صدر في ذلك الوقت أن الفيروس ربما انتقل من الخفافيش إلى البشر من خلال حيوان آخر ، وأن التسرب في المختبر كان "غير محتمل للغاية" كسبب.

 

وقال تيدروس إن القضية تتطلب المزيد من التحقيق.

 

وأضاف بلينكين أن الأحداث تسلط الضوء على الحاجة إلى وجود نظام أمن صحي عالمي أقوى لضمان عدم حدوث ذلك مرة أخرى. وقال إن الإصلاحات يجب أن تشمل الالتزام بالشفافية وتبادل المعلومات والوصول للخبراء "وعلى الصين أن تلعب دورًا في ذلك".

 

وقال بلينكين إنه من المهم التوصل إلى سرد أكثر دقة لكيفية ظهور الوباء.

 

وأضاف: “نحن بحاجة إلى القيام بذلك على وجه التحديد حتى نفهم تمامًا ما حدث ، من أجل الحصول على أفضل لقطة ممكنة لمنع حدوث ذلك مرة أخرى” متابعا "لهذا السبب نحن بحاجة إلى الوصول إلى الجزء السفلي من هذا."

 

وعندما صدر تقرير منظمة الصحة العالمية في مارس ، دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول غربية أخرى الصين إلى منح "الوصول الكامل" للخبراء المستقلين إلى جميع البيانات حول التفشي الأصلي في أواخر عام 2019.