الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصين تعرب عن قلقها حيال تصريف مياه محطة "فوكوشيما" النووية اليابانية

صدى البلد

أعربت الصين مجددا اليوم /الاثنين/ عن قلقها الشديد للجانب الياباني بشأن مسألة تصريف مياه محطة فوكوشيما النووية في مياه البحر، داعية الحكومة اليابانية إلى اتخاذ موقف حذر ومسؤول في هذا الأمر. 


جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "تشاو لي جيان" اليوم، تعليقا على تقارير بأن الحكومة اليابانية ستعقد اجتماعا لمجلس الوزراء غدا /الثلاثاء/، حيث سيتم اتخاذ قرار بشأن تصريف مياه محطة "فوكوشيما" النووية في البحر.

 
وقال جيان "إن حادث فوكوشيما عام 2011 أدرج ضمن أكثر الكوارث النووية خطورة التي شهدها العالم، حيث أدى إلى تسريب كمية هائلة من المواد المشعة، وإلحاق ضرر كبير بالبيئة البحرية والأمن الغذائي وصحة الإنسان " ، مشيرا إلى أن التخلص من مياه الصرف الملوثة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية يلحق الضرر بالمصالح العامة العالمية والمصالح المباشرة للبلدان المجاورة، وبطبيعة الحال، ينبغي معالجة هذه المسألة بطريقة حذرة ومناسبة بمشاركة جميع الأطراف المعنية لمنع إلحاق المزيد من الضرر بالبيئة البحرية وسلامة الغذاء وصحة الإنسان. 


وأضاف جيان "إن العالم يراقب بقلق عميق القرار المقبل الذي سيتخذه الجانب الياباني بشأن تصريف مياه المحطة، ويعرب عن معارضته. كما أن هناك معارضة قوية في اليابان لهذا الأمر"، مشيرا إلى أنه "غالبا ما يدعو الجانب الياباني الدول الأخرى إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية، والآن فإن أعين العالم تتابع اليابان، ولا يمكنها أن تتجاهل ذلك والمخاطر كبيرة بالفعل وينبغي للجانب الياباني أن يتصرف بطريقة مسؤولة من أجل المصالح العامة العالمية ومصالح شعبه". 


وتابع جيان "من أجل حماية المصالح العامة العالمية وصحة وسلامة الشعب الصيني، أعربت الصين للجانب الياباني عن قلقها الشديد من خلال القنوات الدبلوماسية، وحثت اليابان على التعامل مع قضية التخلص من مياه صرف محطة فوكوشيما للطاقة النووية بطريقة حكيمة ومسؤولة".