الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصر و روسيا

شكرى: نحرص على دعم العلاقات مع روسيا .. ولافروف: قمة جديدة في 2022

صدى البلد

عقد السفير سامح شكرى، وزير الخارجية المصرية، و نظيره الروسي سيرجى لافروف، مؤتمرا صحفيا منذ قليل تم الحديث عن مفاوضات سد النهضة،  و الوضع فى سوريا و فلسطين.

أهم ما جاء فى الحوار:

 

سامح شكرى: نحرص دائما على دعم العلاقات المصرية الروسية

قال السفير سامح شكرى، وزير الخارجية المصرية، إن العلاقات المصرية الروسية تعد من العلاقات الهامة التى تحرص الدولة المصرية على دعمها.


وأضاف "شكرى" خلال المؤتمر الصحفى اليوم مع نظيره الروسي، أن وزير الخارجية الروسي تشرف اليوم بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، متابعا: "عقدت معه جولة مشاورات مغلقة وموسعة".

 

سيرجى لافروف: هناك ارتياح فى تطور العلاقات الثنائية مع مصر

قال وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف، إن هناك ارتياحا فى تطور العلاقات الثنائية مع مصر، وأنه تم الحديث اليوم مع المسئولين المصريين عن الشراكة المتبادلة.


وأضاف خلال مؤتمر صحفى بحضور وزير الخارجية سامح شكري، أنه تم الحديث عن مواجهة فيروس كورونا.


سامح شكري : المباحثات مع وزير الخارجية الروسي تناولت القضية الفلسطينية وتعزيز مباحثات السلام

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن المحادثات بينه وبين وزير الخارجية الروسي "سيرجيه لا فروف"، تناولت العلاقات الثقافية بين البلديين، وتدعم العلاقات الاقتصادية، وتناولت من جانبها بعض القضايا الإقليمية المهمة.

وتابع وزير الخارجية سامح شكري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، إن القضية الفلسيطينة ودعم عملية السلام في أراضي فلسطين كانت على رأس المناقشات الدولية.

 

سيرجي لافروف: قمة جديدة بين مصر وروسيا في 2022

قال وزير الخارجية الروسى " سيرجى لافروف " ، إنه من المفترض أن تعقد قمة جديدة بين مصر وروسيا فى 2022 ، وتناقشنا اليوم حول تمهيدات هذه  الفعالية التاريخية .

وشدد " سيرجى لافروف " ، خلال كلمته المذاعة اليوم، على رضا روسيا تجاه مخرجات هذه المفاوضات، ورغبتنا وحرصنا فى التعاون والتنسيق على مختلف المجالات الثانية .

 

سيرجي لا فروف : موقفنا من سد النهضة يدعم مصلحة جميع البلدان

أكد وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" ، أنه تمت مناقشة ملف سد النهضة ، مع الجانب المصري ، وتوصلت المباحثات إلى أن الحل المنسق هو الذي يضمن المصالح الشرعية للبلدان الثلاثة .

ولفت وزير الخارجية الروسي ، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري ، أن روسيا تدعم الخليج العربي ، وتدعم الاجئين السوريين .

 

سامح شكري: روسيا سيكون لها دور في حل أزمة سد النهضة

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن روسيا لها تأثير على الساحة الدولة وهناك تنسيق فى أكثر من شيء، ومنها المصالح المائية لـ مصر والسودان.


وأضاف خلال مؤتمر صحفى بحضور وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف، أنه تم الحديث فى ملف سد النهضة، وأنه سيكون هناك دور لـ روسيا فى حل تلك القضية.

 

لافروف : روسيا تدعم الحوار الثلاثي في حل أزمة سد النهضة

قال وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف، إنهم مهتمون بـ تحريك موضوع سد النهضة، وأن يكون الحوار الثلاثي، مرضى للجميع.

 

وأضاف سيرجى لافروف ، خلال مؤتمر صحفي بحضور وزير الخارجية سامح شكري، أن روسيا تدعم فكرة تسوية النزاعات الإقليمية بناء على القانون الدولي.

 

شكرى عن سد النهضة: هناك أطراف تتخذ إجراءات أحادية تعرقل التوصل إلى حلول

أكد السفير سامح شكرى، وزير الخارجية المصرية، إن مصر تسعى على مدى العقد الماضى بالوصول إلى حل بالنسبة لسد النهضة من خلال العملية التفاوضية.


وأضاف "شكرى" خلال المؤتمر الصحفى اليوم، أن مصر بذلت جهودا كبيرة فى هذا الشأن، موضحا أن مصر فكرت بهدف حصول دول المصب لحقوقهم بشكل متساوي دون الإضرار بدولتى المصب أو الانتقاص بحصتها المائية.